مقالات ودراسات

عبر مجموعة المسرح ثقافة.. غنام غنام.. مؤلف عرض “صباح ومسا”.. يتحدث عن تجربته مع فرقة دوز


المسرح نيوز ـ القاهرة| خاص

ـ

عبر نقاشات مجموعة المسرح ثقافة تحدث الكاتب والمخرج المسرحي غنام غنام إنه تابع لسنوات نشاط فرقة “دوزتمسرح” ونسقها الفكري وتجاربها المختلفة، وعندما طلب منه المخرج المغربي عبدالجبار الخمران تقديم نصه “صباح ومسا” قبل عامين وافق بسرعة قائلا له “هذا النص نصك”.

وأضاف أن النص مكتوب عام 1996، أي قبل 22 عاما. كتبته لأعلن موقفي تجاه كثير من ثوابتنا الإجتماعية، فأنا تربية مدارس التمرد، ورفض التبعية للمستقر والراسخ من الأفكار، تربية مدارس النقد النقض. وهذا النص كان صرختي في وجه مجتمع يحمل الكثير من القيم المتخلفة، الرثة، ومن هنا كتبت عن لقاء صدفوي بين شخصين كل منهما قادم من عالم.

عندما كتبت النص عام 96 كان اسمه “امرأة وخمس دمي” وقدمته مخرجا بممثلتين اثنتين وحقق صدى طيبا في الأردن وفي عدة دول عربية. وفي 2009 عندما أعدت عرضه بناء علي اقتراح من أسما مصطفي وجدتني أعيد النص للحياة عبر التغيير الجغرافي، فنقلت الحدث من أعلى الجسر إلى أسفله وجعلت الجسر تحت الإنشاء، وبالتالي امتلأ الجسر بحكايات أخرى دون أن أغير حرفا واحدا وأنا أحب نصوصي وأسكب فيها الكثير من روحي، وأعتبر انتزاع جملة منها بمثابة انتزاع ذراع مني وتركي بذراع واحدة.

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock