مسابقات ومهرجانات

“د.مخلد الزيودي” الأكاديمي صاحب التجربة الواسعة في التاليف والإخراج، والمشاركة في المهرجانات العربية..عضو لجنة تحكيم مهرجان ليالي المسرح الحر في دورته الـ 12


 المسرح نيوز ـ الأردن | رسمي محاسنة

ـ

يجمع د. مخلد الزيودي مابين الاكاديمي، والمهني الابداعي،فقد تدرج في المناصب في جامعة اليرموك، وهو اليوم استاذ مشارك في قسم الدراما، وتخرج على يديه الكثير من الطلاب الذين توزعوا على مختلف شعب الفنون.

فقد حصل على الدكتوراه، من الجامعات البريطانية،وله 10 ابحاث معمقة في المجلات المحكمة والمتخصصة، مثل بحث” البطل في الموروث الشعبي، في ظل البطولة الحقيقية على ارض الواقع”،و” روكس العزيزي مبدعا ومسرحيا اردنيا”، و” الاحتفالية في أعمال المخرج الطيب ألصديقي “،و” اشكالية طرح النص المسرحي على الشاشة – تاجر البندقية نموذجا”،و” الانقلاب العسكري والثورة، في مسرحية مكبث”،و” الصعوبات والمشاكل التي تواجه طلبة قسم المسرح في جامعة اليرموك “، و” توظيف الحكاية الشعبية في العملية التربوية”،و” الثار في المسرح، مسرحية هاملت للكاتب شكسبير نموذجا”، و” دور الدراما التلفزيونية العربية في بث روح الكراهية بعد أحداث سبتمبر “. وله كتاب” المخرج في المسرح الاردني المعاصر”.

د. مخلد الزيودي ساهم باثراء الحركة الدرامية الاردنية تاليفا واخراجا، سواء في المسرح او التلفزيون، او الفيلم التلفزيوني، ومايزال مسلسل ” ام الكروم” الذي كتبه عام 1998، ايقونة للمسلسل التلفزيوني الاردني، وراسخا بوجدان الناس، بشخصياته واحداثه وطروحاته، لدرجة ان مفرداته واسماء ابطالة، اصبحت مفردات شعبية متداولة،

وهناك نص للجزء الثاني مايزال مركون في اروقة التلفزيون الاردني، لم يتم انتاجه لاسباب غير مفهومة، في زمن الحماس لانتاج الغثاء من اعمال تلفزيونية بائسة. ففي مجال التأليف والاخراج للدكتور الزيودي، هناك مسرحيات” المرشح الشعبي، ديمقراطية ونص، حكومة خمس نجوم، مدريد واشنطن وبالعكس، الشاطر يحكي ، دولة الرئيس، وطن الملوك احتفالية الأرض، احتفالية وادي القمر, رئيس البلدية “. اما في مجال الاخراج فله مسرحيات” القرى تصعد إلى القمر، السلطان الحائر، جان دارك، جريمة قتل في الكاتدرائية، المفتش العام، أم الفأس، محاكمة الرجل الذي لم يحارب، كأنك يا ابو زيد ، مدرسة الأرامل ، سهرة مع أبو ليلى سالم المهلهل، سفر مؤاب، إلى إشعار آخر، واّخرها مسرحية “الرخّ” التي حققت نجاحا واحتراما على الصعيد المحلي والعربي”. وفي مجال التأليف التلفزيوني له” مسلسل أم الكروم إنتاج التلفزيون الأردني 1998، و” مسلسل في كل بيت حكاية، تأليف وإنتاج بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وإذاعة عمان ف.م 2007″، و” من ملفات التحقيق، مسلسل تلفزيوني، إنتاج التلفزيون السعودي 2013″. وهو مؤلف الفيلم الوثاقي” فتى العالوك – سيرة الشاعر حبيب الزيودي”.

الدكتور مخلد الزيودي له الكثير من اوراق العمل التي شارك بها في مهرجانات عربية، وتميزت هذه الاوراق بجديتها وعمقها وطرحها لمواضيع وتجارب مسرحية مهمة، حيث شارك في القاهرة والمغرب وتونس والاردن وغيرها.

وفي مجال التحكيم، فقد تميز الدكتور الزيودي بجرأته وحياديته، وكسب احترام المسرحيين العرب في مشاركاته، سواء كعضو او رئيس في لجان التحكيم، فهو عضو لجان تحكيم لعدة مرات في ليالي الشارقة، وفي الكويت، وفي كثير من المهرجانات الاردنية، وفي مهرجان الهيئة العربية للمسرح – دورة الكويت.

وقد كتب د. مخلد الزيودي رسالة المسرح الاردني، التي القيت في احتفالات وزارة الثقافة بيوم المسرح العالمي 2017. كما تم اختيارة ضمن لجنة التحكيم لمهرجان ليالي المسرح الحر في دورته 12، لعام 2017.

وجدير بالذكر أن دعم هذه الدورة يتجسد في عدد من المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص والمتمثل في وزارة الثقافة ووزارة التنمية الاجتماعية وامانة عمان والبنك الاردني الكويتي والتلفزيون الاردني والاسواق الحرة الاردنية ونقابة الفنانين الاردنيين وشركة جت وبشراكة استراتيجية مع المركز الثقافي الملكي والداعم الرئيسي للمهرجان مؤسسة عبدالحميد شومان.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock