الأخبار

بمشاركة سفارة بولندة بالقاهرة.. الجمهور المصري يشاهد “في عرض البحر” 29 مارس الحالي على مسرح الهناجر..


 في الثامنة من مساء الجمعة المقبل 29 مارس على مسرح الهناجر بالقاهرة. سوف تقدم فرقة “TM” المسرحية البولندية الشهيرة، مسرحية “في عرض البحر” للكاتب المسرحي البولندي سوافومير مروچيك،

يقام العرض بدعوة من السفارة البولندية بالقاهرة، وسيتاح الدخول للجمهور مجانًا، يصاحب العرض ترجمة عربية وإنجليزية تمكن الجمهور من الاستمتاع بالحوار الذكي والفكاهي لموضوع المسرحية الذي يصل لحد العبث، وهي أحد مميزات مسرحيات سوافومير مروچيك (1930 – 2013).

وصرحت مارتا تيبيرسكا، سكرتير أول السفارة البولندية بالقاهرة، والقائم بأعمال الملحق الثقافي “نسعد بتقديم فرقة TM في القاهرة، في بيان صحفي: تضم الفرقة المخرج الشهير توماش ميندچاك، وعدد من الممثلين المرموقين ممن لهم أعمال عدة في المسرح والتليفزيون والسينما البولندية.

مؤلف المسرحية سوافومير مروچيك، هو أحد أبرز المؤلفين البولنديين في القرن العشرين، ممن حققوا شهرة عالمية، إلا أنه ليس معروفًا للجمهور المصري والعربي، ترجمت العديد من مسرحياته إلي العربية، وتم تحويل بعضها فيما بعد إلى أعمال مسرحية ومسرحيات إذاعية، يقدم أسلوبه الفكاهي الساخر ولغته المميزة تعليقًا ذكيًا على العديد من الأحداث المعاصرة بطريقة تجعل النص والأفكار مفهومًا للجمهور في مختلف أنحاء العالم”.

العرض الذي يخرجه توماش ميندچاك، من فصل واحد، وكتبه مروجيك، عام 1961، ويقوم بتأديته أربعة ممثلين هم توماش ميندچاك  في دور السمين، وأجنيشكا شيتيك، في دور المتوسطة، وتوماش ديديك، الذي يقوم بدور الصغير وماتشيي داميتسك، ويقوم بدور البوسطجي وكبير الخدم.

يدور العرض حول ثلاثة ناجين من الغرق، عالقين علي طوف صغير في وسط البحر وتجرفهم الأمواج، ومع مرور الوقت يزداد شعورهم بالجوع فيقرروا أن يأكلوا واحدًا منهم، ولكن مع حيرتهم في أي واحد منهم يجب أن يؤكل؟ يقرر الثلاثة أخذ الأصوات، يمتلئ الحوار المسرحي بالفكاهة، والنكات الذكية التي تميز أعمال مروچيك، وفلسفته المسرحية.

سوافومير مروچيك، كاتب بولندي مسرحي ساخر، ولد عام 1930 وألف العديد من القصص الساخرة وبعض الأعمال الدرامية التي تعالج قضايا فلسفية وسياسية وأخلاقية ونفسية، هاجر مروچيك في عام 1963 من بولندا ليقضي عدة سنوات في فرنسا والولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا والمكسيك، عاد مروچيك إلي بولندا عام 1996 ولكنه قرر المغادرة مرة أخري ليستقر في مدينة نيس بفرنسا حيث توفي عام 2013.

صورة من برفات العرض المسرحى “في عرض البح”:

توماش ميندچاك، هو المؤسس المشارك لجمعية مسرح TM، وهو مخرج ومصمم سينوغرافي، بدأ مسيرته الفنية منذ الطفولة حين ظهر في دور ستاش تاركوفسكي، في أول معالجة سينمائية لرواية “في الصحراء والبرية” للمؤلف هنريك شينكيفيتش، ومن إخراج فواديسواف شليشيتسكي، والذي تم تصوير العديد من مشاهده بين مصر والسودان. بعد تخرجه من معهد الدولة العالي للسينما والتليفزيون والمسرح في لودچ، مثل ميندچاك أدوارًا في 130 مسرحية، وألف العديد من المعالجات المسرحية بالإضافة إلى عمله كمخرج مسرحي وسينوغرافي.

الممثلة المسرحية والتليفزيونية، أجنيشكا شيتيك، هي مؤسس مشارك بجمعية مسرح TM، تخرجت في أكاديمية المسرح في وارسو، عملت لسنوات طويلة في مسرح أوهوتا بوارسو. مثلت أجنيشكا شيتيك، في العديد من الأفلام والمسرحيات. فازت شيتيك بجائزة الأكاديمية التشيكية للسينما لأفضل ممثلة مساعدة عام 1999 عن دورها في الفيلم التشكيلي، “سيكال يجب أن يموت” 1998.

أما ماش ديديك، فهو ممثل مسرح وسينما وتلفزيون، تخرج في أكاديمية المسرح في وارسو، وعمل لسنوات بمسرح أتينيوم، وظهر كضيف شرف بمسرحي الكوميديا والكابيتول بوارسو، وهو من ضمن الوجوه المعروفة في التليفزيون والسينما البولندية.

ماتشيي داميتسكي، ممثل مسرحي وتليفزيوني، يأتي من عائلة فنية عريقة. تخرج داميتسكي، من أكاديمية المسرح بوارسو، وعمل لسنوات في المسرح الدرامي بوارسو. هو ابن الممثلة إيرينا جورسكا-داميتسكا والممثل دوبيسواف داميتسكي. يشارك ماتشيي داميتسكي حاليًا في العديد من الأعمال التليفزيونية والسينمائية كممثل رئيسي، أو كضيف شرف.

ــــــــــــــــــ

المصدر: الوطن


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock