مقالات ودراسات

مسرحية كلب الست.. عرض كوميدي مبني على المفارقة وعمق الحمولة الفكرية وسلاسة المقولة الجمالية

عرضت عبر فعاليات مهرجان المسرح الدولي ببغداد


المسرح نيوز ـ القاهرة| مقالات ودراسات

بغداد| عبد الجبار خمران

 

 

قدمت فرقة مسرح وسينماتك القصبة في رام الله مسرحية كلب الست ضمن فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان بغداد الدولي للمسرح يوم الأحد 23 أكتوبر 2022 على خشبة مسرح الرشيد، وهي من تأليف الكاتب العراقي عبد النبي الزيدي وإخراج الفنان الفلسطيني فراس أبو صباح، وتشخيص خالد المصو وسليم نبالي وهديل تكروري.

عرض مسرحية “كلب الست” عرض كوميدي مبني على المفارقة وكوميديا الموقف.. ونص المسرحية (باللهجة الفلسطينية) مأخوذ عن نص “كوميديا الأيام السبعة” للكاتب المسرحي عبد النبي الزيدي.. تميز الإخراج بإيجاد معادلات بصرية ودلالية لمعنى النص ومضامين مشاهده. فقد لجأ المخرج إلى صياغة إيقاع المسرحية بنقلات وتنقلات مضبوطة راعت توازن الفضاء سينوغرافيا وإخراجيا وأدائيا، بما يخدم حبكة الحكاية وروحها الساخرة.

المسرحية حكاية عن جد وحفيده تأتيهم، ودون سابق إعلام، سيدة تقول بأنها طاهية تساعد العائلات التي تعيش هشاشة اقتصادية، بعد وفاة كلبها بسبب سم وضعه الجد والحفيد في المطبخ للتخلص من الفئران. تدفن السيدة كلبها في المطبخ! ومقابل عدم رفع دعوة عليهما ليُسجنا، تجبرهما على الصوم لمدة سبعة أيام (ومن هنا جاء مصدر عنوان المسرحية الأصلي).. تتوالى الأحداث الكوميدية المرتبطة بخدمة السيدة وتوفير أسباب الراحة لها مع الصوم. وباتجاه نهاية الأحداث تغري السيدة الحفيد ليبيع المنزل، لكن الجد يوقف كل ذلك فتنصرف السيدة تاركة الجد والحفيد.. لكنها سرعان ما تعود لتطلب منهما أن يصوما سبعة أيام أخرى لأن الكلبة رفيقة كلبها قد ماتت كمدا على رفيقها..

حدث مسرحي متخيل يحمل دلالات معبرة وإسقاطات رمزية عدة، بدايتها الاستيلاء على ملك الغير لأسباب واهية؛ فتسلط تدريجي على حركات وسكنات البيت. البيت الوطن البيت الأرض البيت التاريخ…الخ

وظف المخرج بناء على النص: الرقص والغناء والتمثيل.. تمثيل الجد والحفيد مشهدا مسرحيا للترفيه عن الست يحيل إلى مشهد فرقة الممثلين في مسرحية “هاملت” شكسبير التي يتم فيها تجسيد قتل عم هاملت لأخيه أب هاملت.. حيث يوقف الملك المسرحية ويخرج غاضبا، كذلك الست عندما يصل المشهد أمامها إلى تمثيل محاولة قتلها توقف المسرحية… بالمناسبة الشخصية الأصلية في نص عبد النبي الزيدي رجل / طاهي (شاف) وليس سيدة.. وهذا يعيدنا إلى العنوان المختار للنص الفلسطيني المقتبس “كلب الست”.. العنوان مكون من كلمة “الكلب” الذي يتم قتله ويبنى على هذه الحادثة تطور الخط الدرامي حتى النهاية، وكلمة “ست” لتكتمل مرجعية معنى العنوان المأخوذ حرفيا من عنوان احدى قصائد الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم “كلب الست”

وقصة القصيدة معروفة لارتباطها بالمغنية المصرية الشهيرة الراحلة أم كلثوم وكلبها الذي عض أحد الشباب.. مما يقوله أحمد نجم في القصيدة ” تعمل إيه الست؟ جابت/ فوكس رومي وله ودان/ فوكس ذا عقبى لأملتك/ عنده دستة خدامين/ يعني مش موجود في عيلتك/ شخص زيه يا اسماعين (…) طب دا كلب الست يا ابني/ وانت تطلع ابن مين/ بشرى لصاحب الديول/ وللي له أربع رجول/ بشرى لأسيادنا البهايم/ من جمايس أو عجول/ اللي صاحبه يا جماعة/ له أغاني في الإذاعة/ راح يدوس فوق الغلابة/ والنيابة/ بالبتاعة.”

الكلب ذريعة الست في المسرحية لتدوس فوق الغلابة ولتستبد بسلطتها وتبسطها على البيت رمز الوطن والأرض.. والجد والحفيد رمز لتعاقب الأجيال على المعاناة من التسلط والاستبداد.. استطاع العرض أن يعالج مقولات سياسة كبيرة بشكل مسرحي ساخر خفيف ولكنه عميق وذو مغزى.. وقد استمتع جمهور الدورة الثالثة من مهرجان بغداد للمسرح الدولي على خشبة مسرح الرشيد بقلب عاصمة بلاد الرافدين بعرض كلب الست لعمق حمولته الفكرية وسلاسة مقولته الجمالية.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock