ننشر نص “انتهت الكوميديا”.. ديودرام تأليف: جان بييار مارتيناز .. وترجمة الناقد الجزائري “علاوة وهبي”

المسرح نيوز ـ القاهرة| نصوص

ـ

 

. (يدخل شخصان الي الركح احدهما يحمل حقيبة).
-[الاول–]..ما هذه الكوميديا
[الثاني]..خلاص لن نجعل منها دراما
-[الاول].انت تسخر يا صديقي انها تراجيديا
[الثاني].بل قل اننا نسبح في الميلودرام
[الاول].المهم اننا كمن يمثل في مسرحية رديئة
[الثاني].نعم في البداية تشبه الفودفيل
[الاول]..ثم تاتي بعض الالتباسات
[الثاني]..وتحولت الي فيلم شرفي
[الاول]..هل يمكنني ان اقول لك كلمة علي خدة
[الثاني]..اعدك بأنني لن اكررها في التجمع
[الاول]..اذا تواصل الامر نذهب مباشرة للديكور
[الثاني]..انه السيناريو الممكن للأسف
[الاول]..هل رأيت مشهد الجريمة
[الثاني]..بالنسبة لي انه يشبه كثيرا عملية الاخراج
[الاول]..كفي من سنيمائيتك هذه
[الثاني]..الاحترام ..لعب الكوميديا. طبعا
[الاول]..صحيح لقد ادي لنا نمرة الممثل
[الثاني]..نعم ادي المشهد الكبير. .لاثنين
[الاول]..ياله من ممثل [الثاني]انها شخصية غريبة فعلا
[الاول]..اما الضحية فكانت لها ملامح بطله
[الثاني]..وربما قلت انها خارقة.
[الاول]..لقد كانت تتصرف كنجم
[الثاني-]..علي الاقل موتها سمح لها بمعرفة اضواء مقدمة الركح
[الاول]..نعم ولكن الدراما لعبت في قاعة مغلقة
[الثاني]..واذن لا متفرج ..ولا مشاهد
[الاول]..الظلام التام
-[الثاني]..كانت تحلم بحرق المسرح
[الاول]..ولم يبدو ظهورها سوي بين اربعة الواح
[الثاني–]المهم انت سعيد. انت الذي كان يحلم بان يجد نفسه تحت الاضواء..هذه قضية وهمية
[الاول]..ضروري ان نتدرب قليلا علي التصريحات للصحافة
[الثاني]..لمرة واحدة حاول ان لا تكون مسرحي ساذج
[الاول–]..عادة انت من يتظارف
[الثاني].أأنت كوميدي. أنت
[الاول].وأنت .أأنت طرطوف
[الثاني]..ذلك ما كنت تريد اايي كذلك. ان تري اسمك في اعلي الملصق
-[الاول]..اطمئن سأترك لك الدور الاول
[الثاني]..لن افعل شيئا.اعرف انك تحب ان تكون في مقدمة المشهد
[الاول]..ما هو اسم صاحب الجريمة..عند خلل في الذاكرة
[الثاني].لا تعول علي في تلقينك الدور
[الاول].طبعا لانك دائما تحلم بسرقة النجومية مني
[الثاني].لو نتوقف قليلا..احب استراحة .وانت
[الاول].المهم ان الانفراج قريب
[الثاني].في اقل من دقة مسرح
[الاول]اظنه الوقت بالنسبة لنا لمغادرة الركح
[الثاني].نعم سيسدل الستار بعد لحظة
[الاول]اخشي ان نخطأ من جديد
[الثاني].علي الاقل لنحاول عدم تفويت خروجنا
[الاول].انت لا تامل في الاعادة
[الثاني].هل نخرج من جهة اليمين ام الشمال
[الاول].انه اختيار الممثلين.
[الثاني–]لنحرب مخرج الفنانبن .انه المخرح المباشر.
-[الاول].انا كذلك لا احب اظهار نفسي (وهما يخرجان الثاني يلقي نظرة نحووالمتفرجين)
[الثاني].هناك متفرجون في البلكونة [الاول]..(بدوره ينظر).يمكنني القول ان القاعة مملوءة
[الثاني].في النهاية.اظن اننا سنحدث ضجة.
[الاول].بالنسبة لهواة تصرفوا كمحترفين
[الثاني].لا تصدقوه
[الاول].وانت توقف عن التهريج
[الثاني]..يا له من سيرك
[الاول].الاتريد حقا القيام بدورة اخيرة في الحلبة
[الثاني].لا معك حق الافضل ان لا نخذل جمهورنا
[الاول].لنركز علي الاساسي ولكن دون ان ننسي الاكسسوار
[الثاني]..لان الاكسسوار هو تزيين المسرح(ياخذ الحقيبة)
انتهت الكوميديا.
(اظلام).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock