مقالات ودراسات

 قراءة انطباعية للناقد علي حسين الخباز في نص مسرحية الصلصال للكاتب محمد الكامل بن زيد


المسرح نيوز ـ القاهرة| مقالات ودراسات

ـ

بقلم: علي حسين الخباز

حين يرسم النص المسرحي فضاءات واسعة الدلالة مجموعة من الأفكار المنثورة في ثنايا النص والرؤى الناتجة عن تشظيات دلالية ترشح واقعا مؤولا فمسرحية الصلصال للكاتب (محمد الكامل بن زيد) منحت المتلقي ملامح فكرية تنطلق من الخيال الى تفسيرات الواقع المؤول اكبر من بنى الاستقراء الذهني , استفزازات في قراءة الصور وتحويلها الى رؤية واحتمال وتصور بدءا من المقدمة .

 

(لا شمس / لا ظل / هل هذا ما سنستمر في البحث عنه) ستترك تأويلا يتفاعل مع المسعى القصدي لشخوص المسرحية، حارس كرسي / سيدة عجوز / وطفل / صراع فكري بين الأصوات .
**

رؤيا 1

لوحة فنية كبيرة رسمت عليها وجوه عدة متباينة في كل شيء ،يخلق المصباح مساحات تأويلية اثر تباين سرعة المصباح وبطء الحركة تمر سريعة على الكرسي ويمر الضوء على الوجوه بطيئا

 

الصوت الخارجي الم نقل لكم ان سحره عظيم؟ / هي الحقيقة لا بد ان تقال ولا بد ان يدركها الجميع .

 

الأصوات المتعاقبة :- ان لهذا السبب جميع الطواغيت لم تسلم للحقيقة بدءا من فرعون مرورا بجميع الطغاة ومثل هذه الجمل الحوارية وضعت للعب بالمعنى وتثوير ذهنية المتلقي لإنتاج التأويل غير المحدود بوجود سعة دلالية كل فكرة لها اكثر من تأويل .

الصوت الخارجي:- ماذا دهاكم قد كنت اسمعكم ترددون خلفي
الأصوات المتعاقبة :- نعم افواهنا رددت معك .
:- لكن قلوبنا معنا
:- ومن حقنا ان نؤمن وليس من حقنا ان نقاد
سعى الكاتب محمد الكامل لاستفزاز مستحكمات التأويل اللعب في المنظومة الفكرية فانا اراها بمنظورها التاريخي ( قلوبهم معك وسيوفهم عليك) التي قيلت للحسين (عليه السلام) ، التأويل اجتهاد يوصل الى المعنى القصدي / ولجأ النص الى الأسئلة الاستفهامية في توسيع مساحات التأويل
:- ماذا تفعلون هنا ؟
:- ماذا تريدون ؟
:- من جاء بكم ؟

 

ولو تأملنا المكان سدرة المنتهى ينتهي اليها كل ما يهبط او كل ما يصعد هي الغاية هي المنتهى اليها ينتهي علم الخلائق

:- يصر على انها سدرة المنتهى
:- انا نراها ارضا قاحلة
:- الأرض نراها صلصالا

 

نحن نحتاج الى تأويل قادر على فك الدلالات والشفرات الموزعة في الحوار وإعادة انتاج مجموعة صور ذهنية كوننا نقرأ نصا مسرحيا عسانا نصل الى فكرة العمل الشاملة القادرة على اقناع المتلقي وتفسيراته

 

:- هنا ملاذكم / هنا تقف الشمس لا ظل لها / والظل لا شمس له
الفعل التأويلي ممارسة فكرية تزودنا بمنظومة معرفية جديدة تسهم في تنمية المهارات العقلية وجود الكرسي يشكل فضاء تأويليا قريبا من المفهوم المؤثر للمعنى الاشمل للكرسي

جمالية هذا النص هو تحريك عامل التوقع والحدس واستفزاز القدرة على التفسير لنصل الى حضور ثيمة نصيّة أخرى
*

رؤية 2

واقع النص / نص الوعي الذي يخامر ذهنية المتلقي من خلال احساسنا المتنامي في المعنى الكلي وفهمنا الاسترجاعي لمكوناته الجزئية فالكرسي له فهم خاص لدينا لنقرأ حوار العجوز مع حارس الكرسي

:- من السماء سقطت ام من الأرض درست أيها الرجل ؟

المعنى التأويلي هو معنى معرفي ان التأويل عملية إنتاجية جديدة للمعنى
الحارس :- هذا الكرسي ليس كباقي الكراسي / الكرسي له شأن عظيم حتى انه ليس له مثيل في مدينتنا ولا في المدن الأخرى

:- كل من يجلس عليه يمتلكه سحر عظيم وتنفتح له أبواب السماء

نحن لا نحتفظ بتأويل النص كخزين معرفي أي تحديد المعنى وإعادة انتاجه بمعنيين الواضح والغامض لخلق مساحات واسعة في العرض / انا رأيت المسرحية بعدما انتجتها في رأسي وحددت المقدرة الفهمية لدى المتلقي الذي هو انا في مستوى الاستقبال الذي لدي / الصوت الخارجي هو الامر الناهي والذي يمتلك الحارس في أوامره تقرأه العجوز خوفا / عمل الكاتب على اثارة فضول المتلقي بشطحات فكرية تسمى البعد التعبير

الحارس :- مجنون من الاحياء يمر امامنا كل يوم مرة او مرتين
تكشف الرؤيا عن جوهر فلسفي يولج العمق التأويلي / او لنقل استفزازات ذهنية امتلكت البعد الفلسفي
الحارس :- ليس لدي ما اصفه لك ايتها العجوز الطيبة ساء اذكرك ان لهذا الكرسي تاريخا موغلا في القدم موغلا في الدماء / حارب وجاهد وتنافس عليه الكثير من الناس كي يحصلوا عليه
العجوز :- جعلت للكرسي هيبة ومكانة فوق التصور السؤال الذي طرح من بعض النقاد / هل بمقدور النص المسرحي حمل الآراء العقلية والأفكار الفلسفية وايصالها الى المتلقي باطار فني مؤثر دون ان يرهقه / محمد الكامل بن زيد يريد في هذا النص ان يلاقي الواقع الاجتماعي بالمطلق العقلي فاصل اخباري عن مجازر دموية وانفجارات واغتيالات رجال الفن والادب البحث داخل النص المسرحي عن فهم يدرك به حقيقة النص

:- هل ما زلت تخاف ؟
:- انا لا أخاف
:- وماذا تنتظر ؟
ان البعد الفكري الذي بني نص الصلصال عليه مرتكز على سؤال كيف نتخلص من الخوف كيف نرتقي الى انسانيتنا عبر الفعل الانقلابي المؤثر الذي جعل الحارس يفرض بقداسة الكرسي ويهبه للعجوز
:- اجلسي فقط ادعي بالخير
:- في الرؤيا الثالثة
تبدأ المعادلة ذات التأويل المتعدد المفاهيم
:- من اطفأ المصباح ؟
:- من اوقد الشموع
:- الشمعة افضل من المصباح

النص المسرحي الذهني الفلسفي يكشف الكثير من الدلائل والرموز التي تثير القضايا الفلسفية التأملية الفكرية
:- الشمس / هي المصباح / هي الكرسي / هي سدرة المنتهى
الطفل الصغير :- لا نريد تلك الشمس
وتبدأ الصرخة كل شيء في هذا الكون أصله صلصال وسيبقى صلصال
تأملات فكرية جذبها الكاتب محمد الكامل من ياقتها بقوة يسقطها على الواقع / صحيح ان قراءة نص مسرحية الصلصال متعبة جدا لكنها ممتعة بحق


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock