وجوه مسرحية

المؤرخ والناقد المسرحى سمير حنفى محمود يكتب عن الفنان الكببر “محمد عوض ..قبطان فى سفينة الفن 4/4


المسرح نيوز ـ القاهرة ـ وجوه مسرحية ـ محمد عوض

ـ

محمد عوض

قبطان فى سفينة الفن

———–

(( 4 ))

سمير حنفى محمود

مؤرخ وناقد مسرحى

محمد عوض منتجاً مسرحياً 

         فى عام  1969 دخل محمد عوض إلى عالم المسرح منتجاً، وممثلاً, فقام بتأسيس فرقة الكوميدى المصرية، بالأشتراك مع صلاح يسرى، بعد ان نجح فى استئجار مسرح الزمالك، الذى قدم عليه مسرحية العبيط عام 1969، ثم الطرطور 1970 التى نجحت نجاحاً كبيراً ثم طبق سلط وهى تطوير لمسرحية نمرة 2 يكسب، مع ذيادة عدد الشخصيات التؤمية، المختلفة الطباع، ذادت صعوبة الأداء على محمد عوض، ورغم عدم نجاح هذه المسرحية بالقاهرة، إلا أنها حققت نجاحاً كبيراً بالأسكندرية, ثم قدم ليسرى الأبيارى ليلة القبض على حمص, ثم مسرحية هات وخد مع حسن يوسف، كلام رجاله، غيرها.

محمد عوض وفؤاد المهندس وشويكار فى مسرحية هالو دوللى

ورغم أن الفرقة حققت نجاحاً ملحوظاً فى هذه الفترة، وكان من المفترض أن تعتمد على نجمها ومنتج الفرقة الأول محمد عوض، إلا أن الفرقة سارعت بضم فؤاد المهندس، بمجرد أنفصاله عن فرقة الفنانين المتحدين، نتيجة خلافات المهندس، مع سمير خفاجه، بل قام محمد عوض بمشاركة فؤاد المهندس وشويكار بطولة مسرحية نجمة الفاتنه 1971.

مع عقيلة راتب فى مسرحية العبيط

ولم يفكر فؤاد المهندس أن ممثلاً كوميدياً بحجمه يعمل فى فرقة يديرها منافسه محمد عوض أو العكس، لكنه حب العمل هو الذى جمعهما، وتعتبر هذه المسرحية، واحدة من أجمل وأنجح المسرحيات الكوميدية فى حقبة السبعينات، بل والأكثر ترحيباً من النقاد، ولكن للأسف كان النجاح الباهر للمسرحية، سبباً فى عدم الأحتفاظ بنسخة منها، فقد طلب الفنانين المشاركين فى ذاك العرض أرقاماً كبيرة لموافقتهم على تسجيل المسرحية، مما تسبب فى عدم تسجيلها، ويفاجأ محمد عوض أن الفرقة سافرت إلى الكويت بدون علمه، لعرض المسرحية بدونه، ليس كممثل فقط ولكن كمنتج للمسرحية أيضاً، مما أحدث مشاكل بينه وبين باقى أفراد الفرقة, وعلى رأسهم فؤاد المهندس، لكن الأمر تم تسويته بروح الحب التى كانت سائده بين فنانى هذا الجيل.

مسرحية هارد لك يا صاحبى

محمد عوض بين المسرح والسينما :

يقول أبنه الفنان عادل عوض، أنهم كانوا يسألون والدهم، عن أنشغاله بالمسرح أكثر من السينما، فكان يجيبهم، بأنه كان يعمل بالسينما، كى يجد نقوداً ليصرف بها على مشاريعه المسرحية، فرغم نجاحه السينمائى، منذ حقبة الستينات، إلا أن المسرح كان هو مشروعه الأكبر، والأهم، بدليل أنه قدم العديد من أعماله المسرحية على خشبات مسارح الدولة، رغم الأجور الضئيلة التى كانت تمنحها مسارح الدولة فى ذلك الوقت.

فيلم أجازة بالعافية

كانت بدايته مع السينما من خلال بعض الأدوار الثانوية، بداية من فيلم، ” شجرة العائلة ” مع المخرج شريف والي عام 1960، ثم فيلم أميرة العرب1962 ، ثم أنطلق بعد ذلك لأفلام البطولة الثلاثية، كما فى أفلام، المغامرون الثلاثة 1964، والأصدقاء الثلاثة 1966، والمساجين الثلاثة، 1968، وشارك حسن يوسف، وأحمد رمزي، ويوسف فخر الدين، بطولة عدد من هذه الأفلام، ذات البطولة الثلاثية, كذلك شارك فؤاد المهندس بطولة فيلم، أجازة بالعافية، كما شارك ليلى علوى بطولة أخر أفلامه، أى أى، ورغم جماهيرية محمد عوض، إلا أن بطولته المطلقة، كانت محصوره فى عدد قليل من الأفلام، مثل أفلام، حواء والقرده 1968، كيف تسرق مليونير 1968، ست بنات و عريس 1969، غرام فى الطريق الزراعى 1971، رحلة العجائب 1974، احترسي من الرجال يا ماما 1975، اخواته البنات 1976، الولد الغبى  1978، وبدأت أنطلاقاته السينمائية منذ ستينات القرن العشرين، ليقدم ما يقرب من 30 فيلماً، خلال هذه الفترة، ورغم هذا فلم يحرز محمد عوض مكانته السينمائية التى يستحقها، وربما كان هذا راجع إلى تخوف المنتج المصرى، فى تلك المرحلة الثورية، التى كانت تبحث عن البطل “الهيرو” من أسناد بطولة مطلقة، لنجم كوميدى، وهو ما عانى منه معظم نجوم الكوميديا المعاصرين له، مثل أمين الهنيدى، وعبد المنعم مدبولى، وعبد المنعم أبراهيم، وغيرهم، وحتى فؤاد المهندس، الذى ظل حبيس الأدوار الثانوية سينمائياً لفترة طويلة، حتى كون مع شويكار ثنائى جماهيرى هام، ورغم ذلك، يعود أدراجه حبيس الأدوار الثانوية مرةً أخرىن أنتج محمد عوض ثلاثة أفلام، هى، غرام فى الطريق الزراعى 1971، مجانين بالوراثة 1975، أحترسى من الرجال يا ماما 1975

 

السفر مع فرقته إلى أمريكا

       فى عام 1974، سافر محمد عوض إلى الأقطار الأمريكية، بدعوة من الجاليات العربية، ليقدم عروضه المسرحية فى كل الولايات , ثم فى تورنتو بكندا, وأثناء وجوده بأمريكا مثل فيلم رحلة العجائب, وقدم عدداً كبيراً من عروضه بين الولايات المتحدة وكندا، ويعود إلى القاهرة ليستأنف نشاطه المسرحى، الذى قل إلى حد ما فى فترة السبعينات، لأنشغاله بأعماله السينمائية.

 

الجوائز :

برغم تاريخ محمد عوض وعطاءه الفنى إلا أنه لم يحصل على القدر الكافى من التكريم .. إلا عندما كان طالباً جامعياً ؟؟!!

نال محمد عوض الجوائز التالية :

–       أول جائزة هى الميدالية الذهبية كأحسن ممثل من جامعة عين شمس فى الخمسينات فى أسبوع شباب الجامعات وقد تسلمها من الزعيم الراحل جمال عبد الناصر

جائزة أحسن ممثل فى فيلم السيرك من أخراج عاطف سالم حيث كان يقدم دور البلياتشو

–       العديد من شهادات التقدير لأدواره التليفزيونية

محمد عوض المزارع المصرى :

      بدأ فى سنواته الأخيرة يشعر بأتجاه متعمد إلى تهميش تاريخه الفنى،.. فأثر السكينة والأبتعاد .. لجأ إلى هوايته القديمة وأصوله الريفية .. فأشترى قطعة أرض فى الصالحية وتحول الفنان القدير من عشق الفن إلى عشق الأرض التى وجدها خير وسيلة لتأمين مستقبل أولاده الثلاث وهم ) عاطف، وهو مصمم أستعراضى، وأستاذ أكاديمى، وعادل وهو مخرج سينمائى، أخرج أفلام، كريستال، العقرب، فوازير قيمه وسيما، ثم علاء، الممثل الكوميدى

وفى الدراما التليفزيونية نذكر له مسلسلات  البوسطجى ( وهو أول مسلسل يقدمه فى بداية الستينات)،  البرارى والحامول،  برج الحظ، طار فوق عش المجانين، أيام الغضب.

رحيله:  رحل محمد عوض عن عالمنا فى فى السابع والعشرين من فبراير عام 1997 تاركاً خلفة تراثاً مسرحياً وسينمائياً من الصعب حصره، والغريب أنه يرحل فى نفس عام رحيل زوجته شريكة حياته الوحيدة .

ببلوجرافيا بأعمال محمد عوض

فى مجال المسرح

 

م

أسم العمل

المؤلف

الفرقة

الأخراج

1.

بداية قدم محمد عوض معظم أعمال نجيب الريحانى المسرحية على مسرح الجامعة ( ومن الصعب أحصاء عددها )

2.

قدم محمد عوض منذ بداياته المسرحية معظم أعمال نجيب الريحانى المسرحية مع فرقة نجيب الريحانى، وكان يديرها بدع خيرى بعد وفاة نجيب الريحانى، وتنوع فيها من أدوار صغيرة إلى أدوار البطوله ( ومن الصعب أحصاء عددها )[1] ومن المسرحيات التى قدمها مع الفرقة على سبيل المثال حكم قراقوش،30 يوم فى السجن، قسمتى، وغيرها

3.

دور على غيرها

سمير خفاجى

ساعة لقلبك

بطوله جماعية مع فرقة ساعة لقلبك[2]

4.

طلعلى فى البخت

سمير خفاجى

ساعة لقلبك

5.

البعض يفضلونها قديمة

سمير خفاجى و محمد دواره

ساعة لقلبك

عبد المنعم مدبولى

6.

الضفادع

لأرستوفانيز

التليفزيون العالمى[3]

بطوله جماعية

7.

السحب[4]

لأرستوفانيز

التليفزيون/ العالمى

بطولة جماعية

8.

طبيب رغم أنفه( 62 – 63 )

موليير

التليفزيون/ العالمى

حمدى غيث

9.

جلفدان هانم ( 62 – 63 )

على أحمد باكثير

التليفزيون/ الكوميدى

عبد المنعم مدبولى

10.

أصل وصوره ( 63- 64 )

سمير خفاجى ومحمد دواره

التليفزيون/ الكوميدى

السيد راضى

11.

مطرب العواطف (63 – 64 )

سمير خفاجى

التليفزيون/ الكوميدى

السيد راضى

12.

الخاطبة ( 63- 64 )

ثورتون وايلدر

التليفزيون/ العالمى

حمدى غيث

13.

نمره 2 يكسب[5] ( 63- 64 )

سمير خفاجى

التليفزيون/ الكوميدى

كمال ياسين

14.

ولا العفاريت الزرق ( 64 / 65 )

على سالم

التليفزيون/ الكوميدى

جلال الشرقاوى

15.

أخلص زوج فى العالم (64 / 65 )

جان أنوى

التليفزيون/ الكوميدى

فتوح نشاطى

16.

عطوه أفندى قطاع عام ( 1965)[6]

نعمان عاشور

الكوميدى

كمال ياسين

17.

الكلمة الثالثة ( 65/ 66)

اليخاندرو كاسونا

التليفزيون/ العالمى

أنور رستم

18.

مقالب سكابان ( 65/ 66)

موليير

التليفزيون/ العالمى

حمدى غيث

19.

أصل الحكاية[7] (66/67)

بكر الشرقاوى

التليفزيون/ الحكيم

محمود مرسى

20.

كده يا كده (66/67)

يوسف عوف

الفنانين المتحدين

عبد المنعم مدبولى

21.

سفاح رغم أنفه – موسم 1967/ 1968[8]

تمصير كمال ياسين والسيد منير

الكوميدى

السيد راضى

22.

العبيط (68/69)

رشاد حجازى

الكوميدى المصرية

عبد المنعم مدبولى

23.

الطرطور 1969/1970

عبد الفتاح السيد

الكوميدى المصرية

السيد راضى

24.

طبق سلطه 1969/1970

اقتباس عبد الله فرغلى

الكوميدى المصرية

عبد المنعم مدبولى

25.

نجمة الفاتنة 1970/1971 عن أيرما لادوس

بهجت قمر

الكوميدى المصرية

سمير العصفورى

26.

كلام رجاله (1971/1972)

حسين عبد النبى

الكوميدى المصرية

أحمد توفيق

27.

هاللو دوللى  (72/73)

عبد الرحمن شوقى

الكوميدى المصرية

جلال الشرقاوى

28.

أنا وملك سيام (74/75)

أوسكار هامر عن رواية لمارغريت لاندن ترجمة وأعداد يسرى خميس

الكوميدى المصرية

جلال الشرقاوى

29.

حب ورشوة ودلع ( 75/76)

يوسف عوف

الكوميدى المصرية

جلال الشرقاوى

30.

شهر ذاد (75/76)

رشاد رشدى

معهد الموسيقى العربية

جلال الشرقاوى

31.

الأراجوز[9] (79/80)

عبد الله فرغلى

الكوميدى المصرية

السيد راضى

32.

نقطة ضعف (79/80)

لينين الرملى

الكوميدى المصرية

السيد راضى

33.

الناس أتجننت ( 80/ 81)

يسرى الأبيارى

الكوميدى المصرية

السيد راضى

34.

هات وخد  ( )82 /83 )

أحمد الأبيارى

الكوميدى المصرية

السيد راضى

35.

مين يعاند ست ( 83 / 84 )

بديع خيرى

نجيب الريحانى

السيد راضى

36.

المهزلة (83/84)

يوسف أدريس

الريحانى

شاكر عبد اللطيف

37.

وراك وراك (84/85)

يسرى الأبيارى

كوميك تياترو

عادل صادق

38.

تلاعبنى ألاعبك (84/85)

مجدى الأبيارى

الكوميدى  المصرية

شاكر عبد اللطيف

39.

مهرجان الحرامية (1985/ 1986)

مجدى الأبيارى

الكوميدى المصرية

السيد راضى

40.

هارد لك يا صاحبى (85/86)

يسرى الأبيارى

الكوميدى المصرية

أحمد زكى

41.

ليلة القبض على حمص 1986/ 1987

يسرى الأبيارى

الكوميدى المصرية

السيد راضى

42.

الدكتور زعتر 87/88

يسرى الجندى

الكوميدى

السيد راضى

43.

تصبح على خير يا حبة عينى[10] (88/89)

سمير عبد العظيم

فرقة سمير عبد العظيم

شاكر خضير

44.

القاهرة 80 (79/80)

نجيب محفوظ

الطليعه

سمير العصفورى

45.

ثرثرة فوق النيل 1990

نجيب محفوظ أعداد السيد طليب

التليفزيون

سمير العصفورى

46.

مراتى تقريباً 1991

مصطفى سعد

كوزموس

محمد أبو داوود

47.

من يضحك أخيراً [11]

أحمد حلمى

أحمد حلمى

48.

شارع أفراح الأحزان

يوسف عوف

أحمد توفيق

49.

كنت فين يا على

يوسف عوف

عصام السيد

50.

فى ليلة الدخلة 1994

سمير عبد العظيم

فرقة سمير عبد العظيم

محسن حلمى

51.

الأرنب المجهول 1994

يوسف عبد التواب

القومى للأطفال

فهمى الخولى

52.

مساء الخير يامصر[12] 1998

محسن مصيلحى

الحكيم

ناصر عبد المنعم

 

كما قدم محمد عوض بعض العروض الأخرى لم أجد لها أى مرجع خاص بها لهذا فالمعلومات عنها غير مكتملة أقدمها للقارئ بغرض أكمالها من من لديهم أى معلومات عنها لكن أظن فى الغالب أنها كانت مسرحيات خاصة بالتصوير التليفزيونى وهى مسرحيات:

 

بندق بيه

مجدى الأبيارى

عبد الغنى زكى

المتوحش[13]

كاسونا

سعدون تحت الطبع

أحمد عوض

محمد عبد السلام

الكومندا[14]

محمد فريد

السيد راضى

شلة المحتالين

قدم فى التليفزيون مجموعة من مسرحيات الفصل الواحد من تأليف وأنتاج يوسف عوف .. وكانت بداية ظهور سماح أنور وهالة فؤاد .

 

 

مسرحية حكم قراقوش

فرقة الريحانى

فى الحلقة القادمة والأخيرة سيتم أستعراض أهم عناصر الأضحاك عند محمد عوض وتحليل لأداءه التمثيلى

[1] –  بدأ محمد عوض مع فرقة نجيب الريحانى بعد تخرجه من كلية الأداب فى أدوار متدرجه من الكومبارس وحتى البطولة ونتيجة مرض عادل خيرى كثيراً ما كان يحل محله فى أدوار البطوله .. وكان يتم وضع أعلان على باب الفرقة بأن محمد عوض سيقوم بدور البطولة فى المسرحية , ونادراً ما كان يتم استرجاع ثمن التذكرة , وبعد وفاة عادل خيرى حل محمد عوض محله كبطل للفرقة، وقدم معهم عدد كبير من العروض المسرحية، منها إلا خمسة 

[2] وردا فى حديث لسمير خفاجى أنه أنتج هاتان المسرحيتان لفرقة ساعه لقليك ثم توقفت الفرقة لخلافاته مع أعضاءها من الممثلين الذين طالبوا برفع أجورهم – كما ورد أسم محمد عوض كأحد أفراد فريق ساعة لقلبك وقتذاك –  مما يؤكد أشتراكه فى هاتان المسرحيتان , رغم أن أسم محمد عوض لم يرد صراحه بين أعضاء فريق العمل , هو أو أى ممثل آخر فى هاتان المسرحيتان

[3] – كان المسرح الحديث والكوميدى والعالمى والحكيم تابعين لمسرح التليفزيون

[4] ـ برغم أنى لم أجد فى المراجع أو المجلات الدورية أى أشارة لمسرحيتى ” السحب أو الضفادع ” إلا أن الباحث أعتمد على أدراج هاتان المسرحيتان بناء على مشاهدة نقاد وأساتذة كبار .. شاهدوا المسرحيتان ومن ضمن شهادتهما أن محمد عوض وأمين الهنيدى قد برزا فى مسرحيتى الضفادع والسحب , بأدائهما الكوميدى وبخروجهما فى كثير من الأحيان عن النص .. مما لفت الأنتباه لأمكانياتهما الكوميدية

[5] – وجد الباحث أكثر من اشارة لهذه المسرحية فى الكتب والدوريات , ووجد أشارة أخرى وأعلان لمسرحية بعنوان أتنين يكسب وبالرجوع للخبر يعتقد الباحث أن أتنين يكسب هى نفسها نمرة أتنين يكسب , لكن مع تغيير الأسم

[6] – هذه المسرحية قرأت أعلان لها فى مجلة المسرح بعنوان قريباً لكن لم أجد لها أى أعلانات أخرى أو مقالات نقدية

[7] – هذه هى المسرحية الوحيدة التى أخرجها الفنان محمود مرسى

[8]  –  المسرحية ممصرة عن مسرحية أهل الهوى وقد كتبها أحد كتاب ” البليفارد دى تمبل  ” التجاريين بعنوان أهل الهوى .. والغريب أن المسرحية فى نفس العام تم تقديمها بفرقة الفنانين المتحدين بعنوان ” الزوج العاشر ” بطولة أبو بكر عزت، اقتباس نور الدمرداش وأعداد سمير حفاجى وبهجت قمر – والمسرحيتان ترجمة واحدة لفؤاد زمكحل

[9] – عرضت هذه المسرحية ليلة عرض واحده نتيجة حكم قضائى من مؤلفها الذى كان قد كتب فصلين منها وتأخر فى كتابة الفصل الثالث مما جعل محمد عوض يستكململها بنفسه وعرض بدلاً منها مسرحية نقطة الضعف التى كانت معده كمسلسل وقدمت مسرحية لأنقاذ الموقف

[10] – قدمها محمد عوض فى الموسم التالى بديلاً لعبد المنعم مدبولى

[11] – مسرحيتى من يضحك أخيراً و شارع أفراح الأحزان  ذكرهما أبنه عادل عوض, أى أشارة فى الدوريات المتاحة , وأغلب الرأى أنهما ضمن مسرحيات الفصل الواحد التى قدمها محمد عوض مع يوسف عوف      

[12] – توفى محمد عوض أثناء فترة عرض المسرحية فتم الستعانه بعبد الرحمن أبو زهرة بعد ذلك

[13]  – تحولت بعد ذلك لفيلم

[14] – عن الدكتور زعتر


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock