الأخبار

هل تعرفون مسرح “جرومان المصري” الملهم لقاعات السينما الأمريكية؟!


المسرح نيوز ـ القاهرة ـ متابعات

ـ

الكثيرون لا يعلمون أن الفن المصري والشهرة التي تركها لنا تراثنا الفرعوني هو أكثر الأشياء ملامسة للواقع العالمي وبالتحديد الولايات المتحدة الأمريكية، والتي أطلقت على أول مسرح عرض سينمائي ضخم في ولاية كاليفورنيا اسم “المسرح المصري”، والذي تغير اسمه بعد ذلك إلى مؤسسة “جرومان”، والذي جعل من هذا الصرح العظيم أشهر قاعة عرض سينمائي في العالم

المسرح الذي بني على شكل فرعوني ليحدث حالة من حالات لفت الانتباه والتشويق بالنسبة للمشاهد، تم بنائه عام 1922، وكان محلا لأول عرض رئيسي “بريميير” في افتتاحيات هوليوود.

وعمل سيد جرومان الذي بنى المسرح في الإستعراض والتمثيل، وقد كلفه المسرح عند بنائه 800.000 دولار أمريكي، واستغرق 18 شهرا لإنجازه وجعله مسرح الدولة الأول للمشاهدين حول العالم، وقد قام المعماريان “ميير وهولير” بتصميم المبنى فيما قامت ببناءه شركة ميلواكي للبناء.

المسرح المصري كان مسرحا لأول عرض افتتاحي رئيسي في تاريخ هوليوود.

وكان لفيلم “روبن هود” من بطولة دوجلاس فيربانكس، وكان الافتتاح الكبير في يوم الأربعاء 18 أكتوبر 1922، وكانت قيمة تذكرة حضور الحفل 5 دولارات.

تخطيط وتصميم المسرح المصري كان ملهما ومحاكيا لدور عرض سينمائي أخرى في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تسمت باسم المسرح المصري الأصلي منها كمثال “مسرح بيري المصري” في أوغدن يوتاه الذي افتتح في العام 1924 حيث أصبحت تسمية المسرح المصري شعبية لعدد من دور العرض في الولايات المتحدة


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock