مسابقات ومهرجانات

“مهرجان الدمام المسرحي” يكرم سيدة المسرح السعودي ملحة عبد الله ويستضيف الفنار

المسرح نيوز ـ القاهرة ـ متابعات

ـ

يستعد مهرجان الدمام المسرحي، لتكريم الدكتورة ملحة عبدالله تقديرا لجهودها في إثراء الثقافة المسرحية، حيث إنها أول كاتبة عربية تحصل على جائزة الهيئة العربية للمسرح.
من جانبها أعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان في دورته الحادية عشرة، التي حملت اسم الفنان” بكر الشدي” عن قبول 14 عرضا مسرحي، إضافة إلى عرض “الفنار” لفرقة مسرح الشباب بمصر.
وأوضح مدير المهرجان عبدالعزيز السماعيل أن لجنة المشاهدة والمكونة من كل من محمد الجراح، وراشد الورثان وسعود الصفيان وياسر الحسن أقرت قبول 7 عروض مسرحية للتنافس على جوائز المهرجان وهي”سفر الهوامش لنادي المسرح بجامعة الطائف، دوران لفرقة أرين المسرحية، سجينا صدق لفرقة نادي المسرح بجازان، ضرس العقل لمجموعة الربليون، بدل فاقد لجمعية الثقافة بالدمام، ثلاثة اثنان لفرقة آي قود، مسرحية فكرة لفرقة السراج الفنية”، و7 عروض موازية، السماعيل ووجه شكره وتقديره إلى لجنة المشاهدة التي عملت على مشاهدة العروض لمدة ثلاثة أسابيع منها ماهو عبر روابط مشاهدة “اونلاين” ومنها ماهو مباشر.
ويضيف السماعيل أنه انطلاقا من تقاليد المهرجان في تكريم الشخصيات الرائدة في مجال المسرح وتقديرا لجهودها في اثراء الثقافة المسرحية، يكرم المهرجان خلال دورته هذا العام الدكتورة ملحة عبدالله”المفكرة العربية والكاتبة والناقدة المسرحية، وتمثل العلامة الفارقة عند الحديث عن المشهد المسرحي في المملكة، وهي أول امرأة عربية تحصل على جائزة الهيئة العربية للمسرح، قدمت العديد من الأعمال المسرحية، عرضت في مختلف أنحاء العالم العربي، وهي أول من أصدر موسوعة في “نقد النقد”، وكتاب “أثر البداوة على المسرح في السعودية، وكتاب “أثر الهوية الإسلامية على المسرح في السعودية.
وأوضح الإسماعيل أن المهرجان يستعد حاليا لطباعة عدة كتب ستوزع خلال المهرجان، وهي كتاب للمسرحي البحريني عبد الله السعداوي، وكتاب للفنان الراحل بكر الشدي، وكتاب تاريخ مسرح الدمام، وكتاب الشخصية المكرمة الدكتورة ملحة عبد الله، ودليل المهرجان.
يذكر أن مسابقة النصوص المسرحية غير المنفذة سجلت 30 نصًا مسرحيًا، 25% منها لكاتبات سعوديات، ومنها 4 نصوص لمقيمين في المملكة من “تونس، مصر، وسوريا”، فيما سجلت مسابقة العروض المسرحية 33 عرضًا مسرحيًا، حيث تم تسجيل أيضا. عروض من “البحرين، المغرب، الجزائر، مصر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى