حوارات

د. عمرو دوارة يتساءل: متى تُطبع موسوعة المسرح المصرى المصورة رغم موافقة وزير الثقافة من 4 سنوات؟


المسرح نيوز ـ القاهرة | حاوره: محمد بهجت

ـ

أكثر من عشرين عاما متواصلة استمر المؤرخ المسرحى د. عمرو دوارة فى جمع وتدوين مادة مشروعه التوثيقى الأهم «موسوعة المسرح المصرى المصورة» والذى أعلن عنه أخيرا أول أمس فى مركز أوزوريس بحضور حشد من نقاد ومبدعى المسرح المهتمين بالحفاظ على التراث وتوثيقه.. فى الوقت الذى لا يهتم فيه المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية بإصدار ولو كتيبات صغيرة للمحتفى بهم ترصد دورهم وأعمالهم للأجيال القادمة وتصبح وثيقة باقية لمعنى الاحتفال والتكريم.

والحقيقة أن موسوعة د. عمرو تكتسب أهمية بالغة لقلة هذه المادة المؤرخة فى مصر والعالم حيث سبقت تجربته عدة إصدارات لم تكن أغلبها تهتم بالحصر والتدقيق وتكتفى بالاختيار الانتقائى وربما العشوائى.. ولعل أهم التجارب السابقة قاموس المسرح لـ د. فاطمة موسى والذى يفى بالمسرح العالمى والعربى والمصرى معا فى خمسة أجزاء بينما تلك الموسوعة تهتم اهتماما مفصلا بالمسرح المصرى من حيث الفرق والفنانين والعروض مع الحرص على توثيق كل التفاصيل.. وحول صدور الموسوعة أخيرا فى أقراص مدمجة كان لنا مع د. عمرو دوارة هذا الحوار..

لم يعرف تاريخ الموسوعات المسرحية إصدارا ضم جميع الإنتاج المسرحى بدولة ما (فرق حكومية وخاصة) منذ نشأة المسرح بها وحتى موسوعة استغرقت فى إعدادها أكثر من عشرين عاما»، تضمنت ما يزيد على ستة آلاف عرض مسرحى هى مجموع العروض الاحترافية التى تم إنتاجها منذ عام 1870 (يعقوب صنوع)، وتم تخصيص صفحتين لكل مسرحية لتوثيق البيانات الخاصة بها والتى تشتمل على اسم العرض والفرقة المنتجة وتاريخ الأنتاج وأسماء جميع المبدعين المشاركين فى تقديمه (المؤلف/ المخرج/ مصمم الديكور/ الملحن أو المؤلف الموسيقي/ مجموعة الممثلين)

اهتمت الموسوعة باقتحام مناطق مجهولة من حياتنا المسرحية ورصدها وتوثيقها لأول مرة ومثال لها «مسارح الصالات» فى منتصف الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضى التى قدمت ما يزيد على أربعمائة مسرحية، شارك فى تقديمها كبار الكتاب (بيرم التونسي، أمين صدقي، بديع خيري، أبوالسعود الإبياري)، وبإخراجها كبار المخرجين (عزيز عيد وبشارة واكيم وعبد العزيز خليل) وبالتمثيل فيها نخبة من كبار النجوم وفى مقدمتهم على الكسار، فاطمة رشدي، بديعة مصابني، فتحية أحمد، رتيبة وأنصاف رشدي، ببا عز الدين، إسماعيل يس وتحية كاريوكا، كذلك قام لأول مرة بتوثيق «المسرحيات المصورة» أو المعلبة التى تم انتاجها خصيصا للتصوير التلفزيونى خلال فترة السبعينيات والثمانينات من القرن الماضى وعددها يزيد على خمسمائة مسرحية!!.

واجهتنى مشكلة قلة المادة المتوافرة حول بعض الفرق التى أسسها بعض النجوم وقدمت كل منها عرضا أو ثلاثة عروض، ومثال لها فرق النجوم: حسن البارودي، حسن فايق، محمد كامل المصرى (شرفنطح)، نجمة إبراهيم، نيللى مظلوم، فريد شوقي، بدر الدين جمجوم، كمال الشناوي، حسن يوسف، ليلى طاهر.

ليس لدىّ إجابة عن سؤالك وهو: لماذا لم تقم هيئة الكتاب بنشر هذه الموسوعة رغم مرور أكثر من خمس سنوات على تاريخ التعاقد فى 2012 ورغم تجهيزها للطباعة منذ أكثر من أربعة أعوام وتحمس وزير الثقافة لطباعتها.

ـــــــــــــــ

الأهرام


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock