مسابقات ومهرجانات

كيف نبعت فكرة مهرجان المسرح الحر بالسودان.. ولماذا؟

المسرح نيوز ـ الخرطوم ـ يوسف أرسطو

ـ

لقد صدر البيان التاسيسي لمهرجان المسرح الحر مهرجان الخرطوم للمسرح الحر والذي تم نشره بصحيفة الأيام العدد 10260 السبت 17 مارس 2012 ص(7) حيث كتب يوسف ارسطو مدخلا قال فيه : رغبة في تحريك الساكن وتوسيع فضاءات العمل المسرحي وإيجاد أطر ومنابر جديدة للنشاط المسرحي نبعت فكرة هذا المهرجان من عدد من المهتمين بهذا الشأن واضعين في الإعتبار مساهمة المسرح الفاعلة كأداة للمعرفة وبث الوعي . التعريف : مهرجان الخرطوم للمسرح الحر هو مهرجان فصلي حدد تاريخ 23 مارس 2012م بداية دورته الأولى على أن يقام كل 4 أشهر ** بمركز الخاتم عدلان للإستنارة وتطمح لجنة المهرجان إلى تخصيص دورات خاصة بالمونودراما والبانتومايم والمسرح التجريبي . الدورة الأولى للمهرجان : تشتمل هذه الدورة على عروض مسرحية ودراسات نقدية تطبيقية ومحور فكري وتوزيع جوائز وحفل ختام .

الفكرة وتطورها : بادر كل من يوسف أحمد عبد الباقي((ارسطو)) عن جماعة مسرح السودان الواحد ووليد عبد الله عن جماعة الباحثين في العام 2005م بطرح فكرة المهرجان للأستاذ أنور محمد عثمان رئيس قسم الدراما بكلية التربية – جامعة النيلين – الذي رحب بالفكرة مع إلتزامه ككلية بتوفير المكان والمعينات الفنية للعروض المشاركة ولكن حالت الظروف دون أن يتحول المشروع إلى واقع معاش . طرحت الفكرة للتحاور في طلع العام الحالي من خلال :

1- لوجسيات : الملف الثافي بصحيفة الأيام . 2- مركز الخرطوم لدراسات المسرح والفنون . 3- نادي التراث والثقافة الوطنية . 4- مركز الخاتم عدلان للإستنارة . 5- كلية الفنون والموسيقى والدراما -جامعة بحري-

فيما أبدى مركز دراسات التقدم رغبته في المشاركة . العروض المشاركة : تم تقديم الدعوة لعدد من الفرق والجماعات المسرحية للمشاركة في الدورة الأولى للمهرجان ووافقت على المشاركة في هذه الدورة وفقا لشروط المهرجان . *كان بمسمى مهرجان الخرطوم للمسرح الحر وبعد الدورة الاولى اصبح مهرجان المسرح الحر- السودان وبعد ان اصبح دوليا ((مهرجان المسرح الحر الدولي-السودان))

**قرر في الاول ان يكون فصليا يقام كل اربعة اشهروذلك لايمننا بان الكم يفضي للنوع ولكن للتجويد ودخول شركاء يهتموا بالنوعية وليس الكمية اصبح سنويا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى