مسابقات ومهرجانات

العرض الصيني “أمير لانلينج”..ضمن فعاليات دورة اليوبيل الفضى لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبي 2018


المسرح نيوز ـ القاهرة| غادة فاروق

ـ

 

مساء  اليوم  الجمعة انطلق على خشبة مسرح البالون، اليوم الأول للعرض الصيني “أمير لانلينج”، ضمن فعاليات دورة اليوبيل الفضى لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبي ، العرض من إنتاج المسرح الوطني الصيني، والعرض من تأليف: لو هوايزين – إخراج: وانج زياوينج. وبحضور ليو يونج فينج، القائمة بأعمال السفير الصينى، وشي يوه وين المستشارالثقافي الصيني بالقاهرة، ود . سامح مهران رئيس المهرجان ود. دينا أمين مدير عام المهرجان ولفيف من الجمهور والمسرحيين والضيوف العرب والأجانب .

أعقب العرض الذى اشاد به الحضور التقاط صور تذكارية بين فريق العمل ونائب السفير الصينى والمستشار الثقافى ورئيس المهرجان د. سامح مهران ومدير المهرجان د. دينا أمين، وتم الاتفاق على أن يتم تفعيل تعاون فنى مسرحى بين مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى كمؤسسة والسفارة الصينية ،

وقد قررا أن ينشأ عن ذلك التعاون تبادل ثقافى فنى صينى مصرى يتم من خلاله إرسال بعثات فنية للتعرف على المسرح الصينى وتبادل الخبرات، وان يقوم الجانب الصينى بارسال مدربين لديهم الخبرة في عناصر العرض المسرحى لعمل ورش تدريبية ضمن مشروع المركز الدولى للتدريب الذى سوف يتم تدشينه بمعرفة إدارة المهرجان

كما  أشاد الدكتور سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى والدكتورة دينا أمين مدير عام المهرجان بالعرض الصيني، …مؤكدين على أنهنه عمل ملحمي، ومهم ومبهر، خاصة مع الإمكانيات الكبيرة التي شاهدها الجمهور على خشبة المسرح اليوم.

علق المستشار الثقافي الصيني شي يوه وين، إن هذه المسرحية من أهم العروض بالصين وتقدمها الفرقة المركزية الأولى بالصين، مؤكدا أن المهرجان التجريبي مهم جدا وتعد هذه المشاركة الصينية قوية جدا، وأتمنى أن تنال إعجاب الجمهور.
وأضاف المستشار الصيني: العرض مكتوب عام ١٦٠٠، وهو عرض تاريخي والمسرحية مأخوذة من قصة تاريخية قديمة، وقد تم تناولها خلال أكثر من عمل درامي وتليفزيوني.

كما شدد يوه على ضرورة أن يتم زيادة الدعاية للمهرجان حتى تشهد العروض مزيدا من الإقبال الجماهيري، وبالتالي تكون مشاركة العروض الخارجية في المهرجان ذات جدوى بشكل أكثر.

ومن الملاحظ أن  العرض قد نال  إعجاب الحضور حيث براعة المؤديين وتقنيات استخدام الجسد إضافة للأسطورة الصينية حول قناع جلب الرجولة والشجاعة الذى يستخدمه البطل حتى لا يقهر في أرض المعركة ولكنه يحول من يرتديه لطاغية قاس القلب، بالنهاية يحمل العرض صراعا بين الروح الراغبة في التحرر وبين القناع الذى ربما يكون وسيلة لتحقيق الهدف ولكنه يقتل تلك الروح البريئة ويدفعها للطغيان .


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock