حوارات

الكاتب المسرحي ناجي عبد الله: المسرح الكنسى أثر في حياتي..وما فعله فريق السويس في نصي هردبيس.. مهزلة!


المسرح نيوز ـ القاهرة ـ حاورته: هدير عبد العزيز

ـ

هو خريج كلية الإعلام، ويعشق المسرح لديه أكثر من ستين نصا.. نصفهم تقريبا ينتمي لما يسمى بالمسرح الكنسي الذي اعترف لـ “المسرح نيوز” أن له الأثر الأكبر في حياته، نال العديد من الجوائز ..إنه الفنان ناجي عبد الله الذي اعترض على التدخلات والتجاوزات السافرة لفريق السويس في نصه هردبيس لذا كان للمسرح نيوز معه هذا الحوار..  وبداية سألناه:

ما حكاية المسرح الكنسي معك وأنت كاتب مسلم؟

ـ (يبتسم)  حقيقة.. إننى أكاد أُُصنف أنى المؤلف المسلم الوحيد فى مصر و ربما فى الوطن العربى الذى يكتب نصوصا خصيصا للمسرح الكنسى

إذن.. متى كانت بداية علاقتك بالمسرح الكنسي؟

ـ بداية علاقتى بالمسرح الكنسى كانت من عام 1996 مع أول زيارة لكنيسة الأنبا أنطونيوس شبرا و التى أعتبرها كنيستى الأم

و قتها كنت قد قمت بتأليف عدد من النصوص المسرحية لمسرح الثقافة الجماهيرية و عُرض لي عدد من النصوص التي تم تنفيذها والبعض لم يتم عرضه، وأتذكر وقتها أن المسرح كان يميل إلى لون واحد وهو اللون الدينى الروحى،  وهذا مادفع شباب المسرح الكنسى من مخرجين إلى الالتفات إلى نصوصى التى كانت تميل إلى المسرح السياسى الاجتماعىو التى كانت نصوصا مكتوبة بالفعل لمسرح الدولة

هل تتذكر أشهر تلك النصوص؟

نعم، فقد  أشتهرت عدة نصوص على المسرح الكنسى من تأليفى و كان أشهرها فى التداول؛ مسرحية الـخـوف – فوبيا، ومسرحية زمن الأراجوزات، ومسرحية و بعدين، كذلك مسرحية إدعاءات مفتش – عن نفس النص الأنجليزى لـ ج . ب . بريسلى

على أي شيء يقوم المسرح الكنسي؟

.ـ المسرح الكنسى يقوم على أساس مفهوم “الخدمة المسرحية”

بمعنى؟

بمعنى: أنه عمل تطوعى أي:  بلا أى أجر..

كم نصا كتبت للمسرح الكنسي حتى الآن؟

وصلت كتاباتى داخل المسرح الكنسى إلى ما يتجاوز الـ 30 نصا مسرحيا

حصل أغلبها على جوائز على المستوى الكنسى

ما مفهوم الخدمه المسرحية داخل المسرح الكنسى؟

 ـ يبدأ شباب المسرح داخل الكنيسه فى تناقل النصوص المسرحيه فيما بينهم ومن كنيسه الى أخرى، و فى كثير من الأحيان يتصل بى شباب المسرح الكنسى للقيام بتمثيل أى من نصوصى التى وصلت إليهم من أصدقائهم، و فى أحيان أخرى يتصل بى الشباب طالبين نصا من النصوص

و مع وجود الأنترنت أصبح أرسال النصوص الى أى مكان غايه فى السهولة، حتى إنني أعتقد بتنفيذ نصوصى في أغلب محافظات مصر بل، إنني كذلك أرسلتها الى شباب المسرح الكنسى المغترب خارج مصر مثل كندا و أمريكا و أستراليا و الأمارات و لهذا يطلقون عليك “خادم المسرح الكنسى المسلم”؟

ـ نعم يث إن لفظ الخادم هنا هو لفظ قيادى خدمى

وماذا عما أثير حول عرضك ” هردبيس” المشارك في هذه الدورة 8 في مهرجان القومي للمسرح؟

ـ لقد حدث وقام  فريق “الرؤيا” من “السويس” بعرض مسرحية هردبيس يوم الخميس الموافق 10 سبتمبر على مسرح الغد و ضمن فعاليات المهرجان القومى للمسرح المصرى،  ونص “هردبيس” استغرق منى مايقرب من العامين فى كتابته، وهو نص ذو طبيعة خاصةو قد عمدت عند كتابته إلى تحريره من القوالب المسرحية الكلاسيكية

و حاولت جاهدا الوصول الى لغة تقارب اللغة الشعرية و لو حتى فى أضعف الحالات الى وجود بعض النغم و الموسيقى فى الحوارو لذلك لا يحتمل النص أى أعداد جديد، أو معالجة أو إضافة أو حذف إلا من خلال مؤلفه

ولذلك، أتذكر أن أسندت كنيسة الأنبا أنطونيوس مهمة إخراجه لى عام 2007، ويومها خرجت بالعرض الكنسى خارج الكنيسة و شاركنا فى المهرجان العربى للمسرح التابع للجمعيه المصرية لهواة المسرح

.كيف اكتشفت خرق الفريق لنصك الأصلي؟

منذ أيام، علمت بالمصادفة و من خلال نشرة المهرجان أن الفريق سيشارك فى الدورة 8 من المهرجان القومي فقمت بالتواصل مع أعضاء الفريق، وقررت الحضور فى المهرجان لدعم الشباب.

وما الذي أزعجك ؟

ـ لقد كانت المفاجأه التى كادت أن تصيبنى بأزمه قلبية، حيث قــام المخرج الشاب “جرجس ميلاد” مـن تــلـقــاء نـفـسـه بـالاسـتـعـانـه بـ 7 صـفـحـات فـقـط مـن الـنـص الأصـلـى .. بما يساوي 7 دقـائـق مـن عـمـر الـعـرض

ثــم قـــام هو  بــتـألـيـف نــصــ مــسـرحــي جــديــد و أحــداثـ  و شـخـوص عــى مـسـاحـة مـايـقـرب مـن سـاعـة إلا ربــع مــن عـمـر الـعـرض .. و ذلك تـحـت دعـــوى الأعـداد الـمـسـرحــى أو الـمـعـالـجـة الـمـسـرحـيـة، مما أدى الى إنهيار تام فى بنية المسرحية وأصبحت مهلهلة ودون أدنى ملامح،  و أصبح من الإهانه والسباب وجود اسمى على العمل،  فلم يكن منى إلا أنى خاطبت إدارة المهرجان بما يلى:

السادة الأفاضل

مسئولى المهرجان القومى للمسرح المصرى

والسادة مسئولو النشره الفنية للمهرجان

كل التحيه و التقدير

حضرت اليوم الخميس 10 سبتمبر، على مـسـرح الـغـد عرض مسرحية ( هــردبـيـس ) لفريق ( الرؤيا ) من ( السويس) و من المفروض أن النص المسرحى من تأليفى / ناجى عبدالله و معالجة و إخراج / جرجس ميلاد ولكن ما شاهدته اليوم لا ينتمى الى النص المسرحى الأصـلـى إلا فى ( 7) دقائق من إجمالى حوالى 60 دقيقه هى مدة العرض …أى تم الأستعانة بـ عدد 7 ورقات من أجمالى مايقرب من 30 ورقة، حيث تم تأليف نص مسرحـيـ جديد فيما يقرب من 27 ورقة جديده، هذا النص الذى قمت بتأليفه و أخراجه، و شاركت به فى مهرجان المسرح العربى عام 2008، بل قام بإخراجه العديد من الفرق المستقله و فرق المسرح الكنسى،

و مــا  الذي وحــدثه الـيـوم فـى عرض هـردبـيسولم تكتبه أنت في النص؟

ما وجدته هــو إنــتـهـاك و تدمـيـر للـنـص الـمـسـرحـى الأصـلـى تـحـت دعــوى الـمـعـالـجـه المسرحية أو الإعـداد الـمـسـرحـى

أُبــرىء نـفـسـى مــن الـعـرض الـذى تـم تـقـديـمـه الـيـوم عـلـى مـسـرح الـغـد، لذا رجوت مــن مـسـئـولـى الـمهـرجـان حــذف إسـمـى مــن عـلـى الـعـرض، و أن يـُـنـسـب الـتـألـيـف الـى مـن قــام بالـكـتـابـة للـمـشـاهـد الـتى عـرضـت الـيـوم.

.

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock