مسابقات ومهرجانات

الجزائريون على موعد مع الطبعة الرابعة للمهرجان الجامعي النسوي ببجاية.. تحت شعار “صوت الجزائريات”


المسرح نيوز / الجزائر /ريان إسماعيل عزيز
ـ
تحتضن عاصمة الحماديين بجاية بمنطقة القبائل الكبرى شرق الجزائرالحدث المسرحي في إطار إحياء الطبعة الرابعة للمهرجان الجامعي النسوي من تنظيم فرع. “راج” وذالك على مستوى جامعة بجاية بالتنسيق مع مديرية الخدمات الجامعية لولاية بجاية وذلك خلال الفترة الممتدة من 06 ﺇلى 10 ماي 2017 تخليدا للمناضلة ” نبيلة جحنين ” تحت شعار “صوت الجزائريات”.
تحت إدارة المحافظ الشرفي للمهرجان السيد بوعلام سعيداني ومحافظة متكونة من طلبة شبان ملتزمين بغد أفضل للمسرح الجامعي الجزائري. يعتبر المهرجان الجامعي من اهم المهرجانات التي تعنى بأبداع الفتاة الجامعية في المسرح حيث ستقدم ثمانية فرق قدمت من مختلف الجامعات الجزائرية عروض مسرحية تم انتقائها بعناية دقيقة من طرف لجنة مختصة التي ستعرض امام لجنة التحكيم متكونة من الفنان مصطفى لعريبي والفنان يوسف سحايري والقدير حكيم دكار والفنان عبد الكريم بريبار والسيدة دليلة نوار تحت ادارة الفنية للأستاذ زنية خضير .
وفي اطار الفعالية الجامعية المسرحية ستقدم الفنانة تونس ايت علي ورشة تمثيل التي تسمح للطلبة بتعزيز مواهبهم التمثيلية وقداراتهم على التحرك فوق الخشبة بطريقة صحيحة . وفي تصريح حصري لمسرح نيوز أكد محافظ للمهرجان قيلو يزيد ان الهدف من وجود مهرجان وطني للمسرح الجامعي النسوي هو تشجيع الطالبات، حتى وأنهن حاضرات في كل الأجزاء التي تشكّل الفعل المسرحي الذي لا يمكن حصره في التمثيل فقط.
بل يتعدى الى الإخراج والكتابة والسينوغرافيا كذالك وضع تقييم شجاع وواقعي من نسائنا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية من خلال ورش عمل وإشراكهن في تعزيز الثقافة في توفير فرص للنساء للتعبير عن أنفسهن أكثر وتشجيع الطالبات للتغلب على بعض المحرمات في المجتمع. كذالك المساهمة في ظهور قوي ليفرضن دورهن بشكل فعال في المجتمع المدني، والمقترحات والتعبئة.
مضيفا في السياق ذاته بان المهرجان الجامعي يعطي الفرصة للسماح للطالبات المشاركات في اكتشاف مواهبهن وكيفية اتخاذ قرارهن، لتكون نقطة قوة في اقتراح التغيير في المجتمع وتأسيس مبادئ الديمقراطية والحرية والعدالة والمساواة. مما يخلق مجال الترفيه والفن والمعرفة بين المشاركات وجعل المهرجان وسيلة للوحدة والتبادل الثقافي والتقليدي. والتوفيق بين الشخصيات الفنية المعروفة بين الطالبات.

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock