مقالات ودراسات

الكاتب المسرحي مجدي محفوظ .. يكتب عن الدورة السابعة من مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي 2017


المسرح نيوز ـ الشارقة | مجدي محفوظ*

كاتب مسرحي مصري مقيم في الشارقة

ـ

بخطي ثابتة وبرؤي متميزة كانت ولا زالت علي وعد بميثاق وكُل لها فحملته بخطي قوية وثابتة وراسخة لتثبت قدرتها علي الريادة المسرحية , فهي علي وعد مع طلابها تهدي لهم جل جهدها ,  ودوماً يتجدد اللقاء عاماً بعد عام  طاقات مسرحية واعدة طلاب عشقوا المسرح صغاراً ليحترفوه كباراً . نعم انها الشارقة .

وفي مرحلة هامه ما احوج العالم فيها الي غرس القيم والمبادئ النبيلة لتربية اجيال صاعدة هيء لها كل شيء بضغطة زر واحدة .  عالم قريب فهو بين يديك صباحاً ومساءاً لتحاور الجميع  علي صفحات عالم مفتوح علي مصراعيه . فأين نحن من كل هذا ؟ وأين نقف ؟ لقد أدركت الشارقة كل هذه التساؤلات بين الحين والآخر لتبدد مخاوف الجميع , فأنتم في يد أمينة تعي ما لتأثير الثقافة من قدرة وعطاء لبناء جيل قادر علي الابداع والريادة فكانت الريادة لها دوماً ومن خلال استراتيجية تربوية فنية محكمة استمدتها من شعارمستمدمنقولصاحبالسموالشيخالدكتورسلطانبنمحمدالقاسمي: «لنجعلالمسرحمدرسةللأخلاقوالحرية».

من هنا ادركت ادارة المسرح بدائرة الثقافة والأعلام أن تعد وتوضح وتضع استراتيجيات بعيدة المدي وخطط لتفعيل  دور المسرح المدرسي بصورة منظمة عن طريق ثقل المواهب الفنية للصغار منذ التحاقهم بمراحل التعليم الاولي لتحقيق الشفاء النفسي للطالب ومعالجه الكثير من الظواهر النفسية والسلبية التي قد يتأثر بها الطلاب والترويح عن النفس والتعبير والفكر .

أن المسرح يحقق الاندماج الجماعي بين الطلاب بعضهم البعض وبين الطلاب ومعلميهم في خطاب تربوي هادف ليعلمهم اكتشاف الذات واكتشاف العالم الكبير وكيفية التعامل معه ووضعه من منطوق فكري صغير للطلاب , من خلال بلورة فكر وشخصية الطالب للأحداث المحيطة به في عالمه الصغير الآن .

فلم يكن خطاب دائرة الثقافة للنشاط المسرحي عادياً بل نتج عن دراسة قوية لتحقيق هذا النجاح الذي نشاهده دوماً من خلال العروض المسرحية علي مختلف المراحل التعليمية طلاب واولياء امور ومعلمين في تشوق وسعادة لمشاهدة اللعب المسرحي للصغار بكل دقة وجمال مرح واداء يخطف الابصار . لتعود للمراحل الثانوية لتقف حائراً مما تشاهده من عروض  مسرحيه متنوعة ترتقي لمسارح الهواة والمحترفين  ولكتاب عالمين وعرب : ( صمؤيل بكت , وشكسبير) وغيرها من الاعمال , لقد استطاعت إدارة المسرح أن تمحو من أذهان البعض بأن المسرح وسيلة تقتصر علي الترويح أو التسلية كما يفهم البعض لكنها استطاعت أن تقدم أفكار بمفهوم متنوع للأعمالالمسرحيةالتي تعتمد علي اللغة والحركة والتعبيرات المختلفة بأساليب متنوعة هادفة لتثقيف  الطلاب بفكر واع مستنير .

أن النشاط التمثيلي للطلاب يعتبر من أبرز النشاطات التربوية التي تعكس صورة سريعة في ميدان العمل المسرحي المدرسيوتنميةقدرات ت الطلاب المختلفة , وتشجيع الخيال عند الطالب حتي يتفوق في دراسته فلا نريد منهم أن يكونوا ممثلين فقط او مسرحيين بل المسرح قادر علي ان يجعل الطالب متفوقاً  في كل مجالات العلم والدراسة المختلفة الذي يدرسها الطالب .

لقد حذت ادارة المسرح وبخطى واثقة لحمل هذا الرسالة الموجه إليها وبرعاية كريمةمن صاحبالسموالشيخالدكتورسلطانبنمحمدالقاسمي ,  فأعدت عدتها لخدمةطلابالمدارسبكوادر فنية ومسرحية قادرة علي العطاء في كل مجالات  العمل الميداني , وهاهم شباب المسرح المدرسي يلتحقون بمسارح الدولة المختلفة وبأيام الشارقة المسرحية ليثبتوا للجميع أن المسرح هو الطريق الاول للفن . لقد لبي المسرح المدرسي للطالب حاجته الكامنة في نفسة , من خلال إشباعرغبته في ممارسة اللعب التمثيلي وامتلاك القدرة علي التعبير .

والمتابع للمشهد المسرحي في الشارقة يؤمن تمام الايمان بهذه المتوالية الهندسية الفنية  المحكمة القادرة علي اعداد هذا الكم من الاعمال المسرحية ليعتلي اشبال الإماراتخشبات المسرح  ممثلين وفنيين قادرين علي العطاء  فها هم  في مهرجان المسرحيات القصيرة ممثلين ومخرجين , وفي صحراء الوسطي علي سفوح الرمال يقدموا اعملاً مسرحية في فضاء مفتوح , عائدين  للتنزه علي ساحل خورفكان في ليلة فولكلورية جميلة تحمل فنون العالم علي أفراح وأنغام أيام الشارقة المسرحية عرساً إماراتياًجميلاً , علي ضفاف  المهرجان الخليجي , ليثبتوا انهم قادرون علي العطاء لدولة الإمارات وللشارقة .


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock