مقالات ودراسات

د. عصام محمود يكتب: عادل إمام يستغل جماهيريته في تقديم أعمال تموج بالأخطاء و ضعيفة فنيا!

د. عصام محمود*

الأستاذ بكلية الآداب جامعة حلوان

ـ

إن المتابع الجيد للأعمال الكثيرة التي قدمها عادل إمام يدرك أن كثيرًا منها يعتمد على اسم عادل إمام وحده دون تقديم فكرة طيبة أو عمل جيد خاصة في الآونة الأخيرة عندما بدأ نجمه يأفل!
وكلما أمعن النقاد في أعماله يتعجب كيف يحظى بهذا القبول رغم وجود الكثير من الأخطاء التي لا يمكن التغاضي عنها، بل إن هناك أعمالا كاملة لا تصلح من البداية عملا فنيا لعدم وجود فكرة فيها إلا إذا اعتبرنا السذاجة والسطحية المسيطرة عليها فكرة فنية
الفنان عادل إمام الشهير بالزعيم يظهر جهل كتابه في مسلسلاته وأفلامه بالقوانين واللوائح وحتي الآيات القرآنية ، والمتابع الجيد لأعماله يرى ذلك الأمر جليا ، ونلاحظ في جل أعماله أنه يعتمد عنصر المبالغة غير المقبولة ، وهناك فرق كبير بين المبالغة المطلوبة في العمل الإبداعي والخطأ، فلا يقبل الخطأ المجافي للواقع لأنه يظهر جهل الكاتب ويستخف بعقول المتلقين، وهذا ما دأب عليه عادل إمام في معظم أعماله الاستخفاف بعقل المتلقي، ولا أدري هذا عن جهل أم تعمد ومثال ذلك مسلسل ناجي عطا الله:
مسلسل ناجي عطا الله (فكرة فاشلة وغير واقعية) يتمكن الزعيم من الحصول على شفرة البنك ثم يجهز فرقة للسطو على البنك وبواسطة الشفرة يوقف عمل اجهزة الإنذار ويحمل الأموال ويطوف بها البلاد، يا سيادة الزعيم السرقة بهذه الطريقة انتهت من العالم كله فلا أحد يسرق بنكا عن طريق تشكيل عصابي ويحمل الأموال ويجري بها وبما إن سعادتك حصلت على الشفرة في حاجة اسمها الجريمة الألكترونية يعني سعادتك تقدر تحول أموال البنك كلها لحسابك بدون أي مخاطرة.
وهذه نماذج من مشاهده الفاشلة المخالفة للوائح والقوانين:
يتكلم عن مجلس إدارة الجامعة ولايوجد في الجامعة مثل هذا المجلس والفصل النهائي قرار مجلس التأديب وليس قرار المجلس.
مشهد فاشل للزعيم من فيلم زوج تحت الطلب :
الذي قال فيه ممثل للزعيم يقول الله تعالى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم : إن أبغض الحلال عند الله الطلاق وأيده الزعيم في ذلك وهذا الكلام ليس بقرآن ولا حديث شريف وإنما من كلام الناس.
مشهد فاشل آخر للزعيم: في مرجان قال الطالب عضو الجماعة الإسلامية نحن ننظم رحلات لزيارة أضرحة أولياء الله الصالحين من نشاطات الأسرة
والمعروف عن الجماعات الإسلامية المنتشرة في الجامعات أنها ضد المساجد التي بها أضرحة لأنها تراها من البدع.
مشهد فاشل للزعيم من العراف: ابنه ظابط شرطة وهو مجرم والمعروف عن الكليات العسكرية التحريات القوية ببساطة لو أبوه مجرم لن يدخل هذه الكلية .
مشهد فاشل آخر للزعيم من فيلم مرجان :
حاول الزعيم الحصول على أسئلة أستاذة المادة فقالوا إنها تحتفظ بها معها وهذا مخالف للواقع فيقوم أستاذ المادة بتسليم الامتحان للجنة الأسئلة قبل انعقاد الامتحان بوقت كاف ولا يحتفظ به معه.
مشهد فاشل للزعيم من فيلم مرجان : دخل الزعيم كلية نظرية ومعه دبلوم لاسلكي وهذا مخالف للائحة المجلس الأعلى للجامعات عدا التعليم المفتوح.
مشهد فاشل للزعيم من فيلم مرجان:
عقدت ندوة أدبية في الجامعة لمناقشة الديوان ومنعته الدكتورة من اخذ الديوان والقراءة منه وهذا امر غير طبيعي فجميع الشعراء يقرءون من الدواوين المكتوبة ولا يعد هذا عيبا ولا ممنوعا في الندوات.
مشهد فاشل للزعيم من فيلم مرجان:
درس الطالب الترم الأول مع الأستاذة التي ترفضه وامتحن مادتها في السنة النهائية يعني المادة ممتدة أربع سنوات
مشهد فاشل للزعيم من مسلسل أستاذ ورئيس قسم:
تغيير اسم دكتور سيتم تعيينه ووضع اسم واحد بدلا منه وبقرار مباشر من رئيس الجامعة .
التعيين في الجامعة يتم بناء على طلب مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية وتصديق رئيس الجامعة وغير ذلك لا يحدث
ولو تم تخطي شخص في التعيين بنصف درجة يشتكي وياخذ حقه فورا وهذا طبقا للقانون.
مشهد فاشل للزعيم من مساسل الزعيم:
تأجيل التعيين حتى الإجازة مجاملة لشخص ولا يوجد من يعترض
يا سيادة الزعيم ممنوع التعيينات أو النقل في الإجازة طبقا للقانون حتى لا يحدث تلاعبا وهناك تفويض ممنوح لرئيس القسم والعميد في فترة الإجازة الصيفية لتسيير الأعمال المهمة ليس من حقه وقتها التعيين أو النقل أو الفصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى