مسابقات ومهرجانات

شاهده الجمهور بالأمس على مسرح محمد السادس عرض.. “آي ميديا”..مسرحة الأسطورة!


المسرح نيوز ـ القاهرة| مسابقات ومهرجانات

ـ

إعلام الهيئة العربية للمسرح

 

انعقد  في إطار فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الثالثة عشر والمنعقد بمدينة الدار البيضاء ندوة صحفية تعريفية بالعرض المسرحي  الكويتي “آى ميديا” يومه الجمعة 13يناير 2023  على الساعة الحادية عشر صباحا بقاعة المؤتمرات الصحفية بفندق موغادور ، وقد كان اللقاء فرصة لأعضاء فرق العرض لتقديم الخطوط العريضة  للعمل المسرحي المبرمج عرضه غدا السبت 14يناير 2023 على الساعة الثامنة مساء بمسرح محمد السادس بنفس المدينة.

و قد كانت الندوة مسيرة كما العادة في غالب الندوات من طرف الأستاذ أحمد  طنيش الذي رحب بالتجربة المسرحية للمخرج سليمان البسام بفرقته الدولية المتعددة الجنسيات و الجميل في الأمر أن الفرقة جاءت لتقدم عرضها خارج مسابقة العروض المسرحية بمهرجان المسرح العربي هذه السنة وهو تعبير على رغبة الفرقة فقط في التعريف بالعمل ورسالته الفنية للجمهور العربي لا غير بعيدا عن منطق التتويج والجوائز الذي غالبا ما يحكم أي مشاركة مسرحية.

وفي تعريفه بالعمل أكد المخرج المسرحي سليمان البسام أن هذه المسرحية تم بناءها على مستوى الكتابة منذ زمن طويل من خلال الاعتماد أساسا على قراءات لنصوص من الثقافات القديمة مثل الثقافة السومرية و الثقافة البابلية وهو ما أنتج أعمالا مسرحية استقت موضوعها مثلا من الميثولجيات الإغريقية كقصة طائر حي إيكوراس الباحث عن الحرية والذي انتهى به المطاف إلى السقوط بعد احتراق أجنحته المشمعة تحت تأثير أشعة الشمس و التي امتدت حضاريا و مكانيا لتصل إلى تشكيل موقع جزيرة فيلكة على شط العرب في بناء أسطوري. وقد اختمرت فكرة المسرحية من خلال عمليات تبادل وجهات النظر بين مختلف أعضاء الفرقة داخل تجربة محترف مسرحي آمن منذ اللحظة الأولى بمشاركة الجميع ،قبل اختبار المنتوج المسرحي في عرضه الاول.

ومسرحية “آي ميديا” هي إعادة لقراءة وكتابة أسطورة قديمة لها قوة على جذب الجمهور لأنها حسب نفس المخرج تذهب في اتجاه الامعقول المحدد في لجوء آي ميديا قهرا إلى قتل أبنائها،  وهو ما يعطي للعمل أهميته المسرحية. بخصوص العرض أكد البسام أنه لاقى عراقيل إدارية رسمية داخل الكويت عرقلت عرضه إلا بعد اللجوء إلى تقنية الدعوات الخاصة بدعم من دار الاداء الإسلامية لإقامة العرض لصالح الجمهور الكويتي بعد أن تم عرض المسرحية في مناسبات سابقة كمناسبة مهرجان قرطاج ومهرجان القاهرة للمسرح. و المثير في المسرحية أن تركيبها النهائي على مستوى الشكل والمضمون تم بصيغة رادوفونية حسب تعبير البسام دائما أثناء فترة الحجر الصحي من أجل إعطاء بعد فعلي للعمل.

أما الممثلة السورية حلا عمران المقيمة في فرنسا فأكدت أن العمل مع المخرج سليمان البسام هو عمل مع مسرحي شغوف بالتغيير والتجديد و المشاركة  و إعادة الصياغة، وهو ما أبرزه الأستاذ طنيش حينما عرج على مداخلة عمران بالاستشهاد بأدوار المثقف العضوي لغرامشي و قدرته على التفكيك من خلال عمليات متواصلة من الهدم والبناء تسمح ببناء نسبي للعمل المسرحي بعيدا عن أطروحة العمل المتكامل الغير صحيحة.  وفي انتظار عرض المسرحية كل عام والمسرح العربي بألف خير.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock