الأخبار

العرض التونسي “سوس” يتبنى طرحا جماليا ينبني على استثمار قدرات الممثّل، ويناقش مشاكل الشباب


المسرح نيوز ـ قفصة ـ تونس ـ نزار السعيدي

ــــ

يطرح العرض المسرحي التونسي «سوس» اشكالية كيف يصبح الانسان عنيفا من خلال عملية تشريح لنموذج من شخصية وجدت ويمكن ان توجد في المجتمع التونسي والبحث في المسالك الي تدفع بالشباب الى الانخراط في عالم الجريمة.

وفي هذا السياق، تتناول المسرحية قصة “صبري” شاب تونسي ينتمي الى أسرة بسيطة من حي شعبي جدّا يُقاد الى مستشفى الامراض النفسية بطلب من محاميه بعد ارتكابه لثلاث جرائم قتل، اثناء الاختبار يغوص صبري في اعماق معيشه والاسباب التي أدته الى اتخاذ العنف طريقا للتخلص من مرضه النفسي فينطلق في الهذيان انطلاقا من محيطه الاجتماعي الحاضنة الاساسية فاضحا سلوك المؤسسات المجتمعية في صناعة العنف.

ومن خلال آداء الشخصيات وتفاعلها، تكشف مسرحية «سوس» ما يعتري المجتمع التونسي من عنف مولد للجريمة وهي في نفس الوقت رجع صدى لعدّة اشكاليات اخرى كالهوية والانتماء/المعرفة.

وقد أفادنا مخرج العمل نزار السعيدي أنّ «سوس» تعتمد على طرح جمالي ينبني على استثمار قدرات الممثّل الجسدية والفكرية وما يضيفه الى النصّ الدرامي انطلاقا من معيشه اليومي ورؤيته الواعية لإشكالية العمل، كما أنّ الممثّل في مسرحية «سوس» يساهم في بناء خطاب وجمالي لفرجة حيّة تجعل من الحدث يعاش وكانه للمرّة اولى بحثا عن صدق يجمع بين المتفرّج والمادّة المقدّمة.

العرض من تمثيل: حمزة بن داود / محمد ساسي القطاري

الأسعد حمدة / محمد السعيدي /منال بن سعيد/ عبد الرزاق صخراوي / عادل رابح / حسن ربح / إيمان مماشي / عواطف إمباركي / كمال بوعزيزي

• الفريق التقني: الفاضل خنوسي / قليعي حراثي / أسامة فرحات

• نص: الشاعر عبد الوهاب ملوح

• كوريغرافيا واستسارة فنية: نوال الإسكندراني

• إخراج : نزار السعيدي

• مساعد مخرج : محمد علي أحمد

• إدارة الإنتاج : هادي عباس


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock