مقالات ودراسات

الناقد الجزائري علاوة وهبي يكتب.. عن الدورة العاشرة لمهرجان المسرح الدولي في بجاية الجزائرية

تقام الدورة تحت شعار المرأة والطفولة.


المسرح نيوز ـ الجزائر | علاوة وهبي

ـ

 

وهبي مدينة بجاية الجوهرة .وعاصمة الدولة الزيانية تاريخيا تعرف تنظيم مهرجان دولي للمسرح منذ نهاية القرن الماضي المهرجان الذي يعرف مشاركة عدد كبير من الدول الي جانب الفرق المسرحية من الجزائر .
ومهرجان بجاية الدولي هو إحدي التظاهرات المسرحية التي ارادت منه الوزارة جعله نافذة مسرحية يطل منها الجمهور الجزائري علي انجازات الدول في مجال الفن الرابع المهرجان يعرف الي جانب العروض تقديم محاضرات وتنظيم ورشات تكوين لعشاق الفن الرابع . وتوزع عروضه علي العديد من القاعات بالمدينة بهدف تقريب المسرح من جميع فئات المجتمع .
إلي جانب احتضان قاعة المسرح بالمدينة اغلب العروض المشاركة. المهرجان الذي عرف تأجيل موعد اقامته هذه السنة بسبب بعض الظروف السياسة التي عرفتها البلاد .اذ كان مفترضا تنظيمه في شهر اكتوبر الفارط الا انه تأجل لاسباب وظروف .وتقرر اقامته في الفترة من 15الي20 فبراير 2020 غير انه سيعرف تقلص في عدد الدول المشاركة فيه عكس العدد الذي كان سيشارك لو تمت الورة في موعدها بحيث تقلص العدد من 11 دولة عبرت وأكدت رغبتها في المشاركة إلي5
والدول والتي ستكون حاضرة في الدورة العاشرة له هي:  فرنسا السنيغال تونس ايطاليا الجزائر وستعقد الدورة العاشرة تحت شعار المرأة والطفولة وسيتم فيها تخليد ذكري نبيلة جحنين رئيسة جمعية صرخة المرأة وهي شهيدة سنوات الدم اذ اغتالها الارهاب الاعمي في الخامس فبراير سنة1995 بمدينة تيزي وزو الي جانب تكريم احد وجوه الحركة المسرحية والسنيمائية كذلك وهو الفنان عمر قندوز الذي له مشاركات عديدة في اعمال مسرحية واخري سنيمائية وكذا التلفزية.
إظافة الي محاضرات وورشات تقريب الحكاية من الأطفال.من خلال ما سيقدمه بعض الحكائين خلال الدورة.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock