إصدارات

يصدر قريبا..عن دار ديار للنشر.. كتاب ملوّث بالدم للناقد المسرحي التونسي “حاتم التليلي”

المسرح نيوز ـ تونس | إصدارات

ـ

الناقد المسرحي التونسي حاتم التليلي

في كتابه “الانقلاب الفرجوي: مذابح ديونيزوس”،  الذي سيصدر قريبا عن دار ديار للنشر. يضع الناقد التونسي حاتم التليلي الفنّ المسرحي في موضع احراج عنيف. إذ ما الذي يقدمه مسرحنا الآن أمام هول الكارثة التي خيّمت في برّيتنا المسرحية؟

 

وألا يمكن القول بأنّ حياتنا على هذا النّحو صارت ممسرحة بطبعها؟ كيف تسلل ذلك الوهم إلى المسرحيين وأدخلهم خديعة مقاومة الارهاب بالفنّ؟ ألم يجعلوا من المسرح يلعب في دور المدافع والبنادق؟ ألم تتمكن الوقائع الارهابية التي حدثت في مدننا من تشغيل فرجات مربكة وعنيفة من خلالها استثمرت الخطاب المسرحي في متنها؟ كيف تمّ استدعاء الفنّ وتذويبه في تلك الفرجات بغاية استثماره وتدميره في الآن نفسه؟ ما هي حقيقة المسرح في مدننا العربية الآن؟ ألا يمكن القول بأنّ هذا الفنّ تمّت تشيئته بشكل لا يطاق حتّى أنه ظل عاجزا على صناعة الحدث؟ لماذا لم يعد هذا الفنّ فنّا استشرافيا بل بافلوفيا يستغل الأحداث الارهابية بغاية محاكاتها ركحيا فيما بعد؟ ألا يعدّ ذلك ضربا من ضروب استثمار الله السياسي أيضا؟ كيف ساهمت تلك الفرجات في إعادة تشغيل القربان القديم من حيواني إلى آدمي؟ وكيف يمكن إعادة الهالة إلى المسرح من جديد قصد أنسنة المستقبل؟

 

الكتاب ينقسم إلى ستة فصول، يحمل الأول عنوان “ديونيزوس وتشغيل المذبح”، والثاني بعنوان “ديونيزوس مقنّعا”، والثالث “ديونيزوس مقاتلا”، والرابع “ديونيزوس مضطربا”، والخامس “ديونيزوس غريبا”، أما السادس فجاء تحت عنوان “ديونيزوس حالما”.

كتاب يصدر قريبا عن دار ديار للنشر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق