مسابقات ومهرجانات

المهرجان الوطني للمسرح يكمل عامه التاسع عشر بتطوان المغربية


المسرح نيوز ـ المغرب ـ شفشاون|عزيز ريان 

ـ

 

شهدت مدينة تطوان المغربية(شمال المغرب) انطلاق فعاليات النسخة التاسعة عشر من المهرجان الوطني للمسرح من 29 نونبر إلى 6 دجنبر 2017 من تنظيم وزارة الثقافة بالتعاون والشراكة من جهات حكومية مختلفة.

وعرف حفل الافتتاح حضور وزير الثقافة وكرمت وجوه مسرحية أهمها الفنانة ثريا جبران(أول وزيرة من حقل الفن والتمثيل في فترات سابقة في تاريخ البلد)،أيقونة المسرح المغربي الملتزم والكاتب الاحتفالي عبد الكريم برشيد حيث استمع الحضور لشهادات لمقربين منهما لامست تاريخهما الفني المشهود له داخل الحقل المسرحي بالمغرب.وأما مداخلة السيد الوزير فلقد ركزت على قيمة المسرح بالسياسات الحكومية القادمة وخصوصا في بناء قاعات للمسرح بشكل محترف بمختلف المناطق. ثم قدمت فقرات موسيقية لمجموعة صاعدة وسكيتشات للمسيح رائد الحلقة جُلب من قلب ساحة جامع الفنا وذلك تكريما لرائد الاحتفالية بالمغرب والعالم العربي عبد الكريم برشيد.

وتميز برنامج العروض المسرحية بالمهرجان بشقيه:

  • شق العروض داخل المسابقة الرسمية: 12 عرض لفرق من مدن: أكادير،فاس،الخميسات،الدار البيضاء،العيون،مراكش،الحسيمة،الرباط،مكناس،الحسيمة والقنيطرة.
  • شق العروض خارج المسابقة الرسمية وتعرض بمدن: المضيق،الفنيدق،مرتيل:18 عرض لفرق من مدن: سلا،الرباط،شفشاون،تطوان،مراكش،جرادة،الدار البيضاء،بني ملال،الداخلة.

وأما نداوت المهرجان فشملت ندوتين:

  • ندوة الفنان ومنظومة الترافع بمشاركة عبد السلام الجيراري،مسعود بوحسين،نورالدين الفقيهي وتسيير الحسين الشعبي.
  • ندوة ثقافة الممثل بمشاركة لطيفة أحرار،الشريف الطريبق،جواد الأسدي وتسيير سعيد الناجي.

وعرف المهرجان توقيع الاصدارات المسرحية الجديدة التالية:

  • شعرية الدراما المعاصرة لحسن المنيعي وتقديم خالد أمين
  • قريبا من الخشبات،بعيدا عنها لعبدالواحد عزري وتقديم حسن بحراوي
  • خير وسلام وعشية لعبد اللطيف فردوس وتقديم مولاي الحسن الإدريسي
  • النسيان لعبد الإله بن هدار وتقديم طاهر الطويل
  • بيتزا…همبوكر…سوشي للطيب الوزاني وتقديم رضوان حدادو
  • توقيع لعصام اليوسفي وتقديم زكريا لحلو
  • نظريات التحليل النفسي والمسرح لبشرى سعيدي وتقديم محمد أو العلا
  • في الافتتان المعرفي بالمسرح لحسن اليوسفي وتقديم رشيد دواني
  • المسرح والسياسة(باللغة الفرنسية) لرشيد دواني وتقديم فوزية لبيض
  • نظرية التواجد والحضورية،المسرح والهوية(لغة فرنسية) لفوزية لبيض وتقديم حسن يوسفي

أما الورشات فلقد قسمت على مدينتين قريبتين من مدينة تطوان:

مسرح لالة عائشة بمدينة المضيق:

  • ورشة في التشخيص تأطير محمد رضا كردي
  • ورشة الارتجال تأطير سعيد بكار
  • ورشة في الملابس تأطير نورا محسن إسماعيل
  • ورشة في التعبير الجسدي تأطير هاجر كريكع
  • ورشة في مسرح الفوروم تأطير فريدة البوعزاوي

بالمركز الثقافي بمدينة الفنيدق:

  • الأداء المسرحي والتعبير الجسدي تأطير هاجر الشركي
  • ماستر كلاس حول الممثل تأطير عادل أبا تراب
  • المسرح والتنمية الذاتية تأطيرحنان ستر الله
  • السينوغرافيا من النص إلى العرض: الأليات والأدوات تأطير نورالديت غانجو

ومعلوم أن لجنة التحكيم ضمت كل من:

الرئيس: حسن المنيعي

الأعضاء والعضوات: مريم أوعلا،فاطمة عطيف،الزبير بن بوشتى،محمد نضرات،رشيد أمحجور،ومحمد نظيف,

وكانت جوائز المهرجان على الشكل التالي:

جائزة الأمل وفازت بها مناصفة كل من نسرين المنجي عن عرض الكود لفرقة نادي المرأة للمسرح بفاس وعالية الطوير عن مسرحية الموسوس لفرقة أوديسا بالعيون.

جائزة الملابس وعادت مناصفة بين بدر السعود الحساني لعرض صولو لفرقة أكون للثقافات والفنون بالرباط وهدي زبيد في مسرحية الماش لفرقة مسرح الشامات.

جائزة التشخيص إناث مناصفة لجليلة التلمساني رجاء خرماز بعرض الخادمتان لفرقة دوز تمسرح بمراكش.

جائزة التشخيص ذكور فاز بها سعيد الهراسي عن عرض صولو.

جائزة السينوغرافيا ليوسف العرقوبي في مسرحية الخادمتان.

جائزة النص عادت لمحمد الحر وهاجر الحامدي عن مسرحية صولو.

جائزة الإخراج والتي فاز بها محمد الحر عن عرض صولو.

والجائزة الكبرى التي عادت لمسرحية صولو التي حصدت أغلب الجوائز كما تنبأ لها أغلب المهتمين.

ورقة تقنية للعرض الفائز بالجائزة الكبرى:

مسرحية صولو  Solo

تأليف: محمد الحر،هاجر الحامدي

إخراج: محمد الحر

سينوغرافيا: هدى زبيد

ملابس: بدر السعود الحساني

المحافظة العامة: مصطفى العلوي

تشخيص: هادر الحامدي،آمال بن حدو، سعيد الهراسي

ملخص :

عبارة عن شهادة مؤثرة للسيدة زهرة أحمد في رحلة تححرها بشكل صوفي. وهرة صاحبة شرعية للحكي والشهادة من خلال سبعة أبواب. فتعود لجسدها وتتحرر ليلة القدر وتدخل في أول علاقة مع القنصل الأعمى. حيث يختلط التواطؤ والمشاكسة مع مجتمع يجيد سجن الأنثى بكل الأشكال. فتقتل زهرة عمها لحظة ذكرى وتتعرف بالسجن عن تحرر آخر بشكل صوفي يقربها من روحها والعتمات التي عاشتها وأحلكها: عتمة الختان. تتحر زهرة أخيرا من نظرة الآخر وسلطة الجسد لتصير لغزا معقدا فتأتي لتصحح حكايتها وتتحول النهاية لبداية.

 

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock