في الأسواق.. العدد 482 من جريدة مسرحنا المصرية.. مقالات وحوارات وتحقيقات.. ورسالتان عن الراحلين “فكري النقاش والمنصف السويسي”

المسرح نيوز ـ القاهرة | هدير عبد العزيز

ـ

تجدونه في الأسواق..  العدد الجديد من  “مسرحنا” 482 الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة والتي يترأس تحريرها الناقد محمد الروبي ..

وتقرأون فيه:
ملف خاص عن الدراماتورج .. “الظالم والمظلوم”.. وهو الملف الذي تعيد “مسرحنا” فتحه بعد سنوات من محاولة سابقة، لإحساسنا أن المصطلح لا يزال يشوبه الغموض عند الكثيرين.
وقد أردنا أن نبدأ هذا الملف عبر استطلاع حول “ماذا يعني لك مصطلح الدراماتورج” شارك فيه عدد كبير من المخرجين والكتاب والنقاد لنكتشف معهم حقيقة عدم الاتفاق على معنى واحد وحيد.
ومن هنا جاءت أهمية الجزء الثاني من الملف والذي يحتوي على عدد من الدراسات الأكاديمية حول المصطلح، بهدف تأصيله تاريخيًا وتفسير معناه الذي يحتوي في داخله على أكثر من وظيفة، إلى جانب ترجمة قامت بها الزميلة العزيزة نورا أمين لفصل من كتاب “أحجار المساء” عن دراماتورجيا الممثلة وهو الكتاب الذي قامت نورا أمين بترجمته بالكامل وأصدرته الهيئة العربية للمسرح.
وفي العدد أيضًا .. رسالتان عن كبار المسرح العربي رحلا عنا في هذا الأسبوع، الأول هو النبيل فكري النقاش، والذي نقدم له هنا اعتذارًا باسم كافة نقاد مصر عن عدم متابعته نقديًا بما يليق .. فهل سيقبل اعتذارنا؟.
أما الثاني فهو واحد من الأدباء المؤسسين لفكرة البحث عن الهوية وهو المخرج المؤسس الكبير “المنصف السويسي” الذي رحل عنا بعد صراع طويل مع المرض.
وفي العدد أيضًا احتفاء بكتاب الناقد الدكتور سيد الإمام “الفضيلة الغائبة” والذي أدارت “مسرحنا” حوله ندوة لمناقشته شارك فيها الدكتور محمود نسيم والدكتورة رشا خيري، وحضرها عدد كبير من المخرجين والنقاد ودارسي المسرح.
كذلك يحتوي العدد متابعات نقدية بأقلام نقاد من أجيال مختلفة لعدد من العروض المسرحية في القاهرة والمحافظات.

موقع: المسرح نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock