مقالات ودراسات

ننشر دفتر العدد الـ36: من منتدى فـــضــــــــاء الركح بمسرح بسكرة الجهوي .. “شموس ليليان وفكر علولة”


المسرح نيوز ـ الجزائر | مقالات ودراسات

ـ

بقلم الناقد والإعلامي: رابح هوادف

 

 

مسرح بسكرة الجهوي
منتدى فـــضــــــــاء الركح
دفتر العدد الـ36: “شموس ليليان وفكر علولة”
بتاريخ السبت السادس عشر من ماي 2020، أقيم العدد السادس والثلاثون من منتدى “فضاء الركح” تحت الرعاية الكريمة لمسرح بسكرة الجهوي.
شهد العدد النوستالجي، استفاضة في ركن “من فوانيس المسرح الجزائري“، حيثقدّم الأستاذ رابح هوادف عرضًا مفصّلاً حول المصمّمة السينوغرافية ليليان الهاشمي (3 فيفري 1942- 9 جوان 2002)
وُلدت الفنانة ليليان الهاشمي في الثالث فيفري 1942 بمدينة زيوريخ السويسرية، ونشأت في ألمانيا الديمقراطية، قبل أن تختار الجزائر وطنا لا بديل عنه، حينما ارتبطت مع زوجها المخرج نور الدين الهاشمي.
اقتحمت عالم السينوغرافيا المعقّد والجميل، وفكّكت أسرار وطلاسم فن، لطالما كرّس السيطرة الذكورية في كواليس المسرح الجزائري، فاستحقت أن يسجّل اسمها في ريبرتوار المسرح الوطني، كأول سينوغرافية زاحمت الرجال في مجالهم.
ويروي دارسون أنّ شقيق ليليان الهاشمي كان صديقًا لعدد كبير من الطلبة والمبدعين الجزائريين في ألمانيا مطلع ستينات القرن الماضي، فكانت تلك العلاقات الإنسانية أول نافذة أطلت منها “ليليان” على الجزائر التي أحبتها حباً عميقاً بكل جوارحها.
وقال نور الدين الهاشمي أرمل ليليان، إنّ الأخيرة اختارت الجزائر في أول فرصة أتيحت لها لاستكمال دراستها خارج ألمانيا، فحطت رحالها بمسرح محي الدين بشتارزي عام 1963 كاشفة عن فنانة شغوفة بعالم السينوغرافيا والتصميم، وهناك بدأت علاقتهما التي توجت لاحقا بزواج ناجح أثمر ابنتين، ولكنها أثمرت أيضا أعمالا فنية قيمة، أغنت رصيد المسرح الجزائري سينوغرافيا في عروض غزيرة.
وتركت ليليان أول بصمة لها في المسرح الجزائري عام 1964 في مسرحية “المرأة المتمردة” عن نص لـ “وليام شكسبير” وإخراج “علال المحب”، و”دائرة الطباشير القوقازية” لـ”برتولد بريشت” (1969).
واستمرت ليليان في تطريز المشهد السينوغرافي الجزائري على امتداد ثلاثة عقود، فكانت بصمتها حاضرة في “بيجماليون” لـ”برنارد شو”، وفي مسرح قسنطينة عام 1971 مع مسرحية “مسحوق الذكاء” لـ”كاتب ياسين” (1971) وغيرها.
وفي وهران، حلّقت ليليان مع عرض “حوت ياكل حوت” عام 1975، وفي عروض أخرى، ناهيك عن أعمال عديدة لصالح المسرح الوطني والتلفزة الوطنية والمركز الوطني للإنتاج والتوزيع السينمائي آخرها فيلم “مجنون ليلى” عام 1988.
وأظهرت “الشقراء” قدرة على التنويع في إبداعها، وقوة في التصميم جعلتها تفتك مكانة متفردة وسط سينوغرافيي المسرح الجزائري، ومثلما كانت تشتغل في صمت بليغ معبّر.
وقالت النابضة صونيا في ربيع العام 2015: “ليليان كانت فنانة تلتحف الحنان والرأفة ..تجمعني معها ذكريات كثيرة خاصة في مسرحية “الطمع يفسد الطبع” لما صممت لي فستان كريستالي أبهرتني به، “ليليان” فنانة ذكية يصعب أن تتكرر لأنها أيقونة”.
ورحلت ليليان في صمت مساء التاسع جوان 2002، مخلّفة وراءها رصيدًا فنيًا لا يستهان به.
ليليان الهاشمي: حرير يطرز الذاكرة
مع رفقاء دربها ..”صونيا”، “عايدة”، “مصطفى”، “زهير”، “طايبي”.. ومع زوجها الأرمل “نور الدين الهاشمي”، لا تزال روح ليليان ناعمة كالحرير في فضاء أب الفنون لتعيد ترتيب إكسسوارات وسينوغرافيا المسرح الباهر في حضرة الاحتفال والتجلي والسموق بتصميمات سينوغرافية لأعمال واكبتها طوال سنوات تواجدها في الجزائر .. هي الشقراء القادمة من ألمانيا.
وتروي الراحلة النابضة صونيا في جلسة حميمية مطلع مارس 2015: “ليليان كانت فنانة تلتحف الحنان والرأفة ..تجمعني معها ذكريات كثيرة خاصة في مسرحية “الطمع يفسد الطبع” لما صممت لي فستان كريستالي أبهرتني به، “ليليان” فنانة ذكية يصعب أن تتكرر لأنها أيقونة، وتوقفت “صونيا” عن الحديث لأن الدموع غلبتها.
واصلت “عايدة” حسرتها على هذه الفنانة الفذة بتنهيدة، ووصفتها بالمكافحة في سبيل الفن، أما “زهير” فكشف جانبا مهما من شخصية “ليليان” وهي العمل دون هوادة وأرجع ذلك إلى الحب الكبير الذي كانت تكنه للفن الرابع.
ونوه الفنان “مصطفى عياد” بأهمية التفاني والصبر الذي كانت تتمتع بهما السينوغرافية “ليليان”، وتمنى لو تقتدي بها الأجيال، في السياق ذاته رافعت المخرجة “حميدة آيت الحاج” بحماس عن الأسماء “الشهيدة” في سبيل الخشبة وطالبت بقطع حبل النسيان.
ولا يزال “نور الدين الهاشمي أرمل ليليان ورفيق دربها، يحتفظ بذكريات كثيرة حاول اختصارها ولأنها ذكريات جميلة حفيفة مليئة بالعطاء للجزائر البلد الذي عانقها في أول هبوط إلى مطار الغربة المقدرة لم تسعه الكلمات…
وينتقد كثيرون “تغييب” إمرأة وفنانة تآكلها النسيان كما يأكل الصدأ الحديد، وهو ما أكدته المخرجة “تونس آيت علي” التي تتساءل عن أسباب تغييب ليليان الحاضرة الأبدية في قلوب عشاق الفن، وردة من حرير تتنزل في فضاء نابض.
وفي الركن ذاته “من فوانيس المسرح الجزائري”، جرى استحضار فكر الممثل والكاتب والمخرج عبد القادر علولة (8 جويلية 1939 – 14 مارس 1994)
وُلد عبد القادر علولة في الثامن جويلية 1939 بمنطقة الغزوات التابعة لمدينة تلمسان، درس الدراما وفنون العرض بباريس، قبل أن يشرع في ممارسة المسرح في خمسينات القرن الماضي، وهو فتى صغير.
لمع علولة بشكل خاص مباشرة بعد استقلال الجزائر، حيث أسهم في تأسيس المسرح الوطني، وصار أحد أعمدته رفقة الراحلين مصطفى كاتب، ولد عبد الرحمان كاكي، عبد الحليم رايس ورويشد.
وكان علولة السبّاق رفقة كاكي بإدخال شخصية “المدّاح” أو “القوّال” (الحكواتي) العلامة الأبرز لمسرح الحلقة، حيث يتوجه “القوّال” إلى الجماهير في جوٍ حداثي موشى بنظرة اجتماعية ناقدة وفكاهة لاذعة جعلت المتلقين يتجاوبون بحماس مع العروض، تبعا لاعتمادها على الارتجال والفرجة ضمن حيز شعبوي حميمي يغرف من تراث الشعر الملحون والأقوال المأثورة.
وسمح تعيين علولة كمدير لمسرح وهران الجهوي سنة 1972، بالانفتاح على المزيد من التجارب الجديدة مثل إسقاطاته لرؤى المسرحي الألماني الشهير “برتولد بريشت” ونظريته حول كسر التباعد وتحطيم الجدار الرابع، مثلما اهتم علولة أيضا بالعمل الجماعي وهو ما جسّده على صعيدي التأليف والاخراج.
ويرى الباحثان “أحمد البيوض” و”شريف الأدرع” أنّ تأسيس علولة للتعاونية المسرحية “الفـاتح ماي” شكّل مبادرة نوعية لتحرير المسرح الجزائري من عبودية القوالب وتقاليد الفكر المسرحي الغربي، وساعد على تحقيق المعادلة الصعبة بين التراث المسرحي العالمي والتراث الشعبي الجزائري، فانعكس هذا على نوعية العروض.
وحاول علولة عبر الكتابة والتمثيل والإخراج أن يطوّر مسرحاً شعبياً، فعمل مع الشركات والمدارس، وحوّل المشاهدين إلى عناصر واعية تتفاعل بعفوية مع ما يُعرض أمامها، وهو معطى حاسم جعل مسرح وهران يتحوّل إلى قطب ضخم للأنشطة الثقافية في ثمانينيات القرن الماضي.
وذكر علولة في محاضرة ألقاها ببرلين في ربيع 1987، أنّه اكتشف مسرح الحلقة من خلال احتكاكه بواقعه الحي، وزادت جولاته في المصانع والثانويات والمقاهي والساحات العامة من رغبته في قولبة شكل مسرحي جديد.
واقتضت ثورة علولة على النمط الكلاسيكي، التخلي تدريجيا عن الديكور، إلى أن انتهى به الأمر إلى الاكتفاء بالإكسسوارات الضرورية فحسب وإدارة ممثليه وسط دائرة مغلقة استوحاها من عراقة مسرح الحلقة الشعبي، حيث كانت عملية إحماء المؤدين وتغيير ملابسهم واستراحاتهم تتم أمام أعين المتفرجين، بعيدا عن الكواليس في صورة فرجوية رائقة.
وقال علولة في كتاباته إنّ هوسه الشديد بالمسرح الشعبي، نبع عن رغبته في تحقيق التلاحم بين الممثلين والمتلقين عبر دائرة تتحطم فيها كل الجدران و(الطابوهات)، بعيدا عن الانعزالية التي طبعت سلوك المتفرجين داخل القاعات المغلقة، مما أفقد اللعبة المسرحية ماهيتها وجعل الممثلين في حالة تسلل مزمن، وما ترتب عن ذلك من اجترار وملل وخطابية سياسية مسطّحة.
وأقرّ علولة بتعلمه كثيرا من الجماهير، مفسرا اشتغاله المكثف على المسرح الشعبي، برغبته في التوجه نحو مواطنيه الكادحين وعموم الفئات الشعبية، ولفت إلى أنّ الجزائر تمتلك تراثا قصصيا على ما ينطوي عليه من حكائية ذا طبيعة مسرحية وينم عن خيال مسرحي وفهم متميز للشخوص ومتطلبات المشاهد وسائر عناصر البناء المسرحي.
واقترح علولة أن يتعامل المسرحيون مع الفنون الإبداعية التي ابتكرتها الحضارات العربية القديمة، طالما أنّ الأذن العربية كانت ولا تزال بمنظوره محكا مدرّبا لالتقاط الجمال واستكشاف مآقيه وتشكلاته.
ولعلولة كم هائل من المسرحيات المميّزة، أشهرها مونودرام “حمق سليم” (1972)، ثلاثية القوّال (1980)، الأجواد (1985) اللثام (1989)، إضافة إلى مسرحيات “التفاح” (1992)، “أرلوكان خادم السيدين” (1993) والعملاق (1994) التي لم يكمل كتابتها بسبب رحيله التراجيدي برصاصات إرهابية غادرة في الثاني عشر مارس 1994، قبل أن يرحل عن عالمنا 48 ساعة من بعد في مستشفى بباريس.
وظلّ علولة إنسانا متجذرا في مجتمعه، وكان رجلا ذو بنية كبيرة سواء من حيث الجسد والفكر والجانب الإنساني، وتختصر أعمال علولة عبقرية إبداعية وارتباط وثيق بالمجتمع، مما يجعل مسيرة علولة تجربة رائدة في المسرح الجزائري الحديث، إذ اعتنق أب الفنون ممثلا، ومكنه اجتهاده وبراعته من الخوض باقتدار في الكتابة الدرامية والإخراج.
“علولة” “بريشت” العرب
شكّل الرابع عشر من مارس 1994 تاريخًا أسودًا في مسار المسرح الجزائري، حين اغتالت آلة الإرهاب عملاق الخشبة الممثل والكاتب والمخرج “عبد القادر علولة” (8 جويلية 1939-14 مارس 1994)، تاركا وراءه 30 سنة حافلة بالإبداعات المسرحية والمواقف الحياتية.
في الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي (2017)، نزلت الهيئة العربية للمسرح ضيفة على بيت صاحب ثلاثية الأجواد، الأقوال واللثام.
وفي ندوة شارك فيها ثلة من الأكاديميين والناشطين وهم: د. لميس العماري، د. “لخضر منصوري”، “الغوثي عزري”، “عبد الكريم غريبي، “بوزيان بن عاشور”، سمير مفتاح ومفتاح خلوف (18 جانفي 2017)، قال “منصوري” إنّ “علولة” اكتسب منزلة جعلته على الدوام عنصرا فاعلا داخل العروض وخارجها، وكان “علولة” يعرف كيف يستضيف الآخرين ويدعوهم للإسهام معه في عملية الإبداع المسرحي، منطلقا في ذلك من إرادة ورغبة قوية في تغيير الواقع من حوله نحو ما هو أفضل.
وذكر “منصوري” إنّ الذين كانوا يعملون مع “علولة”، كانوا يستشعرون قدرة الرجل على استقراء أفكارهم والتعاطي مع تناقضاتهم وقدراتهم وتجاربهم الخاصة، ممّا مكّن “علولة” من أن يقف عند هذه التجارب الشخصية، محاولا التأمل فيها قبل تفننه في سائر أعماله الإبداعية.
ولفت رئيس قسم الفنون بجامعة وهران، إلى أنّ “علولة” عبر تجربته الثرية كان يسعى لتغيير مشاهدي عروضه، حيث ظلّ يتنقل من المسارح إلى المعامل مرورا بالأحياء الجامعية، في سياق بحثه عن قالب جديد يجعله يرى الأشياء بكثير من التمعن، مع إدراكه لدور المسرح في توعية الشعب وتعليمه والتعلم منه.
وأفاد “منصوري” أنّ تجربة علولة دامت أكثر من ثلاثة عقود، وكانت تدفع دائما نحو الكشف والبحث عن نماذج وشخوص وأسئلة ظلت دون إجابات حتى بعد رحيله.
أحزن للدماء، وبسمات الأطفال تفرحني
“ما يحزنني كثيرا هو الدم الذي يسيل، وما يفرحني هي بسمات الأطفال”، هكذا قال علولة ولم يكن يدري أنّ أيادي الغدر تتربص به وأنّ دوره في مسرحية “الدم” قد حان، ليترك أطفال السرطان الذين كان يزورهم أيتاما، ودون تجسيد مشروعه المسرحي “العملاق” الذي كان ينوي كتابته، ليشيّع إلى مثواه الأخير في السادس عشر مارس 1994 في جنازة شعبية كبيرة صاحبتها مسيرة ضخمة تدعو لمحاسبة المجرمين ووقف أنهار الدم.
واعتبر الناشط الثقافي “سمير مفتاح” أنّ “علولة” لم يرحل عنا، ما دام الكثير يذكرونه ويحيون أعماله ويترحمون عليه، وقال “مفتاح”: “البعض يتساءل هل للمسرح شهدائه أيضا؟ أجل لأنّ هذه الأرض الطيبة التي قدمت مليون ونصف مليون شهيد في ثورة الحرية الخالدة قدمت أيضا شهداء للفكر والفن كقرابين مقدسة قدسية هذا الوطن الذي يحتضنكم اليوم”.
وركّز “مفتاح” على أنّ “علولة” أرسى فكرا جديدا في الحركة المسرحية العربية، شارحا نظرته: “لدينا تراث قصصي ذو طبيعة مسرحية، يصدر عن خيال مسرحي، وفهم متميز لمطالب المشهد، والموقف، والشخصية، وسائر عناصر البناء المسرحي، غير أنه كتب بأسلوب الحكاية (وليس الحوار)، لأنّ أسلوب الحكي كان الأسلوب المستقر والممكن، ولأنّ الأذن العربية هي الطريق المدرب لالتقاط الجمال (وليس العين)، ولأن التمثيل لم يكن نشاطاً فنياً اجتماعياً يتعامل مع المستويات الأدبية الكتابية”.
وأشار “مفتاح” إلى أنّ منطلق رعاية هذه الظاهرة الفنية في تراثنا الحكائي، يفرض تأصيل فنون الإبداع العربية المعاصرة والقادمة بتحريرها من شروط أنتجتها حضارات أخرى، وأردف: “مساهمتي هي ورقة تأريخية لهذا العملاق الذي رغم أنّ الأقدار لم تشأ أن يكتبها، لكننا نحن اليوم من سيكتب عن بريشت العرب، وهو الذي كُتبت عنه عدة دراسات أكاديمية”.
الإنسانية مسرح
رأى “مفتاح” أنّ “علولة” لم تكن الإنسانية عنده مفهوما فلسفيا أو عملا ركحيا أو شعارا انتخابيا، وإنما كانت تشبه المسرح الذي صنعه وتنبعث منه روح الفعل والانبثاق والميثاق الموقّع بالصدق طيلة مسيرته الحافلة، واصفا إياه بـ “الفنان” و”أب الفن والأسرة ولكل أبناء هذا الشعب”، مضيفا أنّ “علولة” كافح من أجل حلم حمله ورحل به بمعية رفقاء الدرب من الفنانين، وها هو البعض منهم يتقاسمون اليوم شهادة الحق في هذا الرجل الذي أدخل المسرح للأرياف والأسواق والمصانع والمدارس، وجعله شمسا لا تغيب.
واستشهد “مفتاح” بحديث “دليلة علولة” شقيقة المرحوم، التي كانت تسأل في كل مرة عن مبررات الاغتيالات التي تعرض لها العديد من الجزائريين وقالت “كان في كل مرة يجد ما يقول، لكن عندما اغتيل أحمد عسلة وابنه، سألته لماذا؟ ردّ عليها: “لم يعد لي جواب الآن، ما دامت آلة الموت تستهدف الفن والثقافة” ليضيف “نموت ليحيا المسرح”.
وانتهى مفتاح:” هذا الوطن هو عالمنا المجنون الملوّن بأطياف لا تراها العين لكن يعرفها القلب قلبنا الجماعي الذي يحبك يا عبد القادر يا علولة أنت لم ولن ترحل أبدا، أنت حي بيننا، ها أنا أراك هناك عملاقا كما شهدناك، أنت لا زلت حيا في دعوات زوجتك وأبناءك وأصدقاءك، لا زلت حيًا في أنفاس أطفال مرضى السرطان الذين زرعت فيهم بذرة الحياة، لازلت حيا بصدقاتك الجارية”.
جميع حقوق النشر والتأليف محفوظة
إدارة فضاء الركح


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock