مقالات ودراسات

د. علي خليفة يكتب: مسرحية روميو وجولييت.. لوليم شكسبير ليست من روائعه!


المسرح نيوز ـ القاهرة| مقالات ودراسات

ـ

د. علي خليفة
تعد مسرحية روميو وجولييت من أشهر مسرحيات شكسبير، ولكنها في حقيقة الأمر ليست من روائعه، وهي تنتمي للمرحلة الثانية في إبداع شكسبير، وتأتي بعدها المرحلة الثالثة المهمة في إبداعه التي كتب فيها روائعه التراجيدية الخالدة، مثل مسرحية هاملت ومسرحية الملك لير.
وقد استوحى شكسبير أحداث مسرحية روميو وجولييت من الملحمة التاريخية روميو وجولييت لآرثر بروك، وتأثر أرثر بروة في صياغته لهذه الملحمة عن هذين العاشقين بقصة فرنسية لمؤلف يدعى بيريه.
وبسبب صياغة شكسبير الرائعة للحوادث والشخصيات التي يستقيها من غيره من المبدعين فإن ما يكتبه يظل له الاهتمام الأكبر لدو القرّاء والمشاهدين، ومن ثم فإن مسرحية روميو وجولييت تظل هي أهم ما كتب عن قصة هذين العاشقين على مستوى العالم، وتأثر كثير من المبدعين بعد ذلك بمسرحية شكسبير هذه، في مسرحيات وقصص ولوحات فنية وأوبرا عالمية، وقد تم استلهامها أيضا في عدة أعمال سينمائية، وما زالت منبعا ثريا لكثير من الأعمال الإبداعية على مستوى العالم.
ونرى في مسرحية روميو وجولييت خطا دراميا أساسيا يتلاقى معه خط ثانوي، والخط الثانوي في هذه المسرحية عن العداء المتوارث بين أسرتي مونتاغيو وأسرة كابيوليت في مدينة فيرونا، وقد تسبب هذا العداء بين هاتين العائلتين في حدوث ثلاثة حروب أهلية في مدينة فيرونا، وعلى الرغم من تشدد أمير فيرونا في معاقبة كل من يعبد إشعال نار العداء بين هاتين العائلتين، فإن الصراع مستمر بينهما، ولا ينتهي إلا حين يدرك كبيرا هاتين العائلتين أن ذلك الصراع تسبب في أن يفقد أحدهما ابنه الوحيد، وهو روميو، ويفقد الثاني ابنته الوحيدة، وهي جولييت، ويقرران عند ذلك عمل تمثالين لهما من الذهب تخليدا لقصة عشقها الخالدة؛ ولكونهما بموتهما المأساوي حركا هاتين العائلتين للصلح بينهما الذي لم تستطع القوانين الصارمة في فيرونا أن تحققه فيها.
أما عن الخط الدرامي الأساسي في هذه المسرحية فهو عن قصة عشق روميو الذي ينتمي لأسرة مونتاغيو لجولييت التي تنتمي لأسرة كابيوليت، ووالدا روميو وجولييت هما زعيما هاتين العائلتين.
وكان روميو متيما بفتاة باهرة الجمال اسمها روزالين، ولكنها كانت تمتنع عليه، بل إنها كانت ترفض إقامة أي علاقة مع أي رجل، وترفض فكرة الزواج، ومع ذلك فإن روميو كان شديد التمسك بها، ويتألم من شدة حبه لها.
واستحث مركيشيو صديقه روميو لأن يذهب معه لحفلة تنكرية يقيمها كابيوليت والد جولييت في بيته ليخفف عنه آلام حبه لروزالين.
ويذهب روميو مع مركيشيو لهذه الحفلة متنكرين، ويرى روميو جولييت في هذه الحفلة، ويراقصها، ويشعر أنه لم يحب أي امرأة قبلها، وتعبر له جولييت عن انجذابها هي أيضا نحوه.
ويأتي روميو بعد ذلك لجولييت أسفل شرفة حجرة نومها، ويتسلق على شجرة للوصول إليها، ويعد هذا المشهد من أشهر مشاهد هذه المسرحية، وتأ٣ر به كثير من المبدعين بعد ذلك، خاصة من الرسامين الذين صوروه في بعض لوحاتهم.
ويتفق روميو وجولييت في تلك الليلة التي كان فيها تحت شرفتها على أن يلتقي بها غدا، عند قِس هذه المدينة، ويزوجهما، وحين يأتي روميو مع جولييت لذلك القس يقبل أن يزوجهما عسى أ* يكون في زواجهما دعوة للتصالح بين هاتين العائلتين المتخاصمتين من فترة طويلة.
وفي نفس اليوم الذي تزوج روميو من جولييت سرا يسعى تيبالت ابن عّم جولييت ٪؜روميو ليتشاور معه؛ لأنه رَآه في الحفل الذي أقامه عمه كابيوليت، ومنعه عمه من الشجار مع روميو في بيته، ويرفض روميو أن يتشاجر مع كابيوليت، وحين يشعر مركيشيو أن تيبالت قد أهان روميو بكلامه في ذلك الموقف يبارز تيبالت، ويقتله تيبالت، فيغضب روميو لذلك، ويبارك تيبالت ويقتله.
ويعرف أمير فيرونا بكل الذي حدث في هذه الواقعة، فيخفف الحكم على روميو من القتل الى النفي.
وفي يبيت روميو الليلة التي كان عليه أن يغادر فيها فيرونا في حجرة جولييت، ويتركها قبيل الفجر على أمل أن تسمح الظروف بمجيئه لفيروما بعد ذلك بعفو أمير البلاد عنه كما حدثه بذلك القس، وفتح لديه أبواب الأمل.
وفي تلك الليلة يخبر كتبيوليت وزوجته جولييت بأنهما عقدا العزم على أن يكون زواجها من قريبها باريس خلال يومين، وتبدي معارضة لهذا الزواج، ويغضب منها والداها.
وفي صباح اليوم التالي تذهب جولييت للقس ليبحث لها عن حل للمشكلة التي هي فيها، ويعطيها القس زجاجة قال لها: إن فيها سائلا سيجعلها تبدو الميتة حين تشربه، وستعود لها الحياة بعد نحو ا٣نتين وأربعين ساعة، وإن٨ عليها أن تشرب ما في هذه الزجاجة في الليلة التي تسبق يوم زواجها الذي حدده والداها مع باريس، وسيعلم هو روميو بهذه الحيلة حتى يأتيها في مقبرتها، ويأخذها معه للبلد الذي هو منفي فيه.
وتشرب جولييت السائل الذي في هذه الزجاجة، ويظن أهلها أنها قد ماتت، ويتم دفنها بمعرفة ذلك القس.
ولا يصل الرسول الذي أرسله القس لرومي ليخبره بهذه الحيلة، في حين يصل خادم لروميو، ويخبره بأن جولييت ماتت، فيصمم روميو على أم يشتري سما فتاكا، ويذهب إلو فيرونا في الليل، ويفتح مقبرتها، ويموت بجوارها بذلك السم.
وحين يصل روميو لمقبرة جولييت يجد باريس عندها يبث حزنه بموتها، ويتصادم باريس مع روميو، ويحاول روميو أن يدفعه عنه، ولكن باريس يصمم على قتله، وعند ذلك يبارزه روميو وي٤تله، و#٥تح مقبرة جولييت، ويتناول الذي معه كله، ويموت بجوار جولييت، وحين تستيقظ جولييت من نومها، وترى روميو ممددا إلى جوارها تطعن نفسها بخنجر وتموت إلى جواره.
ويحكي القس بعد ذلك كل هذه الأحداث لأمير فيرونا ولأهل روميو وجولييت، ويكون موت هذين العاشقين من أسباب نزع الخلاف بين هاتين العائلتين الذي استمر طويلا، ومات بسبب٨ أناس كثيرون.
وأعتقد أن شخصية القس في هذه المسرحية تأتي في الآهمية بعد شخصية روميو وجولييت.
وكان لهذه المسرحية بتصويرها لهذه العلاقة العاطفية بين روميو وجولييت ما جعل تلك العلاقة بينهما أشهر علاقة عاطفية تعبر عن لوعة الحب بين العاشقين.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock