وجوه مسرحية

الفنان السوري: رشيد عساف وجه مسرحي ..تليفزيوني وسينمائي شهير


المسرح نيوز ـ القاهرة| وجوه مسرحية

ـ

كتبت: نور مطاوع

 

 

ممثل سوري كبير، له جمهور عريض في كل الدول العربية، الذي تعرف عليه عبر العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية والتلفزيونية،

 

ولد عساف  في 13 أغسطس 1958 . وبدأ طريقه في العمل الفني من خلال الفرق المدرسية والشبيبة. ثم انتسب إلى نقابة الفنانين بصفة متمرّن.

 

ـ التحق بالمسرح الجامعي أوائل السبعينيات، ثم انتقل للعمل في المسرح القومي وقدّم مجموعة من المسرحيات على خشبته، كما شارك سينمائيا في بطولة فيلم الحدود إلى جانب الفنان الكبير دريد لحام.

ـ في التلفزيون كانت بداياته في المسلسل التلفزيوني «البسطاء» بداية الثمانينيات. فقدّم عددا كبيرا من الأعمال الدرامية، منها: دائرة النار، الطبيبة، البركان، العبابيد كما برع في مسلسلات الفانتازيا، والتاريخية>

 

كما قدم الدراما البدوية كمسلسل “راس غليص” الذي نال شهرة واسعة من خلاله على مستوى الوطن العربي بجزأيه الأول والثاني.

ـ من أعماله المسرحية: آخر الفرسان،  مسرحية الكوف و الكبرياء 1973، مسرحية أبو الفداء  1974 ،  مسرحية رسول من قرية تميرة  1975 ،  مسرحية الأم الطيبة  1977- 1973، فيلم أمطار صيفية، فيلم الحدود، الفيلم القصير الأرجوحة 1976، فيلم «خورفكان 1507» 2019.

 

ـ من المسلسلات: سعدون العواجي 2008، قمر بني هاشم، الهشيم، دكان الدنيا، صراع الأشاوس، البحث عن صلاح الدين، البواسل بدور (الـعـرنـدس)، عمان في التاريخ،  الفوارس، حارة الملح، الواق واق 2018، ممالك النار 2019، شوارع الشام العتيقة، 2019، حارس القدس 2020، صقار” 2021، سكة سفر 2022 .

 

وغيرها الكثير ومازال العطاء مستمرا.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock