وجوه مسرحية

الكاتب شاذلي فرح السمطي يكتب للمسرح نيوز: “واحـــة الجـنوبي”..بهائي الميرغني …الـعــــم

الواحــة تهتـم بفناني الأقاليم.. المظاليم


المسرح نيوز ـ القاهرة| وجوه مسرحية

ـ

يعرف صباح عبيد التي تمثل في كوم أمبو بأقاصي الجنوب بأسوان . يعرف هدي محمود سيدة المسرح بكفر الشيخ . ويعرف حسام عبد العزيز المؤلف بأسيوط . ويعرف سعد عبد الحليم الممثل بفرقة البحيرة . يعرف كل فناني الأقاليم . هو صديقهم . هو أستاذهم ومعلمهم . إنه . العم ـ المخرج والناقد .. بهائي الميرغني . – عندما يضحك تضحك معه تجاعيد وجهه . له عينان تثقب أي شيء . كانا ناقدا لماحا ولا يبخل علي أي فنان بمعلومة .
كانت الفرق والمخرجين عندما يسمعون العم بهائي الميرغني في لجنة التحكيم كان يصبح عرساً . يوم 2 سبتمبر 2005أتصلت به أنا شاذلي فرح بناء علي تكليف من الأستاذ سامي طه مدير عام المسرح وقتها بالعم بهائي لكي يذهب ندوات في المهرجان الختامي لنوادي المسرح ببني سويف بدلاً من أستاذنا الكبير الناقد محمد زهدي الذي أعتذر عن الذهاب لبني سويف لمشاغله ووعد إنه سوف يذهب فيما بعد . اتصلت بالعم بهاء الميرغني وجاءني صوته ممتزج ببعض الألم فعلمت أن هناك كيس دهن في عيناه اليمني تؤلمه ألماً فظيعاً .
وقد قبل الثلاث أيام كندوات بالمهرجان – قبل السفر لبني سويف كانت ليلة يودعها الصيف ليستقبل الشتاء . والعم بهاء يرتدي ملابسه الخفيفة الأنيقة ويشعل سيجارة ليقضي علي الملل الذي تسرب لديه . هل يسافر أم يعتذر . يطرد دخان سيجارته وهو يستعرض شريط ذكرياته أمام عينيه . ميلاده في القاهرة 19 / 12 / 1955 وتخرج في كلية الآداب عين شمس قسم فلسفة عام 1979 – بدأ احتكاكه المباشر بالمسرح في سن السادسة عشر بالغناء والتمثيل مع أشقائه علي المسرح وصار عضوا مؤسسا لفرقة المنيا المسرحية عام 1967 .
وفي السادسة عشرة انضم لصفوف الحركة الطلابية الوطنية طوال السبعينيات – أرتبط أسمة بمسرح الثقافة الجماهيرية مؤسسا لفرقة شبرا الخيمة في أول تجربة وظيفية له عام 19982 . وقدم أول أعمالة مخرجا ومؤلفا لباكورة أعمال مسرح أطفال شبرا الخيمة في مسرحية ( الغريب ) وعم حمزة عام 1984 – شارك عام 1985 المخرج احمد إسماعيل في تقديم مشروع للإبداع الجماعي في بعض قري المنوفية . وبعض أحياء القاهرة في ستة مواقع .
وقام بتنفيذ تجربة للإبداع الجماعي في قرية ( شما أشمون ) وقدم عرض ( الفارس والشمروخ ) في ساحة مركز الشباب الذي امتلأ بالآلف المتفرجين كان منهم العديد من النقاد والمهتمين بالتجارب المسرحية الجديدة – قام بتأسيس فرقة الطيف والخيال في عام 1986 . وهي من أوائل الفرق المسرحية الحرة التي بدأت نشاطها في أواخر الثمانينات . بحثت الفرقة في الأشكال المسرحية الشعبية وقدمت أولي تجاربها بمسرحية ( سهرة مع خيال الظل والأراجوز ) التي قدمت علي مسرح الطليعة 1988 وأعيد عرضها في سياق مهرجان القاهرة التجريبي الأول – قدم مع فرقته التجربة الثانية ( سكة السرايا الصفرا ) في صحن وكالة الغوري في يونيه عام 1989 وفيها قدمت الفرقة مزجا شعبيا معاصرا يعتمد علي التداخل المحسوب بين شخوص العرائس وتحولاتها لعالم التمثيل الواقعي . وقد نالت التجربة التفاتا نقديا كبيرا .
وأعيد تقديمها ضمن فعاليات مهرجان القاهرة التجريبي الثاني ـ وفي ثالث الخطوات قدم عام 1990 مسرحية ( دون كيشوت ) للمؤلف الفرنسي ( أيف جامياك ) من إنتاج الفرقة المركزية علي مسرح السامر برؤية عرائسية تمزج بين الحضور الحي للشخصيات والتخفي وراء العرائس والظلال التي تسود عالم ( كيشوت ) المزدوج – ثم تابع رحلته الإخراجية مع فرق الأقاليم من عام 1990 حيث قدم ( الفرافير / حكاية الزعيم حبظلم / أحلام مشروعة / اللعب في الممنوع / المجانين / مصيدة الفئران / زمان السلطنة / علية العوض / البطل في الزريبة / السيرة الهلالية / الملك جلجل / جواز علي ورقة طلاق / ايزيس / ملحمة السراب / عروسة القمح / حرب البسوس / صعلوك في وادي الملوك / علي عليوة / اوكازيون / لعبة الموت ) – شاركت أغلب عروضه في المهرجانات الختامية لفرق الأقاليم . ونال جائزة ( أحسن مخرج عن عرض اللعب في الممنوع / وعرض الملك جلجل / وعرض ملحمة السراب / حرب البسوس / الفرافير / السيرة الهلالية / عروسة القمح – قام بإضافة مهرجان مسرحي جديد إلي مهرجانات مسرح الثقافة الجماهيرية عام 1997 . مهرجان التجارب الخاصة ومسرح المكان المفتوح وقد حقق المهرجان في فعالياته لثلاث دورات متوالية نقل المسرح من أماكنه المغلقة إلي حيث تتواجد الجماهير في ساحات المدن وأجران القرى وتحت أشجار الحدائق رغم توقفه الغريب في عام 2000 – ساهم في تدعيم وتطوير المهرجانات الأهلية التي تقام سنويا في عدة مدن مصرية – كتب مقالا دوريا يتابع أهم ما يعرض علي مسارح القاهرة بمجلة الصدى الإماراتية – العم بهائي يقرر ان يذهب إلي بني سويف . يذهب .
وإلي الآن ننتظره لعله يأتي * فـــلاش أخــير – أيامك خلصت يا عم بهاء . ورقتك وقعت من علي الشجرة خلاص . نفسك مش حيتدق تاني في أرض ربنا تاني . طاب وحبايبك وتلاميذك وأصدقائك . محمد الشحات وعماد عبد العاطي وفراج عبد الراضي وأسامة عبد الرءوف وعبد المنعم الشريف . وأنا . تلاميذك . إيه اللي حنسويه من بعدك . طاب وأصدقائك . يس الضوي وعادل بركات وأحمد خلف وعم سمير زاهر وخالي أحمد عبد الجليل . يااااه . حبايبك كترانين قوووي يا عم بهاء . دنيا خداعة وكدابة خدتك في حبالها الطويلة لكن طلعت حبال دايبه لا شايله ولا حامله . رحت وفارقت وارتحت أنت ونمت علي فرشه طيبتك . وسبتنا إحنا نتألم ونتعذب لفراقك . عم بهاء ـ وحشتنا ـ عم بهاء . انتظرنا ـ إحنا جايين لك
شــاذلــي فـــرح السمطي أمـير الجــنوب
Catsh22@yahoo.com


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock