الأخبار

السعودية د.ملحة عبد الله تفوز بجائزة الهيئة العالمية للمسرح

المسرح نيوز ـ القاهرة | متابعات

ـ

تعد المؤلفة السعودية وكاتبة المسرح، الدكتورة ملحة عبدالله، من رواد المسرحيْن السعودي والعربي، وهي أول امرأة عربية تحصل على جائزة الهيئة العالمية للمسرح، وعديد من الجوائز الأخرى. وانطلاقاً من تقاليد مهرجان الدمام المسرحي في تكريم الشخصيات الرائدة في مجال المسرح، فإنه سيكرّم هذا العام الدكتورة ملحة في دورته الـ11 «دورة الفنان الراحل بكر الشدي»، والذي سيقام ضمن فعاليات «مهرجان الدمام المسرحي»، والذي سينطلق في 27 أكتوبر 2016.
وتُعرف الدكتورة ملحة بأنها مفكرة عربية وكاتبة وناقدة مسرحية، تمثل علامة فارقة عند الحديث عن المشهد المسرحي في السعودية، وقد قدمت عديداً من الأعمال المسرحية التي عُرضت في مختلف أنحاء العالم العربي.
حافلة هي سيرتها، وثرية هي تجربتها، قدمت للمسرح السعودي، بل والمسرح العربي نصوصاً ودراسات ونقداً، وإنجازات، جعلت منها علامة بارزة، ورسخت صورتها في أذهان الجميع بأنها «سيدة المسرح السعودي» التي تستحق التكريم والاحتفاء.
وملحة عبدالله من مواليد مدينة أبها، جنوبي السعودية (15 أكتوبر 1957) وتلقت تعليمها في أبها، وبعد المرحلة الثانوية غادرت السعودية إلى القاهرة، حيث درست المرحلة الجامعية في أكاديمية الفنون، ثم انتقلت إلى بريطانيا لمتابعة دراساتها العليا، وحصلت فيها على درجة الدكتوراه في النقد والدراما من جامعة بروزيل كولدج، كما حصلت على الدكتوراه الفخرية في المسرح من الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى