مسابقات ومهرجانات

مخرج العرض الجزائري “وزيد وانزيدلك ” في الندوة الصحفية: صنعنا كوميديا ساخرة مغلفة بالتشويق

المسرح نيوز ـ الكويت ـ صفاء البيلي

تصوير: إدارة المهرجان

ـ


عبر أنشطة مهرجان المسرح العربي في دورته الثامنة الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح في الكويت ، تحدث صناع العرض الجزائري “وزيد وانزيدلك ” عن تجربتهم في العرض أكد المخرج فوزي بن إبراهيم أنه ركز في عرضه على الممثل والسينوغرافيا إضافة إلى رؤيته الخاصة التي تناسب فضاء المسرح، حيث خلق الكوميديا الساخرة والسوداء المغلفة بالتشويق، مؤكدا أن المسرح خلق للمتعة والفرجة التي تسعد الجمهور أما الأيدلوجيات وحل المشاكل فهذا يأتي بعد تحقيق الهدف الأول الذي جاء الجمهور من أجله، مؤكدا بأن التقنيات السينمائية أصبحت تستخدم على المسرح، ما يدخل المتلقي في حلم وفرجة ممتعة.

وقال: المشاهد العربي والجزائري ليس غبيا فهو يقرأ رسائل العرض وأحيانا يقرأ رسائل أخرى لم يقصدها لذا فنحن حريصون على استخدام أدواتنا بطريقة ذكية، مشيدا بطاقم العمل من سينوغرافيا وموسيقى وممثلين الذين احتملوا جميعا جنون المخرج.

كما عبرت الكاتبة ليلى بن عائشة عن سعادتها بتواجدها في المهرجان بالكويت،  لافتة إلى أن المسرح الجزائري مدعوم من قبل الدولة، منوهة بأن اسمها سقط سهوا ولم يذكر لكن حقها محفوظ في هذا المؤتمر الذي استضافها.

مشيرة إلى أن فكرة مسرحية  “وزيد وانزيدلك ” أخذتها عن مسرحية “لعبة السلطان والوزير”لعبد الله البصيري، ووقامت بذلك لأنها واجهت صعوبات في تقديم نص لها لأنها لم تكن معروفة كمؤلفة لكنها عندما قدمت رؤيتها الدرامية لمسرحية السلطان والوزير، وبعد النجاح الذي حققته تم الموافقة على نصوص لها، وكان ذلك احتيالا فنيا منها للوصول إلى قبول نصوصها.  مشيرة أن هناك لجان فنية تختار النصوص وبعض أعضائها غير مؤهلين وغير مختصين ولذلك فالفساد ليس موجودا في بعض المؤسسات السياسية فقط بل موجود أيضا في بعض المؤسسات الثقافية أيضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى