صدور كتاب التربية المسرحية- الدراما وسيلة لبناء الانسان” لخبير التربية المسرحية د. هشام زين الدين

المسرح نيوز ـ  القاهرة ـ هدير عبد العزيز 

ـ

“التربية المسرحية” هي جزء من العملية التربوية وليست نوعاً من أنواع الفنون فقط، بل هي تعتمد الفن المسرحي كأداة لتحقيق أهدافها التربوية أولاً ثم أهدافها الفنية. هذا ما أظهرته التجارب وهذا ما أكد عليه الأستاذ في معهد الفنون الجميلة وفي كلية التربية هشام زين الدين في كتابه “التربية المسرحية، الدراما وسيلة لبناء الإنسان”

يلفت الدكتور زين الدين الى أن هدف الكتاب تربوي يسعى الى إدخال الفنون وبشكل خاص المسرح الى العملية التربوية والتعليمية، ويعمل على بناء شخصية التلميذ على أسس متوازنة تغذيها بالثقافة والبعد الحضاري للإنسان المعاصر، “فالتلميذ ليس فناناً ولا ممثلاً، بل هو إنسان في موقع التحصيل واكتساب الخبرات التي تتشكل منها شخصيته”.

ويقول: “في المدرسة، علينا العمل على إعداد الإنسان وليس الفنان المتخصص واستخدام الفن وتقنياته للوصول الى بناء شخصية التلميذ وليس الى إكسابه اختصاصاً أو مهنة فنية”.

ويضيف: “هذه المسلّمة تعتبر أساسية في تحديد مفهوم التربية المسرحية وهي البوابة الرئيسية للدخول الى فهم هذه الظاهرة التربوية الحديثة، خصوصاً وأن المدارس اللبنانية بحاجة الى هذه النقلة النوعية من التعليم التقليدي الى التعليم من خلال الأنشطة المسرحية التي تعلّم وتبني شخصية التلميذ”.

ويشير زين الدين الى أنه يعمل من خلال إدخال مفهوم المسرح الى المدرسة الى خلق جمهور مسرحي، كما أن حصص الفنون تساعد في زيادة قدرة الاستيعاب عند التلميذ وتفعّل دور المسرح كممارسة حضارية.

الكتاب الذي يعتبر الأول في لبنان والعالم العربي من ناحية معالجته للموضوع كدراسة علمية استغرق تحضير ٥ سنوات واستند المؤلف في معلوماته على تجارب عملية في المدارس.

ويتحدث الكتاب عن فلسفة التربية المسرحية وتاريخية الدور التربوي في المسرح والدراما التربوية والفارق بين المسرح المدرسي والتربية المسرحية ، كما يعرض الأنشطة الدرامية في العملية التربوية والألعاب التخيلية إضافة الى عملية التواصل ودور المعلم في العمل الدرامي التربوي ومسرحة المناهج.

ويتناول أيضاً مسرح المناسبات المدرسية ومجالات متنوعة من الدراما، إضافة الى الجذور التاريخية للمسرح المدرسي في لبنان وواقع التربية المسرحية فيه، كما يقدم مقاربة عامة لواقع المسرح المدرسي في عدد من البلدان العربية.
الكتاب صادر عن دار الفارابي في بيروت ويمكن الحصول عليه من كافة معارض الكتاب العربية أو من دار الفارابي مباشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock