مقالات ودراسات

أتلانتس .. الشك حين يكون بوابة اليقين!

المسرح نيوز ـ القاهرة| مقالات ودراسات

ـ

كتب: صلاح صادق
ـ
الشك هو بوابة اليقين، واليقين الحقيقى يبدأ بالتساؤل والذي هو وقود المعرفة والإدراك والفهم، إن الإيمان والمبادئ والقناعات لا يعول عليها إن لم تختبر. الإختبار والتجربة تنقي من الشوائب والعوالق في النفس البشرية. نحن غالباً ما نمارس على بعضنا ضغوطاً وإرهاباً فكرياً يمنعنا من مشاركة أفكارنا أو تساؤلاتنا، فالأحكام والأفكار المعلبة سابقة التجهيز دائماً حاضرة، وغالباً ما تكون عن جهالة وضعف تضيع معها كل الحقائق في الهتاف والصياح.
شئنا أم أبينا نحن نمثل ما ننتمى إليه، نحن من نحسن صورته أو نشوهه فى عيون الآخر. أتلانتس تجربة مسرحية ثرية تجمع بين الفنتازيا العبثية للمسرح والمالتى ميديا، عرض متعدد الوسائط، كوميديا ودراما، وفنون الحكى والغناء الصوفى فى مزيج فريد بين إبتهلات الشيخ النقشبندى وأشعار قداسة البابا شنودة، لتصيغ جدلية فلسفية ورحلة من الشك وصولاً لليقين.
“أتلانــــــــــتس A T L A N T I S” بطولة: ڤيولا عادل – ياسمينا طلعت – مارى جرجس – مصطفى كريم – محمد مشالى – أيمن سمير – مينا مرعى – أحمد عبد الصبور – مايكل تادرس – حاتم السكرى – أمير سلامة – ساهر – ماركو مسعود تأليف: بيشوى سمير – مايكل تادرس مادة فيلمية ومونتاج: مفيد منير – مايكل تادرس ملابس: ڤيولا عادل – تصميم إستعراض: أحمد عنتبلي – غناء: مايكل رضا – توزيع موسيقى: ساهر موسيقى تصويرية: إعداد مايكل تادرس – تنفيذ فيلو طارق سينوغرافيا: رينا ماهر – مالتى ميديا: خالد صلاح مساعدين إخراج: ماريا أشرف – إسراء رزق إدارة وعلاقات عامة: شروق قمر رؤية وإخراج: مايكل تادرس
ونظراً للظروف الآنية والتي تمثل تحدياً جديد بسبب ظروف جائحة الكورونا، والإنقطاع عن المسرح لمدة طويلة زادت من وتيرة الحماس لعودة الفريق بعرض قوي يحث على إعمال العقل ويُلقي الضوء على إحدى القضايا الهامة جداً التي قد يعتبرها البعض من المحظورات، ولكنها كعادتها الفرقة تؤمن أن للفن رسالة سامية، ومن أهدافه إلقاء الضوء علي مثل هذه القضايا لنعي وجودها ونحاول تداركها. وفي ظل ذلك؛ ومع الالتزام بقواعد التباعد الإجتماعي والإجراءات الإحترازية وعدم دخول المسرح إلا بعد التعقيم وإرتداء غطاء الوجه والسعة المحددة من قبل الوزارة بنسبة 25%فقط.
التجربة المسرحية الجديدة (أتلانتس) التى يعرضها فريق شمعة وملاحة للفنون والدراما إبتداءً من يوم الأربعاء 19 إلى الاثنين 24 أغسطس على مسرح تياترو آفاق برمسيس شارع خليج الحور – خلف مسجد الفتح وبجوار مسرح أوبرا ملك السابعة والنصف مساءً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى