المؤتمر الصحفي للعرض العراقي “خلاف” تأليف وإخراج مهند هادي

المسرح نيوز ـ القاهرة| مسابقات ومهرجانات

ـ

المغرب/ الدار البيضاء: إعلام الهيئة العربية للمسرح

ـ

 

 

في إطار برمجة المؤتمرات الصحفية لعروض مهرجان المسرح العربي في دورته 13، تم عقد ندوة صحفية لمسرحية “خلاف” من العراق، في يومه الثلاثاء 10 يناير 2023، بفندق موغادور، بالدار البيضاء/ المغرب، بتسيير الأستاذ أحمد طنيش مسؤول المؤتمرات الصحفية للمهرجان.

وجاء في كلمة مخرج المسرحية “مهند هادي هندي” أن المسرحية للفرقة الوطنية للتمثيل، بشراكة مع وزارة الثقافة في بغداد، كما أشار أن النص كتب بمنحى من وزارة الثقافة الفرنسية سنة 2020، وقد كتبه على امرأة فرنسية وتمت ترجمته إلى اللغة الفرنسية، وبعد عودته لأرض الوطن -العراق- حاول أن يعيد الحكاية ليجعلها عن تاريخ المرأة العراقية التي حاول جميع الرجال الذين مروا فب حياتها أن تكون شبيهة لهم، وعلاقتها بالسلطة أيضا، وهي حكاية امرأة يسارية.

المسرحية تتحدث عن “أمل” وهي الشخصية الرئيسية التي أنجبت ابنها وأطلقت عليه اسم “كاميلو”،  لتكتشف في اللحظة من اللحظات أن بيتها انتهى بسبب التوريث الفكري، فهذا العمل يدين فكرة التوريث الفكري بأي شكل من الأشكال، مستحضرا مقولة: “أن الأفكار مهما تكن عظيمة يأتي يوم ويكون مسيرها الحذاء”.

كما ذكر أن كل فكر هو قائم بحد ذاته،  لكن بالنتيجة ردت الفعل متشابهة بين جميع الأفكار يسارية كانت أو يمينية.

وبين في كلمته أن “خلاف” هي خلاف بين سلطات متعددة؛ سلطة السلطة على المرأة، وسلطة المرأة على الإبن، وسلطة الإبن على المرأة.

وقد أوضح الممثل هيثم عبد الرزاق علي أن الفكر مع الزمن يتحول عند الإنسان إلى معتقد، وبعد ذلك إلى خرافة، وهذا أخطر شيء عند الإنسان، مما يؤدي إلى التطرف والقتل وعزل الآخر. وأشار الى أن شخصيته تمثل صفة الدولة العميقة في العالم، والتي تستغل الفكر المتطرف وتحوله إلى ثروة؛ حيث أن هناك دول تستغل الفقر والمرض والجهل وهو الأخطر، وهناك الحروب الثقافية المتمثلة في استثمار الجهلة.

وتدخلت الممثلة سهى طه سالم بالإشارة إلى أن خلاف أثار الاختلاف بشكل كثير في السينوغرافيا، الفكر والرؤية، والنص وأسلوب الأداء التمثيلي، وأن مسرحية “خلاف” تكشف كيفية صناعة الإرهاب داخل البيت في كل المجتمعات.

واختتم الممثل مرتضى حبيب دشر الحديث عن “خلاف” بوصفها اختزال لحالة كونية؛ حيث أن الخلاف موجود منذ الأزل، منذ اللحظة الأولى للحياة…،  وأن الخلاف المشار إليه في المسرحية يثير التطهير.

 

وفي مساء الأمس وبعد أن تم العرض على مسرح مولاي رشيد أقيمت الندوة النقدية والتي تحدث فيها الناقد يوسف حمدان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock