استعدادات مكثفة لاستقبال الدورة الثالثة من مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى

المسرح نيوز ـ متابعات| طـاهــر مسفك

ـ

 

للمرة الثالثة على التوالي تستعد مصر لتنظيم مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في المنتجع السياحي الواقع بجنوب شبه جزيرة سيناء فى اطار الجهود الداعمة للسياحة.

 

حيث قال رئيس المهرجان الفنان المسرحي الشاب مازن الغرباوي إن المهرجان سيبدأ في الأول من أفريل 2018 ويشارك فيه  عدة عروض مسرحية من أنحاء العالم و سيستمر ثمانية ايام.

 

المهرجان الذي تنظمه جمعية نادي المسرح المصري للثقافة والفنون بالتعاون مع وزارتي الثقافة والسياحة وهيئة تنشيط السياحة المصرية في الفترة من الأول إلى التاسع من ابريل القادم.

 

إلى جانب العروض المسرحية يقيم المهرجان مسابقة جديدة للتأليف المسرحي،سيعلن عن شروطها قريبا، وذلك إيمانا من إدارة المهرجان بأهمية خلق جيل جديد من المؤلفين الشباب في فن المسرح الذي يعاني دائما من قلة وندرة النصوص المسرحية، و ورش عمل في مجالات إعداد الممثل والإخراج المسرحي ومسرح العرائس ومسرح الشارع وفنونه…

اعتبر مازن الغرباوي على ان المسرح يحتل في دول العالم المتقدم مرتبة مهمة في الحياة اليومية محققا ما تخططه من الأهداف التربوية أو الأخلاقية أو الأمنية وحتى السياسية وهو أحد أهم الوسائل الإعلامية التي ترقى بالمتلقي (الجمهور) وتساعد على ترسيخ الهوية الوطنية وهو الساعي دوما لتوفير حلول لمشكلات المجتمع وخصوصا ما يندرج تحت التنشئة الاجتماعية صانعا مرآة واضحة لملامح المجتمع بمحاسنه وسيئاته ويحفزه بخطاب مؤثر جدا للتغيير.

 مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي …يكشف عن اسماء لجنة مشاهدة دورته القادمة:

كشفت ادارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة الفنان والمخرج مازن الغرباوي عن أسماء اعضاء لجنة مشاهدة دورته الثالثة المقرر انطلاقها في ابريل القادم بمدينة السلام شرم الشيخ ، و قد حرصت ادارة المهرجان علي اختيار مجموعة متنوعة من المتخصصين في عالم المسرح وهم : الفنانة سلوي محمد علي و الفنان محمد مهران و الدكتور ايمن الشيوي و الدكتورة عبير فوزي و المهندس محمد هاشم ، والمخرج سامح مجاهد، و الناقد ابراهيم الحسيني مقررا.

وتقول الفنانه سلوي محمد علي إحدى أعضاء اللجنة : ليس من الصدفة مشاركتي في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي ، لان المسرح يعني شباب ، مهما كان عمر الفنان الذي يشارك في المسرح ، و انا اعتبر نفسي محظوظه بالعمل في لجنة المشاهدة الخاصة بالمهرجان ، لأنني سوف استفيد من خبرات جديده ، و اي شخص يعمل في كيان به مسرح و الشباب هو المستفيد حيث يأخذ طاقة جديده سواء من الاعمال التي يشاهدها او الاحتكاك بصانعي هذه الاعمال .

اما الفنان محمد مهران فقال : المسرح بيت كبير لأي فنان سواء كان ممثل على الخشبة او متفرج مع الجمهور في الصالة ، او في كواليس المسرح ، او حتي في لجنة مشاهدة لمهرجان كبير مثل مهرجان شرم الشيخ للمسرح ، و تواجدي ضمن لجنة المشاهدة هذا العام يجعلني اشعر انني في بيتي أيا كان الموقع الذي سوف اتواجد فيه ويكفيني انني اعمل في المسرح لكي اشعر اني في بيتي .

بينما قال الفنان الدكتور ايمن الشيوي : اشعر بالسعادة لتواجدي ضمن لجنة مشاهدة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح ، و بهذه المجموعةالمتنوعة من الأساتذة في لجنة المشاهدة ، فيوجد لدينا متخصصين في التمثيل و الاخراج و السينوغرافيا ، مما يجعل اختياراتناللأعمال التي نراها دقيق ، و نبحث عن ما هو افضل من اجل جمهور المهرجان الذي يأتي من جميع انحاء العالم ، سواء كممثلين او أساتذة في الورش التي تقام ضمن فعاليات المهرجان ، لذلك نأمل في اختيار مجموعة متميزة من الاعمال التي تعرض علينا هذا العام .

كما قالت عبير فوزي المدرس بقسم التمثيل والاخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية: سعدت كثيرا باختياري كعضوة في لجنة مشاهدة العروض المتقدمة لمهرجان شرم الشيخ الدولي لمسرح الشباب نظرا لدور المهرجان المميز في إثراء الحركة المسرحية في مصر وايضا لمكانة المهرجان المميزة علي خريطة المهرجانات الدولية المتخصصة واتمني ان استطيع انا وزملائي الأعزاء الذين اشرف بمشاركتي معهم في هذه اللجنة ان نختار عدد من العروض الجيدة التي تثري المهرجان في دورته الثالثة .

 

وكشف رئيس المهرجان المخرج مازن الغرباوي، عن حلمه بإقامة مهرجان دولي للشباب وكيفية تحويل الحلم إلى واقع، وكشف عن مشاركته هذا الحلم مجموعة من الشباب ومن ضمنهم الفنان محمد مهران، مضيفا أن الحلم تحقق بمساعدة أساتذة كثيرين على رأسهم سيدة المسرح الفنانة سميحة أيوب.

من خلال تصريحات مازن الغرباوي المهرجان اعتبر العامان الماضيان بمثابة مغامرة لكن الشباب أثبت أنهم يستحقون ذلك، كما أثنى على المشاركة العربية .

يذكر أن اللجنة العليا للمهرجان تتكون من المخرج مازن الغرباوي رئيسا، الدكتورة انجيالبستاوي، الفنانة وفاء الحكيم، الفنان علي العليان “الأردن”، باسكال “فرنسا”، الدكتور فهد الهاجري “الكويت”، مايكل جوريفوري “روسيا” ونمر سالمون “إسبانيا”.

هذا و قد انطلق المخرج مازن الغرباوى، رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابىفى جولة كبيرة عربية أوروبية في إطار استعدادات إدارة المهرجان للدورة الثالثة المزمع إقامتها فى أبريل 2018، ويقوم بالعديد من الجولات والاجتماعات لمناقشة بعض الملفات الخاصة بمهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى، وتوقيع عدد من البروتوكولات، حيث ستكون رحلته بين دول متعددة منها تونس والإمارات والكويت وفرنسا.

جدير بالذكر أن الغرباوى انتهى منذ ديسمبر الماضي من توقيع بروتوكول تعاون بينه وبين إدارة مهرجان أيام قرطاج المسرحى، بحضور السفير المصرى بتونس وعدد من الإعلاميين والصحفيين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock