مسابقات ومهرجانات

تكريم المخرج الجزائري “محمد شرشال” في أيام قرطاج المسرحية خلال دورتها الـ 21


المسرح نيوز ـ الجزائر| متابعات

ـ

يستعد المخرج المسرحي الجزائري محمد شرشال لنيل التكريم في أيام قرطاج المسرحية بتونس، عبر دورتها الواحدة والعشرين، المزمع انعقاده في الفترة من 7 إلى 15 ديسمبر المقبل، إلى جانب مجموعةمن رواد المسرح العربي والإفريقي.

ويعد المخرج المسرحي الجزائري محمد شرشال أحد رواد المسرح الذين ساهموا في بلورة أسس الإبداع المسرحي وإضاءة مساره في الجزائر وفي الساحة العربية.

حيث قدم الكاتب والمخرج محمد شرشال مؤخرا العرض الشرفي لمسرحية “جي بي أس” “GPS” من إنتاج المسرح الوطني الجزائري، عرض يمزج بين تقنيات السينما والمسرح، والإيماءات والحركة لتمرير رسائل وأفكار تنتقد الانصياع والتيه.

ويجسد لعرض فكرة ضياع الإنسان المعاصر بين الأفكار والمبادئ وموقفه من الوقت وإدمانه الانتظار دون الوصول، بل يقدم صورة للإنسان المسخ الذي يتحول ويفقد حتى حقيقته، سواء بفعل فاعل أو بإرادته.

كما تقوم المسرحية على لوحات تكاد تكون منفصلة وهو ما تعمده المخرج الذي صمم العرض بطريقة تجعله أقرب إلى الفرجة والفكاهة معتمدا على قدرات الممثلين في الحركة والتعامل بأجسادهم لا بأصواتهم ، فضمن العرض بعض الرقصات المنضبطة، واكتفى الممثلون بالإيماءات والحركات ما جعلهم يبذلون جهدا مضاعفا قصد تبليغ الرسالة، والتي بدت غامضة لدى الكثير من الجمهور خاصة في غياب حوار أو ذروة وصراع واضحين.

و المسرحية مبنية على ديكور متحرك في البداية ثمّ منظر نهائي في محطة القطار، ومن رمزيتها يمكن إسقاط العرض على أي إنسان في أي مكان من الأرض في الوقت الحالي.

ويشارك في التمثيل مجموعة من الممثلين الذين حققوا بروزا في السنوات الخيرة على غرار محمد لحواس وعديلة سوالم وصبرينة بوقرية وسارة غربي وعبد النور يسعد ومراد مجرام ومحمود بوحموم وياسين براهمي، واشتغل على موسيقى العرض عادل لعمامرة بينما أنجز السينوغرافيا عبد المالك يحي ونفذ الإضاءة شوقي المسافي.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock