“الأنساق الثقافية و تمثلاتها في النص المسرحي” كتاب جديد يصدر عن دار أمجد الأردنية للنشر و التوزيع لمؤلفه د. مهند العميدي

 المسرح نيوز ـ القاهرة | هبة جاد
ـ
بعد نجاح كتابه ثنائية الحقيقة والوهم في النص المسرحي العراقي الذي صدر عن الهيئة العربية للمسرح في الشارقة يناقش د. مهن
 العميري في كتابه الجديد الصادر عن دار أمجد الأردنية للنشر والتوزي مع تباشير العام القادم 2018 الأنساق الثقافية و تمثلاتها في النص المسرحي .
د. مهند العميدي
حيث يؤسس العميدي في كتابه إلى ان النقد الثقافي بطبيعته نقد ما بعد حداثوي جاء ليتوافق مع متغيرات العصر، فالفكر النقدي هو فكر متحرك غير خاضع للجمود وهو فكر متحول ينشد المغايرة ومن ثم فهو فكر يمتلك ديمومته المتوافقة مع المتغير الذي يحيط الانسان الذي يخلق بدوره منظومته السلوكية وخطابه الثقافي والمعرفي، ومن هنا بدأ يرفض الثقل التراكمي للنقد الادبي فجاء النقد الثقافي ليقوض سلطة النقد الادبي، ويشتغل بالضد منه، وليبحث في المضمر من الانساق الثقافية التي شكلت خطاب النص ويزيح بذلك الآليات المتوارثة للنقد الادبي (البلاغي _ الجمالي)
ومن هنا حاول الباحث أن يعتمد هذه النظرية النقدية الما بعد حداثوية المتمثلة بالنقد الثقافي وقدرته على خلق نسق ثقافي يكتشف تمثلاتها مع النص المسرحي من خلال فرضية البحث وتساؤلاته في قدرة النص المسرحي العراقي خلال المرحلة الزمنية الممتدة من عام 1980 والى 2010 ليتعرف الباحث على تمثلات الانساق الثقافية في النص المسرحي وبالتالي معرفة مستوى الخطاب التي أنتجه النص من خلال خلق بنيتين، أحدهما ظاهرة وأخرى مضمرة، ومن هنا كان البحث الموسوم الانساق الثقافية وتمثلاتها في النص المسرحي العراقي,
كما  عَمد الباحث الى تقسيمه حسب منهجية البحث على: الاطار المنهجي ، الذي يحتوي على مشكلة البحث ، وأهميته، والهدف منه، ومن ثم تحديد المصطلحات ،وخروج الباحث بتعريف اجرائي لمصطلحات العنوان، ومن ثم الدخول الى الإطار النظري الذي ينقسم على ثلاثة مباحث، الأوّل هو (النسق الثقافي المفهوم ومرجعياته الفلسفية) من خلال دراسة البحث لمفهوم الثقافة ومفهوم النسق ومفهوم النسق الثقافي والتطرق الى عدة مفاهيم كانت بحسب رأي الباحث مرجعيات فلسفية لمفهوم النسق الثقافي،
أما المبحث الثاني فكان (الظاهر والمضمر في البنية النصية الادبية) من خلال دراسة مفهوم النص و دراسة مفهوما الحضور والغياب للنص بوصفه مفهوم يقترب من مفهوم الظاهر والمضمر الذي يشتغل عليه النسق الثقافي،
و قد حاول الباحث  في هذا المبحث دراسة التمثل الثقافي في النص، أما المبحث الثالث فكان الانساق الثقافية وتمثلاتها في النص المسرحي العالمي وهذا فيه ما فيه لإثراء المكتبة النقدية المسرحية العربية وتعريف الواقع المسرحي بالأنساق الثقافية و تمثلاتها في النص المسرحي العراقي .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock