إصدارات

صدور نص مسرحي جديد بعنوان ” في حضرة الشيخ القوقل ” تأليف كريم الفحل الشرقاوي

عن منشورات مركز نون للأبحاث الدرامية و المسرحية و الإستراتيجيات الثقافية..

المسرح نيوز ـ المغرب | عزيز ريان
ـ
عن منشورات مركز نون للأبحاث الدرامية و المسرحية و الإستراتيجيات الثقافية صدر نص مسرحي جديد بعنوان ” في حضرة الشيخ القوقل ” تأليف كريم الفحل الشرقاوي .
والمختلف في هذا الإصد ار الفنتازي الساخر تناوله نفس التيمة برؤيتين و معالجتين : درامية ( 4 شخوص ) و مونودرامية ( شخصية واحدة ) .
و يستحضر هذان النصان شخصية الشيخ القوقل ( غوغل google ) الذي سيسعى بعد انقراض الزمن الورقي و اختفاء الكتب و كل المنشورات الورقية إلى إبرام عقد احتكاري مع آخر بائع للكتب في كل الأزمنة .. المدعو مسرور بن عاشور الكتبي بن دهشور المطبعي بن منشور الناشر بن شحرور الخطاط بن بعرور الناسخ بن قنطرور الوراق بن الفهرستاني الكبير . و يذهب الباحث الدكتور خالد أمين في تقديمه للإصدار الجديد بأن القارئ ” سيلمس هذه الرؤية الكابوسية المبنية على الفنتازية بوصفها استشراف لجماليات الغروتيسك التي تعمل على المزج بين المأسوية و السخرية ، حيث تنصهر الرؤية المأساوية بسخرية لاذعة واضعة المتلقي أمام حالات وجدانية تجعله وجها لوجه مع الضحك و البكاء في اللحظة نفسها . وعلى هذا النحو نجد محاكاة ساخرة في المسرحية تكسر أفق انتظارنا عكس ما كنا نتوقعه عن الدراما أو المسرح . وتأسيسا على ما سبق يضحى هذا الضحك المبكي الجواب الذي يقدمه متلقي هذا النوع من المسرح ” .
أما الباحث الدكتور عبد الرحمن بن إبراهيم فقد أشار في قراءته للمتن الدرامي بأن مؤلف مسرحية في حضرة الشيخ القوقل “خاض تجربة رائدة في الكتابة الدرامية تنضاف إلى رصيده الإبداعي اللامع . فالصيغتان المختلفتان الللتان إعتمدهما في كتابة نص واحد تؤكد بأن الأمر يتعلق بنهج أسلوب غير مألوف في بناء النصوص المسرحية و الدرامية . فقد شيد معماره الدرامي استنادا إلى أربع بنيات مؤسسة : البنية التجريبية و البنية العبثية و البنية الملحمية و البنية الكوميدية الدامعة” .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق