مسابقات ومهرجانات

جمهور التجريبي والمعاصر في دورته 24.. يشيد بالعرض الأردني “ظلال أنثى” الذي اقتحم عالم المرأة الشائك


المسرح نيوز ـ القاهرة | خاص

ـ

• عمل مسرحي أردني يستحق المشاهدة والتركيز طوال مدة العرض
• التناغم والتناسق الذى بدا واضحًا على خشبة المسرح بين الديكور والإكسسوار والملابس
• اعتمد إياد شطناوي في رؤيته على إتقان وبراعة الممثلات إضافة للعناصر الأخرى
بحفاوة كبيرة استقبل الجمهور اليوم الخميس 21 سبتمبر في تمام الساعة الثامنة مساءً على خشبة مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية، العرض المسرحي الأردني «ظلال أنثى» المأخوذ عن نص للكاتب هزاع البراري لفرقة المسرح الحر الأردنية، إخراج إياد الشنطاوي، معالجة درامية للفنان علي عليان، إنتاج وزارة الثقافة الأردنية.
وقد حضر العرض حشد غفير من الجمهور المصري وضيوف المهرجان، ومن بينهم الفنان حمزة العيلي والفنان محمود متولي، والمخرجان سعيد قابيل ومحمد الطايع ومن إدارة المهرجان المدير التنفيذي الفنانة منى سليمان وعدد كبير من المبدعين .
اقترب المخرج «إياد شطناوي» إلى منطقته المفضلة بالإقتراب من عالم المرأة الشائك، ومحاولة فهم هواجسها وإحباطاتها والإتجاه نحو تغييبها وتعطيل طاقاتها من خلال نظرة ضيقة شرقية.
العرض المسرحي «ظلال أنثى» دخل لمنطقة لم يتم الإقتراب منها كثيرًا، جعلت الجمهور منتبهًا طوال مدة العرض الـساعة والنصف، وبقيت هذه النظرة بعيدة عن العين نظرًا لسطوة المثقف والسياسي، لذا كان العرض صادماً للمتلقي، حيث كان مباشرًا في عرضه لصورة الرجل المثقف الانتهازي والسياسي المدعي من خلال ثلاث شخصيات أنثوية ظهرت على المسرح.
قال المخرج «محمد علام» أن العرض قام بتعرية النماذج المدعية والمنافقة والانتهازية التي تسعى جاهدة طوال الوقت للسيطرة على المراة من خلال نظرة شرقية متسلطة، من خلال قهر طموح وأحلام الثلاث نماذج النسائية المثقفة أبطال العرض الدرامي.
اما المخرج المسرحي الشاب «رامي محمد» قال ان العرض ناقش طموح وأحلام المرأة من خلال ثلاث نماذج نسائية وقد رأينا عمل مسرحي أردني يستحق المشاهدة والتركيز طوال مدة العرض التي حافظت على متابعته بكل دقة وتركيز.
مضيفًا أن المخرج الأردني «شطناوي» اعتمد في رؤيته الاخراجية على اداء الممثلات اللاتي أدين العرض المسرحي بإتقان وبراعة ، من خلال تواجد للإكسسوار والديكور بشكل أقل مما أتاح الفرصة للمثلات عرض ادائهن بكل قوة.
أما «صبري نجم» أحد حضور العرض، الذي قال ملابس الممثلات كان لها دلالتها القوية على الظلم والقهر التي تتعرض له المرأة في المجتمعات الشرقية، فقد ارتدت الممثلات ملابساً بلون أحمر لتعبر بقوة ووضوح على ذلك ، بالإضافة الى التناغم والتناسق الذى بدا واضحًا على خشبة المسرح بين الديكور والإكسسوار وملابس بطلات العرض الأردني الذي يعد تجربة قوية.

يذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي في دورته الـ24، برئاسة د. سامح مهران قد بدأت فعالياته في 19 سبتمبر وتستمر حتى 29 من الشهر نفسه، ويشارك خلاله 7 عروض مصرية و7 عربية و13 عرضًا أجنبيًا، ويشهد ورشاً فنية ومحاور فكرية لنخبة من المدربين الدوليين والمفكرين، إضافة إلى تكريم عدد من رموز العمل المسرحى بمصر والعالم العربي والغربي.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock