قالوا عن نشرة دورة اليوبيل الفضي لمهرجان المعاصر والتجريبي 2018

أ.د. محمد حبيب من العراق: فى رسائل الماجستير والدكتوراه المعنية بالمسرح يعتبرون نشرة التجريبي مرجعا مهما

المسرح نيوز ـ القاهرة| كمال سلطان
ـ
 أعرب عدد من ضيوف المهرجان عن إعجابهم بالمستوى الفنى المتميز لنشرة مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى، وأشادوا بالإخراج الفني وبالطباعة الجيدة، كما أكدوا على أن النشرة كان بها قدرا كبيرا فى التنوع من حيث الأخبار والتقارير والمقالات النقدية، إضافة إلى أهمية القسم الإنجليزى بالنشرة “المسرح نيوز” يرصد لكم فى هذا التحقيق الشامل آراء ضيوف المهرجان من المسرحيين العرب فى نشرة المهرجان .. فماذا قالوا ؟
يقول د. محمد حسين حبيب- العراق: هى مجلة وليست نشرة وبها جهد كبير فى تغطية فعاليات المهرجان وخصوصا مايكتب من تنظيرات أو مقالات نقدية على سرعتها، لكننى أجد فيها من الأهمية بمكان لتفعيل وتنشيط المشهد النقدى العربى الشبه ميت حاليا ، هذا النوع من المقالات والذى تعلمنا منه سابقا من خلال مقالات كانوا يكتبونها فى النقد الصحفى نبرمجها نحن اليوم أكاديميا
وهى مقالات فى النقد الصحفى وليس فى النقد التطبيقى أو الأكاديمى، فالنقد الصحفى اليوم السريع مهم جدا للمتخصص وللمتذوق العام، ومايهمنا فى هذه النشرة هو المتذوق العام والجمهور العادى المتابع للمهرجان ولعروضه، يجب أن نهتم به أكثر لأننا نحن فى الدائرة ونريد أن نجذب من هم خارج الدائرة ليشكلوا مستقبل المسرح العربى مستقبلا. ويضيف حبيب قائلا: هذه النشرة هى وثيقة توثق الأحداث حاليا وهو أمر مهم برغم أن البعض حتى وهم من الفنانين لايعيرون أهمية للنقد ويعتبرونه شيئ غير مهم ولكنهم عندما تمدحهم سيهتمون بالنقد وإن تعرضت لهم بالنقد السلبى يقولون هذا ليس نقدا.
وأنا أبارك لكل الجهود المبذولة فى تلك النشرة والعيون الساهرة، فأنا لدى معلومات أنهم يسهرون حتى الصباح فى إعداد وتجهيز النشرة من أجل أن يخرجول لنا تلك المطبوعة المهمة والتى يهتمون بها كثيرا فى العراق والكثير من المسرحيين فى العراق يطلبون منا نسخا من النشرة، وحتى فى رسائل الماجستير والدكتوراه المعنية بالمسرح يعتبرونها مرجعا مسرحيا مهما عندما يتناول الباحث عروض مسرحية في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock