مسابقات ومهرجانات

مسؤول الإعلام بالهيئة العربية للمسرح : دورة القاهرة “محطة استثنائية” في تاريخ المهرجان


المسرح نيوز ـ القاهرة| المركز الصحفي

ـ

حفل الافتتاح يبث علي الهواء مباشرة في تلفزيوني “الثقافية ” و”الشارقة ” والفقرة الفنية ” مفاجأة للجميع ”

عروض المسار الثالث “قرار الدولة المضيفة” .. والمغرب سبق الجميع في التشريعات الخاصة بالمسرح

قال الكاتب والمخرج غنام غنام مسؤول الإعلام بالهيئة العربية للمسرح أن كلمة المسرح العربي يلقيها في هذه الدورة الفنان الجزائري سيد أحمد قدومي، مشددا على أن الكلمة تعد واحدة من الفعاليات المهمة التي يحرص المهرجان على تقديمها في الافتتاح،

وأضاف في المؤتمر الصحفي الذي اقيم صباح اليوم الأربعاء 9 يناير بقاعة المؤتمرات بفندق نايل تاور، وأداره الكاتب يسري حسان، ودار حول الاستعدادات النهائية لافتتاح المهرجان الذي يقام في الفترة من 10 حتى 16 يناير الجاري، أن اختيار من يلقي الكلمة مسألة مهمة للغاية توليها إدارة المهرجان عناية خاصة بوصفها تعبيرا عن المسرحيين العرب، في يوم المسرح العربي والذي جاء على غرار يوم المسرح العالمي،

وتابع: رأى كثير من الفنانين العرب أهمية أن يكون لهم يوما للمسرح وهو ما تبنته الهيئة العربية للمسرح وشرعت في تنفيذه، وتم اختيار يوم 10 يناير وهو اليوم نفسه الذي تأسست فيه الهيئة العربية للمسرح رسميا،

واستمرارا لتأكيده على أهمية هذه الكلمة ذكر غنام أن الهيئة تختار من يلقون هذه الكلمة بدقة،من الفنانين المسرحيين الكبار،

وذكر غنام عددا كبيرا ممن ألقوا هذه الكلمة منذ دورته الأولى ومنهم الفنانة سميحة أيوب، وعز الدين المدني، والعراقي يوسف العاني، وسعاد عبد الله، والسوداني د. يوسف عيدابي، والفلسطيني زيناتي قدسية، والسوري فرحان بلبل، وأشار أيضا إلى أن د. سلطان بن محمد القاسمي ألقى أيضا هذه الكلمة، في الدورة التي أقيمت في الشارقة ، ليس بوصفه حاكما للشارقة ، وإنما بوصفه كاتبا مسرحيا ، ينتمي إلى الأسرة المسرحية ، وهي الرسالة التي أطلق فيها الشعار الذي نضعه شعارا لمهرجاننا وهو ” لنجعل المسرح مدرسة للأخلاق والحرية”

وحول فعاليات حفل افتتاح المهرجان الذي يقام غدا في الأوبرا أشار مسؤول الإعلام في الهيئة العربية للمسرح إلى أنه يشهد أيضا كلمة للأمين العام للهيئة العربية للمسرح الكاتب إسماعيل عبد الله، وكذلك كلمة الفنانة د. إيناس عبد الدايم، موجها الشكر لها على ما تقدمه للمهرجان، ومشيرا إلى انها تعمل بدأب من أجل إنجاح المهرجان، وتتابع كل التفاصيل، ما يجعله يرى أن الافتتاح سيكون حدثا فارقا وخاصا في تاريخ دورات المهرجان.

أشار غنام ايضا إلى أن الافتتاح يتضمن عرض فيلمين قصيرين عن الهيئة العربية للمسرح، وعن المهرجان فضلا عن فيلم قصير عن صاحب رسالة اليوم العربي للمسرح مشيرا إلى أن الافتتاح يتضمن أيضا فقرة فنية يعدها المخرج خالد جلال، وصفها بأنها” سر خاص لم يبح به المخرج لأحد وستكون مفاجأة للجميع”

واستطرد مسؤول الإعلام بالهيئة العربية للمسرح: الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة أصدر توجيهاته بأن يتم بث افتتاح المهرجان مباشرة على تليفزيون الشارقة، وهو مالم يحدث من قبل،

مؤكدا على اهتمام الشيخ القاسمي بالمهرجان ومحبته لمصر، مشيرا أيضا إلى أن الافتتاح سيتم بثه مباشرة عبر شاشة القناة الثقافية المصرية وهو ما يجعله حدثا استثنائيا.

انتقلت الكلمة لمقدم المؤتمر الكاتب الصحفي يسري حسان الذي طرح عدة أسئلة حول فعاليات المهرجان، بدأها بسؤال عن عروض المسار الثالث في هذه الدورة ولماذا هي عشرة عروض مصرية فقط، بينما بلغت في المغرب 50عرضا؟

أجاب غنام أن الأمر يتعلق بالدولة المضيفة للمهرجان ن فهي من ت…
[٢:٠١ م، ٢٠١٩/١/٩] صفاء البيلي: في كل المهرحانات المهمة تعقد مؤتمرات صحفية للاعمال الفنية والمكرمين .. والفائزين بجوائز النصوص.. الخ
في مؤتمر صحفي لصناعه

فريق ” مسافر ليل ” : فخورون بتمثيل مصر في مهرجان المسرح العربي

>>8 مواسم وأكثر 100 ليلة عرض تحت سيطرة “عامل التذاكر “..وجولة في الاقاليم بعد انتهاء المهرجان

قال الكاتب يسرى حسان أن ” مسافر ليل” من العروض المهمة التى تم انتاجها مؤخرا فى مصر؛ الأمر الذى دفع الى إعادة تقديمه لأكثر من 8 مواسم ،

وأضاف:العرض مغامرة فنية تُحسب لصنّاعه، الذين قدموا نصا سبق تقديمه أكثر من مرة على مستوى فرق الهواة والمحترفين، إلا ان المخرج هذه المرة خرج به من فضاء العلبة الايطالية الى فضاء اخر بديل أكثر رحابة.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفى المقام ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربى فى دورته الحادية عشر أن صنّاع العرض المصرى “مسافر ليل” المشارك فى المسار الأول للمهرجان عن نص صلاح عبد الصبور ، إخراج محمود فؤاد صدقى وإنتاج مسرح الهناجر أزاح فكرة “الاسترابة” التى يقع فيها الكثير من الاكاديمين حينما يتصدون لإخراج عرض مسرحى بمقاييس السوق خارج اسوار الاكاديمية ، فالمخرج و بطل العرض ممن يقومون بالتدريس فى المعهد العالى للفنون المسرحية ، بل ان العرض نفسه قدم الدكتور علاء قوقة فى ثوب و دور جديد رشحه من خلاله للفوز بجائزة التمثيل فى مهرجان المسرح القومي فى دورته الأخيرة.

محمود فؤاد مخرج العرض قال : مسافر ليل نص ثرى و يحمل الكثير من الدلالات و هو ما دفعنى للتفكير فى اعادة تقديمه برؤية مختلفة، و قد استغرق البحث و الدراسة حول النص وما كتب عنه أكثر من عامين اطلعت خلالها على تجارب الاخرين الذين قدموه قبلى.

واضاف انه يحب الفضاءات غير التقليدية بعيدا عن العلبة الايطالية، و لذلك استقر على الخروج الى ساحة الهناجر الخارجية لبناء عربة قطار كاملة وقام يتجهيزها بمعدات الصوت والاضاءة لتكون صالحة لتقديم الحدث الذى يدور بداخل عربة قطار،

واستطرد:اخذت تجهيزات السينوغرافيا و تهيئة الفضاء حوالى شهرين درست خلالهما اتجاه الرياح و مساقط الاضاءة و توزيع اجهزة الصوت لتناسب طبيعة الفضاء البديل، فقد كانت مساحات التشخيص تتخلل أماكن تواجد الجمهور، وكانت ردود الفعل تأتى بشكل سريع بعد العرض مباشرة من خلال حديث الجمهور مع صناع العمل حول مدى استيعابهم للنص و للرؤية الفنية بعد ان كانت غامضة عليهم فى رؤى سابقة.

و حول انطباعه عن مهرجان المسرح العربى و فعالياته قال صدقى أنه “شىء مشرف جدا ان اشارك فى فعاليات المهرجان و خصوصا انها التجربة الاخراجية الاولى لى فى مجال الاحتراف”.

و فى رده حول طريقة تعامله مع شخصية عامل التئاكر بالنص قال الدكتور علاء قوقة أن الشخصية قدمت على الخشبة عشرات المرات و هذا ما يدفع اى ممثل الى التفكير كثيرا عندما تعرض عليه لتجسيدها،

وأضاف: بمجرد ان عرض علىّ المخرج الدور وافقت على الفور دون اى تفكير ، ويرجع ذلك الى عدة أسباب لعل اهمها هو طبيعة الفضاء البديل المستخدم و الذى يتيح للممثل اداء مختلف وتنوع فى الظهور امام الجمهور، ولأن الشخصية فى حد ذاتها ثرية وعميقة و تتماس مع ذاتى كثيرا لأنى أعرف قيمة النص والتى تجعله صالحا للتقديم فى اى زمان ومكان .

و ذكرأن التحضير للشخصية اخذ منه وقتا كبيرا ، و كذا محاولة إيجاد حلول للمشاكل التى قد تصادف التحرك فى ذلك الفضاء البديل ورغم ذلك لم يلغ ذلك إستمتاعه بالشخصية وتأديتها على اكمل ما يكون خصوصا فى مناطق القهر الابداعى الذى يمارسه عامل التذاكر على الراكب مع اضافة الملمح الجروتسكى والكوميدى على الفعل العبثى حتى تصل منظومة القهر الى أبعد مستوياتها.

و اعتبران العمل لا يمكن ان نطلق عليه عرضا واقعيا رغم محاولات المخرج الجادة محاكاة الواقع فى خلق عربة قطار وتجهيزها فنيا لتماثل عربات القطارات العادية، إ…
[٢:٣٩ م، ٢٠١٩/١/٩] ‪‎‪+20 111 177 7831‬‬: جدول العروض؟
[٢:٤٢ م، ٢٠١٩/١/٩] ‪‎‪+20 100 977 7211‬‬: في مؤتمر حول “كواليس ” الملتقي الفكري” للمهرجان

مفاجآت وأسرار لا نعرفها عن “المسرح المصري ”

>> المسرح المصري أثر في وير وتنمية التجارب المسرحية العربية ..وكلمة السر “الرواد”

>>اوراق بحثية تضيء علي “الفترة المظلمة ” من تاريخ المسرح المصري والعربي

كشف الدكتور يوسف عيدابي مستشار الهيئة العربية للمسرح أن المؤتمر الفكري والذي يقام في هذه الدورة تحت عنوان” نقد التجربة – همزة وصل المسرح المصري في الفترة من( 1905 – 1952 ) لم يأت لمجرد توثيق هذه الفترة مسرحيا وأرشفتها، إنما جاء وفقا لما فكرت فيه الهيئة ليكون مراجعة نقدية قوية في سياق ما يعرف بنقد النقد لتجربة المسرح المصري ، تتعرف على الماضي بكل دقة، لتعرف مكانها من الحاضر، وتستشرف المستقبل ، لنمضي في مسرحنا على نور العلم ، مسلحين بوعي نقدي عميق.

وأضاف في المؤتمر الصحفي الذي أقيم اليوم الأربعاء 9 يناير، بقاعة المؤتمرات بفندق جراند تاور، بمشاركة د. سيد على إسماعيل واداره الكاتب الصحفي يسري حسان أن الهيئة حين فكرت في التجربة المسرحية المصرية قررت البدء من 1905 وهو التاريخ الذي بدأ فيه المسرح المصري يحقق هويته مع أول فرقة مسرحية مصرية وهي فرقة الشيخ سلامة حجازي.

وأشار د. عيدابي لكون أالمسرح المصري استحق هذه الوقفة من وجهة نظر الهيئة العربية نظرا لدوره الفاعل في التأثير على المسرح في الكثير من الدول العربية، حيث استطاع نقل تجربته الرائدة والمهمة إلى هذه الدولة على يد عدد من الأساتذة والرواد ومنهم زكي طليمات.

وأوضح أن المسرح العربي أخذ الكثير من ملامحه في البدايات من المسرح المصري الذي أسهم في تطوير وتنمية التجربة المسرحية العربية.

واشار عيدابي إلى أن الملتقى الفكري يضم أوراقا مهمة من 37 باحثا أكاديميا ، فيما شارك عدد من الباحثين الآخرين عن طريق المسابقة التي أعلنت عنها الهيئة العربية للمسرح واشرفت عليها اللجنة العلمية المنبثقة منها،

وشدد مستشار الهيئة على أن محاور الملتقى لا تستهدف التوثيق فقط ، وإنما نقد التجربة والوقوف عليها بشكل علمي يمكن البناء عليه لرؤية المستقبل ، ليس مستقبل المسرح المصري فحسب وإنما مستقبل المسرح العربي أيضا.

وتابع: علينا من أجل ذلك أن نقرا جيدا وأن نتجادل مع الماضي .

وأكد د. يوسف عيدابي على ضرورة أن نصل من هذا البحث الجاد لأن يقول مسرحنا العربي ” هاأنا ذا ” مشيرا إلى انه لا يؤمن بالمركزية الأوربية للمسرح ، وأن المسرح الأوربي يعود إلى أنماط مسرحية عربية . وأن لدينا أنماطا مسرحية حية تتحرك فينا كالمسرح الشعبي باشكاله المتعددة ،

أشار عيدابي أيضا إلى 11 إصدارا مسرحيا لتغطية الهموم المسرحية التي يناقشها الملتقي وتدور حولها محاورها .

ومن جهته قال د. سيد علي إسماعيل منسق اللجنة العلمية و أستاذ المسرح بجامعة حلوان

أن الملتقى الفكري الذي تشهده هذه الدورة، بمحوره المهم يعد غير مسبوق على كل المستويات حيث لم تسع جهة أو موسسة أكاديمية أو غير أكاديمية لمناقشته ومحاولة الإلمام به، وإن ما قدم في توثيق ومناقشة هذه الفترة المظلمة من تاريخ المسرحي لم يعد كونه جهدا فرديا قدمه أفراد، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها التصدي لهذا الموضوع المهم من قبل هيئة.

وقدم د سيد التحية للهيئة العربية للمسرح لإقدامها على تناول هذا الموضوع بشكل موسع ومتكامل . وذكر منسق اللجنة العلمية عددا من الأفراد الذين قدموا جهودا في هذا السياق ومنهم المرحوم محمد يوسف نجم في كتابه ” المسرحية في الأدب العربي الحديث ، ويعقوب لنداو ، وغيرهما.

وفيما يتعلق بآليات عمل اللجنة والمعايير التي راعتها في قبول الأبحاث المقدمة قال : رأينا أن الموضوع مهم للغاية، وسعدنا به ، لأنه يضيف بغير شك إلى الباحثين المشتغلين في توثيق هذا التاريخ باحثين آخرين، وتمنينا وجود أبحاث كثيرة تضيء تلك الفترة المظلمة ، غير أن ما وصلنا كان قليلا بالنسبة لما توقعناه ، فقد وصلنا 12 عشرة بحثا لاغير، فقررنا تشجيع المتقدمين، وما وجدناه غير مكتمل أو كانت لنا عليه ملاحظات ويحتاج إلى إجراء بعض التعديلات منحنا فرصة لاصحابه لتعديله، كما منحنا الفرصة نفسها لجميع المتقدمين حتى يتسنى لهم تقديم أبحاثهم بشكل مرض، وبالفعل جاءت الأبحاث جيدة أو على الأقل مرضية فلم نرفض بحثا، وهو ما نعتبره نوعا من تشجيع الشباب للعمل في هذا المجال المهم .

و استدرك: هذا بالطبع بالنسبة للابحاث المقدمة إلينا عن طريق المسابقة ، وليست تلك التي كلف بها باحثين أكاديمين كبار لهم أعمالهم واسماؤهم المعتبرة .

وأشار د. سيد على اسماعيل إلى أن الملتقى يضم عددا من المحاور المهمة، والتي كانت تحتاج إلى بحوث كثيرة ومنها المرأة في المسرح المصري بين الحضور والغياب ، وجدلية الصوت النسوي والثقافة الذكورية ، كما أشار إلى أن الملتقى يتضمن أيضا محاور حول الميلودراما والمجتمع سؤال البنية والهوية ، أثر المسرح الغنائي في تطور الموسيقى العربية أثر خطاب الناقد في تشكيل الاتجاهات النقدية والمتضمن محور خطاب المسرح المصري بين التأليف والنقد .

وردا على سؤال حول هل تدخلت الهيئة العربية للمسرح في اختيار الأبحاث أجاب سيد على اسماعيل أن الهيئة وثقت في لجنتها العلمية فتركت لها هذه الأمور وتعاملت بحيادية ونزاهة ، حتى أنها سمحت للجنة بتغيير عنوان الملتقي الفكري نفسه .

وقال د. يوسف عيدابي إن الهيئة لم تتدخل ولم تطلع على أي بحث ، حيث أدركت منذ البدء مدى ما لأعضاء اللجنة العلمية من صرامة ونزاهة علمية وفنية.

وردا على سؤال هل حملت الأبحاث المقدمة مفاجأت أجاب د. سيد اسماعيل أن بعض الأبحاث كشفت عن أشياء لم تكن معلومة من قبل، منها مثلا إشارة أحد الأبحاث إلى وجود مذكرات لفنانين وفنانات لم نكن نعرف عنها شيئا،

فيما أشار أحد الأبحاث إلى أن النقد المسرحي المنهجي لم يبدأ في مصر الا عام 1923 مع مسرحيات يوسف وهبي ، وهو ما حاول إثباته بإحصائيات .

وفي ختام الجلسة قدم المخرج والمؤلف المسرحي ومسؤول الإعلام بالهيئة العربية للمسرح غنام غنام التحية للمتحدثين ، مشيرا إلى أنه يأمل في أن يؤدي هذا الملتقى الفكري إلى استثارة الباحثين المصريين نحو المشاركة الإيجابية ، وقد لاحظ أن المشاركة ضعيفة جدا ما عده مؤشرا سلبيا على مشاركة الأكاديمين وحملة الدال في النشاط والحراك المسرحي في مصر،

و أضاف : ساكون سعيدا لو حركهم الملتقى ، حتى في اتجاه نقد ما يقدمه من أوراق بحثية وهي متاحة اليكترونيا لكل من يطلبها.
[٣:١٢ م، ٢٠١٩/١/٩] ‪‎‪+20 122 366 5957‬‬: اداء عالي للمركز الصحفي شكرا يا شباب
[٣:١٥ م، ٢٠١٩/١/٩] منى شديد: 👍
[٣:١٧ م، ٢٠١٩/١/٩] ‪‎‪+20 100 284 2058‬‬: 😍👍
[٣:١٨ م، ٢٠١٩/١/٩] ‪‎‪+20 106 565 9352‬‬: يا جماعة الايديهات والدعوات ظروفها ايه
[٣:٢٤ م، ٢٠١٩/١/٩] ‪‎‪+20 100 977 7211‬‬: غدأ.. افتتاح الدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربي

يشهد المسرح الكبير بدار الأوبرا ، غدًا الخميس ، افتتاح الدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربى الذى تنظمه الهيئة العربية للمسرح ، بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى ، ويستمر حتى 16 يناير الجارى ، بمشاركة 27 عرضًا مسرحيًا.

تفتتح المهرجان وزيرة الثقافة د. إيناس عبدالدايم ، وإسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح ، فى حضور 400 مسرحى عربى وأكثر من 250 مسرحيا مصريا

يتضمن حفل الافتتاح الذى يقدمه المخرج خالد جلال ، كلمات لوزيرة الثقافة وأمين عام الهيئة ، وكلمة المسرح العربى التى يلقيها الفنان الجزائرى سيد أحمد قدومى ، كما يتضمن عرض فيلمين تسجسليين عن الهيئة العربية للمسرح ، وعن شخصية صاحب كلمة اليوم العربى للمسرح.

يكرم المهرجان خلال الافتتاح 25 فنانا وكاتبا مسرحيا مصريا ، منهم أشرف عبدالغور، سميحة أيوب ، سهير المرشدى ، سميرة عبدالعزيز ، د. سمير أحمد، نعيمة عجمى ، د. نجاة على ، د. نبيل منيب ،عزت العلايلى ، رشوان توفيق ، جلال الشرقاوى ، ثناء شافع، سمير العصفورى ، فهمى الخولى ، يحى الفخرانى ، محمود ياسن ، سمير غانم


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock