موسوعة المسرحيين العرب ـ المخرج د. جمال ياقوت ـ مصـر

المسرح نيوز ـ القاهرة ـ موسوعة المسرحيين العرب ـ مخرجون

ـ

د. جمال ياقوت

 

السيرة الذاتية

البيانات الشخصية:

الاسم                                   د. جمال السيد حسين محمد ياقوت

البلد                                    مصر

 

البريد الإليكتروني :               gamal.yakout@gmail.com

الصفحة الشخصية :               http://gamalyakout.blogspot.com/

الفيس بوك :                         https://www.facebook.com/gamal.yakout

 

المؤهِّلات العلمية:

  •         دكتوراه في الإخراج المسرحي من جامعة الإسكندرية بتقدير “امتياز” في رسالة موضوعها “المخرج المسرحي، وأنماط الإنتاج المختلفة – رؤية فنية”.

2007           ماجستير في الإخراج المسرحي من جامعة الإسكندرية بتقدير “امتياز” في رسالة موضوعها “المخرج المسرحي وتعدد الرؤى الإخراجية لدراما مس جوليا – دراسة تطبيقية مقارنة”.

2006            تمهيدي ماجستير في علوم المسرح بتقدير عام “امتياز”.

2004           ليسانس آداب – قسم المسرح من جامعة الإسكندرية بتقدير عام “جيد جداً مع مرتبة الشرف”.

1986            بكالويوس تجارة قسم محاسبة من جامعة الإسكندرية بتقدير عام “جيد”.

 

الإنجازات:

2002           جائزة خاصة عن إخراج عرض “القفص” تأليف: “ماريو فراتي” ، والذي قُدم كعرض افتتاح لمهرجان نوادي المسرح في مسرح الهناجر بأوبرا القاهرة.

2004           تأسيس فرقة Creation Group

2004           جائزة أفضل عرض على مستوى جامعة الإسكندرية بعرض “البوتقة” تأليف: آرثر ميللر، ثم الحصول على ست جوائز – بنفس العرض– في الإخراج، والسينوغرافيا، والتمثيل، بالإضافة إلى جائزة أفضل عرض ثانٍ على مستوى جامعات الجمهورية من إنتاج جامعة الإسكندرية.

2006           الحصول على ثلاث جوائز عن عرض “بيت الدمية” في الدورة الأولى من المهرجان القومي للمسرح، في: الإخراج، والتمثيل، والسينوغرافيا.

2008           تأسيس مهرجان “مسرح بلا إنتاج” الذي قدم سبع دورات، وتنظمه Creation Group بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومركز الفنون بمكتبة الإسكندرية، والبيت الفني للمسرح.

2009           الحصول على ثلاث جوائز في مهرجان الهيئة العامة لقصور الثقافة بعرض “القرد كثيف الشعر” في: الإخراج، والتمثيل، بالإضافة إلى جائزة أفضل عرض.

2009           تقديم عرض “القرد كثيف الشعر” تأليف الكاتب الأمريكي: يوجين أونيل،  في ختام الدورة الرابعة من المهرجان القومي للمسرح المصري في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية من إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة.

2009           الحصول على خمس جوائز في الدورة الرابعة من المهرجان القومي للمسرح المصري بعرض “القرد كثيف الشعر” في: الإخراج، والديكور، والإضاءة، والدراما الحركية، بالإضافة إلى جائزة أفضل عرض.

2014           الحصول على سبع جوائز في مهرجان الهيئة العامة لقصور الثقافة بعرض “القصة المزدوجة للدكتور بالمي” في: الإخراج، والتمثيل والديكور والإضاءة، والإعداد الموسيقي بالإضافة إلى جائزة أفضل عرض.

2014           الحصول على جائزتين في المهرجان القومي للمسرح المصري بعرض “القصة المزدوجة للدكتور بالمي” في: التمثيل دور أول نساء، والتمثيل دور ثان رجال، كما رشح العرض لجوائز، أفضل عرض، وأفضل مخرج، وأفضل ممثل دور أول.

2015           الحصول على جائزة الدولة التشجيعية في الإخراج المسرحي عن عرض “القصة المزدوجة للدكتور بالمي”

 

 


التاريخ الوظيفي في المسرح:

2004  معيد بكلية الآداب – جامعة الإسكندرية – قسم الدراسات المسرحية.

2004  مشرف متطوع عن النشاط المسرحي بقصر التذوق – سيدي جابر، التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة.

2007  مدرس مساعد بكلية الآداب – جامعة الإسكندرية – قسم الدراسات المسرحية.

2009  مدير قصرالتذوق – سيدي جابر التابع لوزارة الثقافة المصرية  لمدة عامين.

2011  مدرس التمثيل، والإخراج، والإنتاج المسرحي، في قسم المسرح بكلية الآداب – جامعة الإسكندرية … حتى الآن

2012  منتدب للتدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية، ومعهد النقد الفني بأكاديمية الفنون بالقاهرة

2011  عضو سابق بلجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة في مصر

2011  عضو سابق بلجنة المسرح بمركز الإبداع بالإسكندرية

2004  مؤسس ومدير فرقة  Creation Group  وهي فرقة مستقلة تهتم بترسيخ مفهوم جديد لثقافة المتعة في مجالات الفنون المختلفة، وقد شاركت المؤسسة في الكثير من المهرجانات الدولية للمسرح، في ألمانيا، أسبانيا، سويسرا، فرنسا، التشيك، إيطاليا، روسيا، الكويت، ، المغرب، الأردن، كردستان … وغيرهم من الدول.

2006  عضو عامل بنقابة المهن التمثيلية – شعبة إخراج مسرحي

2013  عضو مجلس إدارة مؤسس في المعهد الدولي للمسرح   ITI   فرع جمهورية مصر العربية

 


مؤسساً لفرقة  Creation Group  المستقلة

هي فرقة مسرحية مستقلة أسسها في عام2004، وتتمثل رسالتها في تقديم منتجات فنية عالية المستوى من أجل إمتاع الجمهور، كما تتمركز رؤيتها في المقام الأول حول سد الفجوة بين الفنون عالية المستوى والفنون الدارجة والتي تجتذب عدداً كبيراً من أفراد المجتمع وذلك بتقديم النوعين وبالآلية التي تضمن الجودة والمتعة. إن الهدف الرئيسي للمؤسسة هو الفنون الآدائية بما فيها المسرح، وتميل كريشين إلى تحقيق المعيارية عن طريق التدقيق في اختيار وتدريب العناصر البشرية،  وتطبيق تكتيكات شاملة لضمان الجودة.

تهتم الفرقة بمنح فرصاً من التدريب لشباب المسرحيين، وذلك من خلال الورش التدريبية في عناصر العرض المسرحي المختلفة، وتتوج هذه الورش التدريبية سنوياً بتنظيم مهرجان “مسرح بلا إنتاج” التي بدأت الفرقة في تنظيمه منذ عام 2008 وقدمت منه سبع دورات متتالية.

تتمحور القيم المرجعية للفرقة حول تقديم فنون تراعي الأخلاق الحميدة وتحترم الأديان، وتؤكد حرية التعبير السياسي.


أهم الأعمال التي قدمتها الفرقة

مسلسل العرض تأليف إخراج السنة نوع العرض
1 صياد العفاريت د. جمال ياقوت د. جمال ياقوت 2010 أطفال
2 خرابة تيتو د. جمال ياقوت د. جمال ياقوت 2011 أطفال
3 مقلوب الهرم عصام أبو سيف رفعت عبد العليم 2008 كبار
4 أوبريت الدرافيل خالد الصاوي رفعت عبد العليم 2009 كبار
5 الظلمة ج. ل. حلاوي أحمد بسيوني 2009 كبار
6 باب الفرج عبد الفتاح رواس القلعة جي أحمد بسيوني 2010 كبار
7 رادا سامح عثمان أحمد سمير 2010 كبار
8 القطة العامية سامح عثمان أحمد عزت 2010 كبار
9 إيزابيلا و ثلاث سفن و محتال داريفو أحمد بسيوني 2012 كبار
10 قنابل مسيلة للحرية براين فرايل أحمد سمير 2012 كبار
11 ليلة القتلة خوزيه تريانا إسلام وسوف 2013 كبار
12 فاندو وليز فرناندو أرابال رفعت عبد العليم 2013 كبار
13 آه كارميلا خوسيه شانسيز عصام عمر 2013 كبار
14 أقنعة الملائكة نوتيس برياليس رفعت عبد العليم 2014 كبار
15 قص أمنيات نجيب سرور صياغة أسامة الهواري أحمد بسيوني 2014 كبار

 

المشاركات الدولية

مسلسل العرض المخرج البلد السنة
1 خرابة تيتو د. جمال ياقوت المغرب 2011
2 القطة العمياء أحمد عزت المغرب 2011
3 روسيا 2012
4 فرنسا 2012
5 أسبانيا 2012
6 ألمانيا 2012
7 الكويت 2014
8 فرنسا 2014
9 إيطاليا 2016
10 أوبريت الدرافيل رفعت عبد العليم الأردن 2010
11 مقلوب الهرم رفعت عبد العليم الكويت 2012
12 المغرب 2012
13 الظلمة أحمد بسيوني لبنان 2012
14 فرنسا 2013
15 التشيك 2013
16 قنابل مسيلة للحرية أحمد سمير كردستان 2012
17 آه كارميلا عصام عمر المغرب 2013
18 سويسرا 2015
19 باب الفرج أحمد بسيوني التشيك 2013
20 مس جوليا أحمد عزت أسبانيا 2016

 

 

 

التدريب

قام بالتدريب في مجموعة كبيرة من الورش التدريبية في مجالات: التمثيل، والإخراج، والإنتاج المسرحي، والكتابة المسرحية، وتنظيم المهرجانات،  والحكي المسرحي، في مصر وبعض دول العالم منذ عام 2006 وحتى تاريخه، أهم الورش التي قام بالتدريب فيها:

–  ورشة الحكي المسرحي من واقع الثورات العربية، في هانوفر بألمانيا في مايو 2012

–  ورشة الحكي المسرحي في أثينا باليونان في 2013، 2014، 2016

–  ورشة تنظيم المهرجانات في مكتبة الإسكندرية في نوفمبر2014

– ورش الحكي والتمثيل والإخراج والإنتاج، وتنظيم المهرجانات التي نظمها قصر التذوق – سيدي جابر، وقسم المسرح بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية، ومكتبة الإسكندرية في الفترة من 2008 – 2016.

– آخر ورشة تدريبية هي ورشة الإخراج والإنتاج المسرحي لمجموعة من المخرجين المتعاملين مع الهيئة العامة لقصور الثقافة في الفترة من 3 – 11 ديسمبر 2016 بالإسماعيلية، على هامش المهرجان الختامي لنوادي المسرح على مستوى جمهورية مصر العربية.

 

التحكيم

شارك بوصفه عضواً  في لجان التحكيم – أو رئيساً للجنة –  في الكثير من المهرجانات المحلية والدولية منذ عام 2006، مثل المهرجانات الإقليمية والختامية للهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر، والجامعات المصرية، ومهرجان الشباب الذي نظمه البيت الفني للمسرح عام 2010 بمصر. وكانت آخر المشاركات في التحكيم المحلي في المهرجان الختامي لنوداي المسرح بالإسماعيلية في ديسمبر 2016، كما كانت آخر المشاركات في التحكيم الدولي رئاسته للجنة تحكيم مهرجان المسرح المدرسي لدول الخليج العربي في البحرين في 2016. كما سيترأس لجنة التحكيم في مهرجان أوال المسرحي الدولي بالبحرين في يناير 2017.

 


مسرح الطفل والمسرح المدرسي

من أكثر المهتمين بوضع أسس علمية تربوية لمسرح الطفل، والمسرح المدرسي في مجالات الكتابة والتدريب والإخراج، فقد كتب مجموعة من النصوص المسرحية للأطفال وأخرجها كذلك،  منها “صياد العفاريت”  الذي يعرض التراث العربي في صورة مرقمنة، و”خرابة تيتو” التي تناقش مشكلة التلوث البيئي، وأخيراً كتب وأخرج عرض “رحلة نور” من إنتاج مسرح الدولة في مصر، وهي المسرحية التي تناقش أثر الخلافات الزوجية على نفسية الأطفال، وشارك فيها 30 طفلاً ، و30 ممثلاً محترفاً، وعرضت على مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية  من  أبريل إلى يونيو 2016، ومن المقرر عرضها بالقاهرة في مارس 2017، كما أن ستمثل مصر بمهرجان مسرح الطفل بالمغرب في مايو 2017 إن شاء الله.

كذلك قدم الكثير من المساهمات في مجال الورش التدريبية بالمدارس الحكومية والخاصة بمصر، وفيها قام بجانب التدريب في مجال التمثيل، وكذا، مسرحة بعض المناهج العلميىة لتقدم في صورة شيقة لطلبة المدارس في مراحل التعليم المختلفة.

 

المسرح الجامعي

من رواد حركة المسرح الجامعي بمصر، حيث بدأ ممارسة النشاط المسرحي وقت أن كان طالباً بكلية التجارة عام 1982، حيث مارس التمثيل والتأليف والإخراج المسرحي، والتحق بقسم المسرح بكلية الآداب عام 1999، حيث التحم بحركة المسرح الجامعي مخرجاً ومدرباً ، وفيه أخرج الكثير من العروض المسرحية بجامعة الإسكندرية، أهمها “البوتقة” لآرثر ميللر، وتاجر البندقية” لوليم شيكسبير،  و”الدنيا رواية هزلية” لتوفيق الحكيم، وغيرهم، كما قام بتأسيس منتخب جامعة الإسكندرية للفنون المسرحية ومعه أسس مدرسة المسرح التي تعني بوضع برامج تدريبية تعليمية متخصصة لطلاب الجامعة – غير المتخصصين في المسرح – لدراسة علوم المسرح من تأليف، وتمثيل، وإخراج، وسينوغرافيا، ….الخ، بطريقة مبسطة، بحيث تحقق الجامعة الاكتفاء الذاتي من خلال تدريب كوادرها الخاصة بالصورة التي تمنح الطلاب حقهم الشرعي في ممارسة النشاط المسرحي بكافة عناصره، مع تقديم مستوى احترافي من الجودة يساعد الجامعة على المنافسة في المسابقات المحلية والدولية بصورة مشرفة.

ويعد حالياً لتقديم رائعة فيكتور هوجو “البؤساء” في عرض موسيقى غنائي استعراضي يشارك فيه 120 طالب من طلاب جامعة الإسكندرية بكلياتها المختلفة. ومن المقرر تقديم العرض على مسرح أوبرا الإسكندرية في مارس 2017 إن شاء الله.

 

الكتابة والدراسات النقدية:

  • نشرت له الهيئة العربية للمسرح كتاب “المخرج المسرحي وتوظيف الصورة بين القيم الدرامية والجمالية، القرد كثيف الشعر نموذجاً”.
  • ألَّف عدداً من مسرحيات الفصل الواحد، منها: عيلة دهب، والبيت، والمرايا بالإضافة إلى بعض مسرحيات الأطفال مثل: “رحلة السيد كوكو”، و”صياد العفاريت”، “وخرابة تيتو”، و”رحلة نور”.
  • كتب عدداً من البحوث والدراسات في مجال المسرح، بالإضافة إلى عدد من المقالات النقدية لعروض مسرحية قدمت في مصر والدول الأوربية، وتم نشر بعضها في جريدة “مسرحنا”، وجريدة الأهرام، وفي نشرات المهرجانات المسرحية.
  • تحت النشر:
    • سلسلة “دراسات في الإنتاج المسرحي” من خمسة أجزاء.
    • “الرؤى الإجراجية المتعددة لدراما مس جوليا”

 

التحكيم

شارك بوصفه عضواً  في لجان التحكيم – أو رئيساً للجنة –  في الكثير من المهرجانات المحلية والدولية منذ عام 2006، مثل المهرجانات الإقليمية والختامية للهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر، والجامعات المصرية، ومهرجان الشباب الذي نظمه البيت الفني للمسرح عام 2010 بمصر. وكانت آخر المشاركات في التحكيم المحلي رئاسته للجنة التحكيم للمهرجان الختامي لنوداي المسرح بالإسماعيلية في ديسمبر 2016، كما كانت آخر المشاركات في التحكيم الدولي في مهرجان المسرح المدرسي لدول الخليج العربي في البحرين في 2016. كما سيترأس لجنة التحكيم في مهرجان آوال المسرحي الدولي بالبحرين في يناير 2017.


الإنتاج المسرحي

متخصص في مجال “الإنتاج المسرحي” حيث تخرج في كليتي التجارة عام 1986، والآداب – قسم المسرح عام 2004، كما أعد رسالة الدكتوراة في الإنتاج المسرحي بعد دراسات تحليلية لنظم إنتاج العروض الموسيقية في إنجلترا، والعروض الجوالة وعروض الأوبرا والفرق المستقلة في السويد، وكذا عروض المهرجانات في فرنسا بالتطبيق على مهرجان أفينيون بجنوب فرنسا الذي حضر منه أربع دورات بغرض دراسة نظم الإنتاج لعروض المهرجان، ومع السفر المتكرر لتلك البلاد وبعد اللقاءات مع مديري الإنتاج فيها، ناقش رسالة الدكتوراة التي تعرض لأهم أنماط الإنتاج في دول العالم بالاضافة لمصر.

ويعد حالياً لطباعة موسوعة شاملة في الإنتاج المسرحي تشتمل على مقدمة في الإنتاج المسرحي، ونظم الإنتاج المسرحي المختلفة، وتخطيط المشروعات الإنتاجية في المؤسسات المسرحية الرسمية وغير الرسمية، وتنظيم المهرجانات، وتسويق المسرح، وتأسيس شركات الإنتاج المسرحي، وعرض تحليلي لمصادر التمويل وآليات الإنتاج.

 

التكريم

كُرِّم في عدد من المهرجانات المسرحية في مصر والعالم، آخرها في 2015.

 

التمثيل

قام بالتمثيل في  العديد من العروض المسرحية منها “فتش عن الرجل”، و”شهرزاد”، و”عيلة دهب”، و”الغضب”، و”حدث في مستشفى المجانين”، و”يهودي مالطة”، و”حرية المدينة، و”فوت علينا بكره” و “يهودي مالطة”، وأخيراً قام بالتمثيل في عام 2016 على أكبر المسارح الإغريقية في مدينة دودونا اليونانية، حيث قام بدور شبح ملك الفرس داريوس من مسرحية الفرس لاسخيلوس في عرض مؤلف من كولاج لتسع نصوص إغريقية قديمة، وقد قدم العرض على أكبر المسارح اليونانية القديمة أمام أكثر من 4000 متفرج.


الإخراج المسرحي:

مخرج مسرحي محترف، وعضو عامل بنقابة المهن التمثيلية بمصر – شعبة الإخراج المسرحي، أخرج أكثر من 70 عرضاً مسرحياً لكتاب محليين، وعالميين، منهم:

الطابعان على الآلة                 موري شيزجال           قصر الأنفوشي / قسم المسرح / معهد الفنون المسرحية

الدنيا رواية هزلية                  توفيق الحكيم              كلية التجارة

تاجر البندقية                        وليم شيكسبير             كلية التجارة

حكاية جحا والواد قلة              يسري الجندي            كلية الآداب

البوتقة                               آرثر ميللر                كلية التجارة / المعهد العالي للفنون المسرحية

رحلة حنظلة                        سعد الله ونوس            قصر ثقافة الأنفوشي

يهودي مالطة                       كريستوفر مارللو         قصر ثقافة الأنفوشي

القفص                               ماريو فراتي              قصر ثقافة الأنفوشي

مس جوليا                          أوجست سترندبرج       قصر التذوق / المعهد العالي للفنون المسرحية

بيت دمية                           هينرك إبسن              قصر التذوق / المعهد العالي للفنون المسرحية

القرد كثسف الشعر                 يوجين أونيل              قصر التذوق

القصة المزدوجة للدكتور بالمي  أنطونيو بويرو باييخو   قصر التذوق

بيت برنارد ألبا                     جارسيا لوركا             قسم المسرح

الخطوبة                             أنطون تشيكوف          قسم المسرح

حلم ليلة صيف                     وليم شيكسبير             قسم المسرح

منين أجيب ناس                             نجيب سرور              قسم المسرح

الزفاف الدامي                      جارسيا لوركا             قسم المسرح

رغبة تحت شجر الدردار                   يوجين أونيل              المعهد العالي للفنون المسرحية

الأب                                 أوجست سترندبرج       المعهد العالي للفنون المسرحية

يا مسافر وحدك                    هاني مطاوع              المعهد العالي للفنون المسرحية

ووزا ألبرت                        مجموعة مؤلفين                   المعهد العالي للفنون المسرحية / قسم المسرح

اختيار                               جمال ياقوت              قصر التذوق

رحلة السيد كوكو                  جمال ياقوت              قصر التذوق

ياميش رمضان                    جمال ياقوت              قصر التذوق

خرابة تيتو                          جمال ياقوت              كريشين جروب

صياد العفاريت                     جمال ياقوت              قصر التذوق

رحلة نور                           جمال ياقوت              البيت الفني للمسرح

النحلة والأسد                       خلف أحمد خلف                   كريشين جروب

ساحرات سالم                      آرثر ميللر                البيت الفني للمسرح

في أغسطس 2016 شارك في إخراج عرض “حلم منتصف ليلة صيف” مع عدد من المخرجين الأكاديميين العالميين في أتينا باليونان.

كما أخرج العديد من عروض افتتاح وختام المهرجانات المسرحية آخرها حفل ختام الدورة السادسة من مهرجان مسرح بلا إنتاج الدولي، وحفل افتتاح الدورة الثامنة من المهرجان القومي للمسرح المصري سبتمبر 2015.


المؤتمرات:

2006           المشاركة بورقة بحثية عن إخراج نص “بيت الدمية” في المؤتمر الدولي الذي عُقد بالمجلس الأعلى للثقافة بمناسبة مرور 100 عام على رحيل الكاتب النرويجي ” هينرك إبسن”،

2006            عضو في اللجنة التنظيمية في مؤتمر المسرح الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة .

2008            شارك ببحث في مؤتمر أدباء الأقاليم الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة.

2009           نظَّم مؤتمر الإسكندرية الأول للثقافة الرقمية بوصفه مديراً لقصر التذوق الذي أقام المؤتمر، في حضور باحثين من مصر – مثل د. يوسف زيدان وجمال غيطاس وسحر الموجي، وباحثين من الدول العربية مثل الأردن والعراق.

2013           شارك في مؤتمر “اللغة والفنون” الذي نظمته كليتي الآداب، والفنون الجميلة بجامعة المنيا.

2013           شارك في مؤتمر ثقافة مصر في المواجهة في المجلس الأعلى للثقافة في مصر في 2013.

2015           شارك في مؤتمر الفنون المرئية والآدائية الذي نظمع معهد أثينا للأبحاث والتعليم ببحث بعنوان ” الحكي المسرحي من النص للعرض، دراسة تطبيقية في تقنيات الكتابة والأداء”

 

مديراً لقصر التذوق

نظم عدداً من الفعاليات الفنية والثقافية، منها صالون الخريف للفنون التشكيلية، وورش الأطفال في الفنون التشكيلية والمسرح والموسيقى العربية والغربية، وإصدار مجلة ثقافية فنية متخصصة يحررها الأطفال، وكذلك، نظم تنظيم مؤتمر الثقافة الرقمية الذي انتهى إلى تأسيس مركز التذوق الرقمي المعني بتحويل الإبداعات الأدبية والفنية إلى نسخ إليكترونية. وكذلك أشرف على أنشطة القصر في المجالات المختلفة، مثل: العروض المسرحية والورش التدريبية في مجالات المسرح المختلفة، وإقامة المؤتمرات والندوات التثقيفية، وإقامة الورش والمعارض التشكيلية، وتنظيم الحفلات الموسيقية والغنائية، وأخيراً، قام بتأسيس فرقة التذوق للفنون الشعبية، والتي تعني بتقديم المسرح الغنائي الاستعراضي


مؤسساً ورئيساً لمهرجان “مسرح بلا إنتاج”

أسس المهرجان في مايو 2008، ورأسه منذ الدورة الأولى وحتى تاريخه، حيث رفع المهرجان شعار “الخيال وليس المال”. وعمل على أن يتولى تنظيم المهرجان أعضاء فرقة كريشين جروب التي يديرها بجانب مجموعة من شباب المتطوعين مع منحهم فرص التدريب الكافية في مسألة تنظيم المهرجانات مع تطبيقاتها العملية أثناء المهرجان ذاته لإعداد صف ثان من المنظمين يتولون مناصب مدير المهرجان ورئاسة جميع اللجان الفرعية له، وهو ما ساعد على وجود شباب أكفاء يستطيعون القيام بالأفعال التظيمية بطريقة احترافية.

فلسفة المهرجان

تقوم فلسفة ” مسرح بلا إنتاج” على تعويض غياب التمويل عن طريق إعمال خيال فريق العمل للوصول إلى حلول مبتكرة للتعبير عن الفكرة التي يطرحها العرض. ولا تعني الفلسفة انعدام استخدام المادة بقدر ما تعني ترشيدها بالصورة التي تتفق مع إعلاء قيمة الفكر، وإيجاد الحلول الإخراجية الخلاقة، بحيث يبتعد فريق العمل بقدر الإمكان عن الاعتماد على الإنفاق المادي بوصفه وسيلة سهلة لصناعة مشهد مسرحي مبهر؛ فمن الممكن صناعة مشهد يتحقق فيه الثراء البصري عن طريق إحدى الوسائل الآتية:

  • إعادة استخدام أجزاء من العناصر المادية لعروض سابقة للفرقة (ديكور، ملابس، …. إلخ).
  • إعادة تدوير مخلفات البيئة (علب فارغة، قطع أخشاب، قطع صفيح، كانزات ….إلخ).
  • الاعتماد على خامات فقيرة (ورق، أقمشة، رولات البلاستيك والمشمع …إلخ).
  • أيه أفكار أخرى من شأنها تحقيق جوهر الفلسفة.

 


أهداف المهرجان

  • العمل على إيجاد فرص تعبير مسرحية تستعوض المادة بالخيال عن طريق إيجاد حلول فكرية خلاقة لاستمرار العملية المسرحية في غياب التمويل المادي.
  • منح فرص غير محدودة لشباب المسرحيين لممارسة المسرح، وتوفير مناخ يشجعهم على تقديم عروضهم بالصورة التي تبرز إمكاناتهم الفنية.
  • المساهمة في ترسيخ فكرة المسرح من خلال تقديم عروض مسرحية تتميز بالجدة بما يكفل زيادة الإقبال الجماهيري، فتتحقق عملية بناء جمهور جديد للمسرح.
  • فتح باب الحوار بين الجمهور وصناع العرض عن طريق المناقشات التي تعقد عقب كل ليلة عرض.
  • تأكيد مبدأ حرية الإبداع من خلال تقديم العروض التي تناقش كافة القضايا بعيداً عن الرقابة أيا كانت صورتها، بما لا يسيء في الوقت ذاته إلى القيم المرجعية المتعارف عليها (أخلاقية – دينية).
  • تقديم مسرح يحمل رسالة تنويرية ويشارك في صنع مستقبل أفضل للوطن والمواطن.
  • تشجيع فناني المسرح في مصر والدول المشاركة على التنافس الشريف بالصورة التي تمثل دافعاً للإعلاء من قيمة الجودة عند بناء العرض المسرحي.
  • زيادة الإحتكاك بين مصر والدول المشاركة وتبادل الخبرات المسرحية من خلال العروض المسرحية والورش الفنية والندوات.
  • تحفيز الفرق المسرحية على تطوير عروضها المسرحية ومسايرة التيارات المسرحية المتجددة على مستوى الفكر والأداء والتقنية.

 

 

 

وقدم من المهرجان 7 دورات كما يلي:

  • الدورة الأولى من 1 – 5 مايو2008 بقصر التذوق سيدي جابر بمشاركة 10 فرق مسرحية
  • الدورة الثانية من 7 – 12 ديسمبر2009 بمركز الجيزويت الثقافي بمشاركة 9  فرق مسرحية
  • الدورة الثالثة من 3 – 9 ديسمبر2010 بقصر التذوق ومركز الجيزويت الثقافي بمشاركة 9   فرق
  • الدورة الرابعة من 24 – 28 مارس 2012 بمكتبة الإسكندرية ومسرح الليسيه بمشاركة 8 فرق
  • الدورة الخامسة من من 13 إلى 18 مايو 2013 بمسرح بيرم التونسي بمشاركة 7  فرق مسرحية
  • الدورة السادسة من 23 – 30 نوفمبر 2014 – وهي التي اكتسب فيها المهرجان صفة الدولية – والتي أقيمت بمسارح بيرم التونسي، ومكتبة الإسكندرية، ومركز الجيزويت،  وشارك فيه 17 فرقة مسرحية من مصر (8 عروض)  والكويت (4 عروض)  والمملكة العربية السعودية (عرضان)  وفرنسا ولبنان وتونس (بواقع عرض واحد لكل بلد)

الدورة السابعة …  وانقسم فيها المهرجان إلى شقين :

  • المهرجان المحلي

وأقيم في الفترة من 15 – 20 أكتوبر 2016 على مسرحي قصر ثقافة الأنفوشي الكبير والصغير، حيث شارك فيها 11 عرضاً مصرياً أختير منهم أفضل ثلاث عروض لتمثيل مصر في الدورة السابعة من المهرجان الدولي بجانب عرض فرقة Creation

  • المهرجان الدولي

وأقيم في الفترة من 3 – 11 نوفمبر 2016 على مسارح مكتبة الإسكندرية، وبيرم التونسي، ومركز الجيزويت الثقافي، وقصر ثقافة الأنفوشي، و شارك فيها 14 عرضاً مسرحياً من مصر (4 عروض)  والكويت (عرضان)، وتونس (عرضان) ، والمغرب (عرضان)،  والمملكة العربية السعودية (عرض واحد)  والبحرين (عرض واحد) ، ولمانيا، وبلغاريا، وتةنس والمغربمتألمانيا (عرض واحد)، وبلغاريا (عرض واحد).

 

الهوايات والاهتمامات:

السفر:  زار الكثير من البلاد العربية والأوربية منها: إنجلترا، فرنسا، أسبانيا، ألمانيا، السويد، الدانمارك، إيطاليا، سويسرا، النمسا، اليونان، التشيك، روسيا، بلجيكا، تركيا، كينيا، المملكة العربية السعودية، المغرب، الأردن، كردستان، سوريا، قطر، ،الإمارات العربية المتحدة، سوريا، والبحرين.

المتاحف: زار أهم المتاحف في العالم، منها متحف اللوفر وأورساي بفرنسا، والمتحف القومي في لندن وأثينا.

 

المهرجانات

حضر الكثير من مهرجانات المسرح في مصر والخارج وأهمها مهرجان أفينيون الذي حضر دوراته الخمس الأخيرة، كما شارك في مهرجانات مسرحية بعروض في غالبية الدول المشار إليها عاليه. كما شارك في ندوات في الكثير من المهرجانات العربية والدولية مثل أيام الشارقة المسرحي، ومهرجان المسرح الصحراوي بالإمارات العربية المتحدة، وكذا مهرجان البافيلون بألمانيا.

 

العروض المسرحية

حضور العروض المسرحية في غالبية الدول العربية والأوربية، منها العروض الموسيقية في لندن مثل :

Les Miserable – The phantom of The Opera House – Mam- ma mia- Hair Spry – The woman in black – The importance of being Earnest – Cabaret – Chicago – the Body Guard – Wicked) – Body Guard

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock