المخرج السعودي سامي الزهراني يكتب عن.. عنصرية المسرح!

 المسرح نيوز ـ سامي الزهراني / السعودية
ـ
بعد انتهاء الحرب الأهلية في أمريكا وتحديدا في عام 1830م أسس مسرح يعرف (The Minstrel Show) أو مسرح الإنشاد هذا المسرح يا سادة خرج من التقاليد الأوربية المقيتة حتى وصل إلى أمريكا. العنصرية في هذا الشكل المسرحي يكمن في أن هذا المسرح يقوم باداء الأدوار به أشخاص بيض يصبغون وجوههم وأجسادهم باللون الأسود وكانوا يستخدمون الفلين المحروق لتغيير لون بشرتهم لكي يتسنى لهم السخرية بعبيد المزارع السود في تلك الحقبة ويصفونهم بأنهم لا يمتلكون سرعة البديهة وغير محظوظين، كسولين . كانت العروض المقدمة تتسم بالموسيقى والرقص ومحاولة معايشة الممثلين لواقع الحياة في افريقيا ومحاولة تقليدها والتهكم عليها .
وقد أنتشرت هذه العروض خصوصاً في المدارس الثانوية بعد فترة من الزمن فقد هذا المسرح شعبيته في نهاية القرن العشرين بعد أن حقق الأمريكان السود انجازات على مختلف الأصعدة والمجالات ثقافياً، اجتماعياً، رياضياً. بعد فترة زمنية تكونت موجة مضادة وردة فعل للممثلين السود حيث تم تأسيس مهرجان بمسمى المهرجان الأسود في عام 1989م والهدف من تأسيسة توحيد فرق وشركات المسرح الاسود التي تهتم بالممثلين السود والكتاب والمخرجين اصحاب البشرة السمراء لضمان بقاء الممثلين السود في الساحة المسرحية في الألفية القادمة بعد ان شعر السود في امريكا بتحييد الممثلين السود في المشاريع المسرحية والفنية.
الدكتور مايا انجيلو هو اول رئيس لأول دورة من دورات المهرجان وكان ذلك بسبب دعمة الرئيس في ظهور هذا المهرجان على ارض الواقع، 30 عرضاً كان نصيب اول دورة من دورات المهرجان و 17 فرقة من أفضل الفرق المسرحية في امريكا التي تنطبق عليها شروط المهرجان شاركت به، كما تابع المهرجان الاول اكثر من 10000 متفرج واعتبر احد أهم الاحداث التاريخية والثقافية في تاريخ المسرح الامريكي فقد عبر هذا المهرجان عن القيم الثقافية ووجهات النظر في الشتات الافريقي بشكل كبير و بقوة . يعقد هذا المهرجان كل سنتين ولمدة ستة ايام، ويعقد المهرجان في 29 يوليو من كل عام بمدينة ونستون سالم في نورث كارولاينا، حيث اصبح يشتمل على العديد من الفعاليات المصاحبة مثل مهرجان افلام ومهرجان الشعر ومسابقة المراهقين والكثير من الندوات و ورش العمل، بعد العديد من الدورات أصبح المهرجان يحوي اكثر من 100 عرض لأكثر من 35 فرقة تتجمع من مختلف انحاء الولايات المتحدة الامريكية.

( المقال مشاركة المخرج  الاخيرة في برنامج التأليف الحر في مجموعة المسرح ثقافة ع الواتس أب )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock