الأخبار

تزامنا مع ذكرى ثورة الجزائر “نوفمبر الاجيال” ملحمة تاريخية رسالة مباشرة لاجيال اليوم

 المسرح نيوز ـ الجزائر | ريان اسماعيل عزيز

ـ

من إنتاج الجمعية الشبابية لرواد الفن و الثقافة و تحت إشراف مديرية الشباب والرياضة لولاية تيارت غرب الجزائر يتم التحضير على قدم وساق لملحمة تاريخية من تصميم واخراج الفنان الشاب محمد يدو سينوغرافيا يوسف عابدي تلحين و توزيع جيلالي سليمان بمشاركة المطرب نور الدين طايبي والفنان لخضر عروسي و الفنان زنداق محمد كمال و الفنانة القديرة فايزة امل العمل سيعرض ليلة الفاتح نوفمبر في إطار رسمي بمساهمة فندق الشرق .

تعاونية النواة لمسرح تيارت . ساوند سيستام. مديرية الثقافة تيارت . Ets chadli ملحمة تاريخية تحت عنوان نوفمبر الأجيال هي محاكاة بين الاجيال أي جيل نوفمبر وجيل اليوم ممثل في شاب يعمل حارس بمقبرة الشهداء رفقة شيخ مجاهد لديه دراية بحياة معظم الشهداء بحكم انه عايش فترة الثورة حيث نرى في بدية العرض مشهدا لمجموعة من المجاهدين إبان حرب التحرير يحضرون خطة لضرب المستعمر الفرنسي الغاشم لينتقل العرض بمشهد خيالي ضارب في عمق الحاضر بما يحدث الان لتتوالى الاحداث بين الشاب وذالك الشيخ تتخللها مشاهد من جرائم المستعمر يرويها الشيخ لتتصحح لهذا الشاب الطريقة السليمة في رؤيته للأوضاع. المخرج ومصمم العرض محمد يدو اضاف لنا في سياق حديثه الحصري لـ المسرح نيوز

أن المسرح الثوري هو تصوير للواقع الذي نعيشه وكيفية تغييره كما ان عرض مسرحية ” نوفمبر الأجيال ” التاريخية هي تذكير و تمجيد لبطولة رجال و نساء فضلوا التضحية بالنفس و النفيس فداء لوطنهم على العيش في ضل القهر و الاستبداد ، بل هي تصوير لصراع داخلي لكل جزائري وطني ، ليبقى السؤال مطروح هل حقا حافظنا على الأمانة التي تركها لنا رموزنا و أسلافنا من الشهداء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى