مسابقات ومهرجانات

الليلة.. افتتحت الدورة الـ 13 من مهرجان المسرح العربي بحضور الأمين العام ..ووزير الشباب والثقافة ومدير عام الأيسسكو ومدير عام منظمة الألسكو 

المسرح نيوز ـ القاهرة| مسابقات ومهرجانات

ـ

المغرب / الدار البيضاء| إعلام الهيئة العربية للمسرح

 

منذ ساعات قليلة وبحضور الأمين العام للهيئة العربي للمسرح ووزير الشباب والثقافة ومدير عام الأيسسكو ومدير عام منظمة الألسكو  افتتحت الليلة الدورة الثالثة عشر من مهرجان المسرح العربي بالدار البيضاء في المملكة العربية المغربية.

وقد شارك في افتتاحه  وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي السيد محمد المهدي بنسعيد الذي رحب بكل المسرحيين العرب، حيث أكد على دعم المملكة المغربية للمهرجان والتعاون المثمر بين وزارته وبين الهيئة العربية للمسرح ، وبرعايتين كريمتين من الملك محمد السادس، والشيخ سلطان بن محمد القاسمي.

وتحدث الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، مرحبا بالحضور، ومؤكدا على أهمية المسرح عموما مستشهدا بالعبارة الشهيرة:  اعطني مسرحا أعطك شعبا عظيما، وقد شكر  المالك الهيئة العربية للمسرح علي تنظيمها ودعمها له في البلدان العربية.

كما تحدث الدكتور محمد ولد اعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، مؤكدا اهتمام المنظمة بالمسرح كأداة للتربية والتثقيف ومحاربا للإرهاب وكل الأفكار الهدامة، وأعرب أن المنظمة ستتعاون مع الهيئة العربية للمسرح من أجل تطوير المهرجانات العربية.

وبعد ذلك ألقى د. جواد الأسدي كلمة اليوم العربي للمسرح التي كتبها بمداد المحبة والشوق والجوى وعبر فيها عن جموح المسرح ومحبيه، كما تحدث فيها عن دور المسرح لصاحبه وللمجتمع.

وقد كرم المهرجان عشرة من فناني المغرب الذين يمتلكون تاريخا منيرا ومزهرا في لفن المسرحي المغربي وقبل الإعلان عن لجنة التحكيم  التي ترأسها الفنان والمخرج الأكاديمي المخرج ورئيس المعهد العالي للفنون المسرحية بمصر د. مدحت الكاشف ؛ ألقى الكاتب المسرحي إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح كلمته التي تضمنت الكثير من الصور الشعرية والدرامية وتقدم بشكره للملك محمد السادس لرعايته للدورة الحالية، وكذلك وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربية وكل المؤسسات والأطر الرسمية التي ساعدت في خروج المهرجان للنور بهذا الشكل الراقي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى