مسابقات ومهرجانات

الفنان عمرو قابيل: الدورة الثانية من ملتقى المسرح الجامعى باسم الساحر “محمود عبد العزيز”

المسرح نيوز ـ القاهرة>كتب- كمال سلطان

ـ

 

عقدت إدارة ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي مؤتمرًا صحفيًا، ظهر اليوم الأربعاء 30 يناير، بمركز الهناجر للفنون، للإعلان عن تفاصيل الدورة الثانية من الملتقى والتي ستقام في الفترة من 20 إلى 26 أكتوبر 2019.

وشهد المؤتمر المخرج عمرو قابيل رئيس الملتقى ومؤسسه، ود. سمر سعيد مدير الملتقى، وشيماء توفيق عضو اللجنة التنظيمية للملتقى، والفنانة الفرنسية المغربية نوال عبدالعزيز، والفنانة الإيطالية ماريا إلينا، ونخبة من الفنانين والنقاد المهتمين بالمسرح الجامعي.

وانطلقت وقائع المؤتمر بعزف النشيد الوطني لجمهورية مصر العربية، ثم عرض مادة فيلمية عن أبرز فعاليات الدورة الأولى للملتقى والتي أقيمت في أكتوبر الماضي، وكانت تحت رعاية رئيس الجمهورية، وبدعم من وزارة الثقافة، ووزارة الشباب والرياضة، وهيئة تنشيط السياحة، ولاقت نجاحًا كبيرًا على الصعيدين المحلي والدولي. وقال المخرج عمرو قابيل مؤسس الملتقى إن فكرة المهرجان اعتمدت المتابعة وتطوير الشباب الجامعي، لافتًا إلى أن مصر كانت الدولة العربية الوحيدة التي لا تقيم مهرجان للمسرح الجامعي،

ولذلك كانت فلسفة انشاء المهرجان حبًّا في مصر ورغبة في نهضة المسرح المصري. وأضاف “قابيل” أن أهداف الملتقى هو أن يقدم للعالم صورة حقيقية عما يحدث في الشارع المصري، متوجهًا بالشكر لرئيس الجمهورية لدعمه المهرجان ورعايته. وتابع “قابيل” أن الملتقى حرص على الجمع بين الأجيال، ولذلك حملت الدورة الأولى اسم الفنان يحيى الفخراني، مؤكدًا أن حرص الفخراني على حضور جميع فاعليات الدورة ومن بينها حفلي الافتتاح والختام كان أحد أسباب نجاح الدورة، كاشفًا أن الدورة الثانية ستحمل اسم الفنان الراحل محمود عبدالعزيز.

وقالت الدكتورة سمر سعيد مدير ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي إن الدورة الثانية للمهرجان ستشهد مشاركة ١٠ عروض مسرحية بزيادة عرض واحد عن العام الماضي، إلى جانب إقامة ٦ ورش فنية متنوعة، والعديد من الندوات البحثية. وأضافت “سمر” أن الملتقى أطلق استمارات المشاركة في المهرجان، والذي سيغلق باب الترشيح مطلع يونيو المقبل، متوجهة بالشكر للجنة المشاهدة التي اختارت عروض العام الماضي،

مؤكدة أن العروض الجديدة سيتم اختيارها بحيادية تامة. وقالت شيماء توفيق عضو اللجنة التنظيمية للملتقى، عن اختيار “المسرح الجامعي في عالم متغير” محورًا بحثيًا للمهرجان. وتستمر فعاليات المهرجان طوال العام، حيث تُقام ورشتان في فن الكوميديا ديلارتي، والتعبير الحركي، في الفترة من ٢٥ يناير وحتى ٥ فبراير، وتقدمهما ماريا إلينا، من إيطاليا، ونوال عبدالعزيز، من فرنسا، ويشارك فيها ٨٠ من الشباب والفتيات الذين سيقدمون عرض في نتاج الورشة في الخامس من فبراير المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى