مسابقات ومهرجانات

بالصور.. الدن للثقافة والفن تعلن تفاصيل الدورة الرابعة محليا والأولى دوليا من مهرجانها الذي ينطلق في 22 حتى 31 أكتوبر الحالي


المسرح نيوز ـ القاهرة| مسابقات ومهرجانات

ـ

خاص| سلطنة عمان

الفريق الإعلامي لمهرجان الدن

المؤتمر الصحفي لمهرجان الدن
المؤتمر الصحفي لمهرجان الدن

أعلنت فرقة مسرح الدن للثقافة والفن في مؤتمرها الصحفي عن إطلاق مهرجان الدن بنسخته الرابعة و الأولى دولياً و المزمع إقامته خلال الفترة من ٢٢ وحتى ٣١ أكتوبر ٢٠٢٣م ولمدة عشرة أيام متتالية ، وذلك في الجمعية العمانية للسيارات، وتأتي هذه النسخة من المهرجان تحت شعار “أهلاً بالعالم في سلطنة عُمان”، متضمنةً عروض مسرح الكبار ومسرح الأطفال ومسرح الشارع، كما يعد هذا المهرجان حدثاً ثقافياً فريداً من حيث تنوعه في إضمام 3 مسارح في آن واحد بالاضافة إلى مسابقات أخرى مثل مسابقة أفضل صورة مسرحية ومسابقة أفضل فريق إعلامي لإبراز التنوع والإبداع المحيط بالمهرجان.

وقد تقدمت مجموعة من العروض لمهرجان الدولي الدولي بلغ عددها 288 عرضاً للمشاركة في المهرجان، حيث بلغ عدد العروض المتقدمة  لمسرح الطفل 47 عرضاً، و136 عرضاً في مسرح الكبار، بالإضافة إلى 117 عرضاً لمسرح الشارع وذلك من 31 دولة عربية وأجنبية.

وقد تم اختيار 24 عرضاً مسرحياً من بين هذه العروض للمشاركة في المهرجان، مع مشاركة فرق من سلطنة عمان، وأخرى من خارجها كالكويت والأردن والعراق وتونس ومصر وسوريا، إلى جانب فرق من إيران وإسبانيا وكازاخستان والمغرب والهند والمانيا وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة.

ولتقييم هذه الأعمال الفنية المتنوعة، ستتشكل لجان تحكيم تضم 15 عضوًا، منهم 6 من سلطنة عمان و9 من خارجها، ممثلين عن المغرب وقطر والبحرين والسعودية والمانيا وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة.

وتعد عدد الضيوف والمشاركين الدوليين الذين سيشاركون في المهرجان 260 ضيفًا، وسيتاح أيضًا خلال المهرجان 5 ورش مسرحية من شأنها أكتشاف المواهب وتنميتها وهي فرصة للمشاركين للتعبير عن أنفسهم واكتشاف مهاراتهم الفنية و8 جلسات حوارية للتفاعل وتبادل الخبرات والمعرفة بين المشاركين.

إلى جانب ذلك، يعمل أكثر من  250 شاب وشابة من طلبة الكليات والجامعات والمهتمين كمنظمين يعملون بجد لضمان نجاح هذا الحدث الثقافي الكبير.

والجدير بالذكر وقع خلال المؤتمر الصحفي ثلاثة اتفاقيات تعاون بين مهرجان الدن الدولي و مؤسسات أخرى أولها الجمعية العمانية للسيارات الشريك اللوجستي ويمثلها سليمان بن عبدالله الرواحي مدير عام الجمعية ، حيث ساهمت الجمعية في توفير الموقع وتجهيز المسارح وكافة التجهيزات والمعدات الفنية الخاصة بالمهرجان وصرح مدير الجمعية قائلاً “يسعدنا تعزيز شراكتنا الإستراتيجية مع فرقة الدن للثقافة والفن، ونتوقع تطورًا قويًا لحضور المسرح والفن والثقافة العمانية للعالم، واستدامة حقيقية لطاقات الشباب العُماني من خلال مهرجان الدن الدولي وغيرها من الأحداث العالمية التي تستضيفها هذه الفرقة الآخذة بالنمو”.

 و وقع مهرجان الدن الدولي اتفاقية أخرى مع مختبرات المستقبل للتكنولوجيا وذلك لإطلاق نسخًا رقمية باستخدام تقنية “الرموز الغير قابلة للاستبدال” المعروفة عالميًّا باختصار NFT   في مهرجان الدن الدولي -أهلا بالعالم في سلطنة عُمان-  كهدية تذكارية قيمة للحضور.

حيث صُمِّمت هذه الأصول الرقمية بالتعاون مع الشريك الإبداعي لفرقة مسرح الدن الوكالة الإبداعية ”جالكسي واي“، وهي مستوحاة من الهوية العُمانية لإبراز جمال التراث العُماني وتنوعه؛ حيث إنها تعكس العناصر التاريخية التي تتضمنها عراقة الحضارة العُمانية وتاريخها، كما أنها ترمز إلى التزام مهرجان الدن الدولي بتعزيز الثقافة العُمانية، وتعريف العالم بها.

وفي الحديث مع الرئيس التنفيذي لشركة مختبرات المستقبل للتكنولوجيا معاذ الرحبي: “نحن سعداء بهذه الشراكة مع مهرجان الدن الدولي، والتي تعد خطوة مهمة نحو تعزيز حضور سلطنة عُمان في مجال التكنولوجيا الرقمية والصناعات الإبداعية. ونحن نؤمن بأن هذه التقنيات الحديثة يمكن أن تسهم في خلق اقتصاد رقمي في السلطنة، وتعزيز التواجد والحضور للسلطنة في الأسواق العالمية.”

من جانبه، قال محمد النبهاني، رئيس فرقة مسرح الدن: “نحن ملتزمون بتقديم أفضل التجارب الثقافية والفنية للجمهور، ونعتقد أن هذه الشراكة مع مختبرات المستقبل للتكنولوجيا ستساعدنا على تحقيق أهدافنا. ونحن نتطلع إلى إطلاق هذه الأصول الرقمية التذكارية في المهرجان، والتي ستكون بمثابة هدية تذكارية قيمة للحضور.”

 

وعقدت فرقة مسرح الدن للثقافة والفن تجديد شراكة مع مؤسسة ريذم لتنظيم الفعاليات ممثلة في سالم الرواحي المديرالتنفيذي للشركة حيث سيجمع المهرجان مع هذه الشركة شراكة فنية استراتيجية لأدارة واخراج التفاصيل الفنية للمهرجان ومنها انتاج الهوية السمعية والمقاطع الترويجية للمهرجان كما ستقوم الشركة بأدارة التجهيزات الفنية للمهرجان من قاعات العروض والعروض الفنية والمؤتمر الصحفي وحفلي الافتتاح والختام والفعاليات المصاحبة للمهرجان 

ويأتي تجديد الشراكة ايمانا من الفرقة بدور المؤسسات العمانية الصغيرة في ابراز قدراتها وجودتها في محافل كبيرة وضخمة مثل مهرجان الدن الدولي.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock