الاستعداد لانطلاق الطبعة 13 لمهرجان دوز العربي للفن الرابع بمدينة دوز التونسية.. بعروض متنوعة للكبار مسرحية للكبار و الأطفال

المسرح نيوز ـ تونس| العربي بن زيدان
ـ
تستضيف مدينة دوز التونسية خلال الفترة الممتدة من 26 أكتوبر إلى غاية 31 من ذات الشهر،الطبعة 13 “مهرجان دوز العربي للفن الرابع” من تنظيم فرقة دوز للتمثيل حيث تشهد هذه الدورة برنامجا ثريا و متنوعا من خلال برمجة عديد الفضاءات للفرجة المسرحية للكبار و الصغار و أخرى خاصة بالورش التكوينية فضلا عن الندوات الفكرية ،بمشاركة 7 فرق في مسابقة مسرح الكبار بينها فرقتين من الجزائر ،جمعية الرسالة من مدينة المسيلة ،بمسرحية “كأسك يا سقراط”،و جمعية المنارة الثقافية لولاية بومرداس ،و فرقتين من ليبيا .
تتميز فعاليات الطبعة 13 لمهرجان دوز العربي للفن الرابع ،بعروض مسرحية ذات مستوى فني راق بالنظر للمقاييس المضبوطة التي وضعتها لجنة إنتقاء العروض حيث تتنافس على جوائز المهرجان فرق تونسية ،و جزائرية،و ليبية .
فمن جانب المشاركة التونسية ،سيكون جمهور مدينة دوز على موعد مع مسرحية “الرهوط، و مسرحية “جمرة الخنقة” ،و مسرحية “الكركارة”. هذا،و يتميز برنامج الطبعة 13 بمشاركة جزائرية من خلال إختيار جمعية الرسالة لمدينة المسيلة بعرضها المسرحي الموسوم “كأسك يا سقراط ” و هو العرض المسرحي الذي حصد عديد الجوائز في المدة الأخيرة ،أهمها الجائزة الكبرى لأحسن عرض متكامل ضمن فعاليات الطبعة 50 للمهرجان الوطني لمسرح الهواة لمدينة مستغانم،و جائزة مجوبي للمسرح ضمن فعاليات الأيام الوطنية الثالثة عزالدين مجوبي ،كما يضم الوفد الجزائري،الكاتب و الروائي ،عبد الرزق بوكبة،حيث سينشط ورشة تكوينية “الإحساس باللغة لدى الممثل” ،كما يشارك زميله ،المخرج المسرحي ،حليم زدام في تأطير ورشة خاصة بمسرح الشارع .
و تنفرد التظاهرة المسرحية لمدينة دوز ذات الطابع الصحراوي ،المتخمة للحدود الجنوبية الشرقية مع الجزائر،بتنوع و ثراء فعاليات المهرجان،حيث يعمل المنظمون على إستعراض أهم المعالم الثقافية و التراثية التي تزخر بها المنطقة ،حيث تقام خلال إستعراضات ضخمة تجوب شوارع المدينة ،تتخللها مشهديات للدمى و الفرق الفلكلورية،و موسيق تقليدية ،و ألعاب الفروسية . و في سياق الإهتمام المتواصل بالنشط النقدي و إرتباطه العضوي بالحركة المسرحية ،تنظم المديرية الفنية للمهرجان ملتقى حول إشكاليات النقد المسرحي ،يستعرض من خلاله الأساتذة ،تجارب مسارح بلدانهم في هذا المجال حيث تعرف الفعالية مساهمة ،الدكتورة،فوزية المزي،و الدكتور عبد الحليم المسعودي و الدكتور محمود مؤمن.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock