بالصور.. الإعلان عن تفاصيل “مهرجان الدن لمسرح الطفل والكبار والشارع بمسقط .. من 4 حتى 9 ديسمبر القادم.. في نسخته العربية”

المسرح نيوز ـ مسقط ـ عمان| خاص

ـ

عبر مؤتمرها الصحفي الذي أقامته بفندق جولدن توليب بالخوير بمدينه مسقط، وذلك يوم الأحد  الماضي الموافق ٣٠ من شهر أكتوبر الحالي من عام ٢٠١٦ ، كشفت فرقه مسرح الدن عن تفاصيل فعاليات النسخة الدولية الأولى .. لمهرجان الدن العربي لمسرح الكبار والطفل والشارع، والذي سيقام في الفترة من ٤-٩ من شهر ديسمبر من هذا العام بالعاصمة العمانية مسقط.
%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%861
وقد كشفت اللجنه المنظمة للمهرجان برئاسة الفنان “محمد النبهاني” رئيس فرقه مسرح الدن للثقافة والفن عن العروض ألعربيه والمحلية المشاركة في المهرجان، حيث سيشارك في مسابقه مسرح الطفل كل من  دولة الكويت بمسرحية (الوشاح السحري) ودولة تونس بعرض (بائعة الكبريت) كعروض خارجية،  فرقه الطواش وفرقه الرستاق المسرحيه فسمثلان السلطنة بعرضيّ (الصابر والساحر) و (مسرحية فزاعة).
%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%862
وصرح الفنان محمد النبهاني” رئيس فرقة مسرح الدن ورئيس اللجنة المنظمة: أن مسابقه مسرح الشارع ستكون مقتصرة على العروض المحليه من فرق وجامعات السلطنة وهي كالتالي: “كلية التقنيه العليا والجامعه الالمانيه للتكنولوجيا وفرقه جعلان المسرحيه ومسرح فريق الحيل وفرقه مسرح الفن الحديث”.
وأكد “النبهاني” أن الحدث الأبرز سيكون من خلال مسابقه مسرح الكبار حيث سيشارك خلالها فرقه تواصل والفن الحديث بمسرحيتين محليتين وهما: (دميه القدر) و(المزار).
%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%863
و قال “النبهاني” أن  المملكه العربيه السعودية ستشارك بمسرحية (بعيدا عن السيطره) والإمارات (بسجل كلثوم اليومي) والأردن بعرض (الرخ) والذي يأتي تحت شعار “للروح والجسد إيقاع ومسرح ” حيث ستبدأ العروض في تمام  الساعه ٨:٣٠ علئ مسرح التربيه والتعليم.
%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%864
كما وعد “النبهاني ” أن يكون المهرجان مفاجأة للمسرحيين في السلطنه كما وعد الجمهور كذلك بعدد من المفاجآت التي سيكشف النقاب عنها خلال فعاليات المهرجان.
%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%865
وعن ضيوف المهرجان العرب قال “النبهاني” إن المهرجان سيستضيف نخبه من المسرحيين العرب في تخصصات مختلفة كمشاركين في الجلسات الحواريه والندوات والورش المصاحبة للمهرجان وذلك مساهمه ومشاركه في تعميم أكبر فائدة وإنجاح فعاليات  المهرجان المختلفة حيث يعد  المهرجان من ابرز الفعاليات التي ستشهدها  السلطنه خلالتلك الفتره.
%d8%b6%d9%8a%d9%88%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%86
حيث سيشارك كل من: رويدا غالي وسميرة بارودي وشادية زيتون من  (لبنان)، ونبيل مهيوب ويوسف البحري من  (تونس) ،ومن أمل دباس وعدنان مشاقبة من (الاْردن) ،ومن (السعودية)ابراهيم عسيري وفرج الظفيري وَعبدالناصر الزاير، ومن  (مصر)سيد علي  و صفاء البيلي، ومن  (سوريا) عجاج سليم.
ووفيما يخص الورشات أفاد “النبهاني” أن فعاليات المهرجان ستشهد عددا من الورشات المهمة حيث سيقدم الفنان التونسي نبيل مهيوب ورشة في المسرح المدرسي التي ستكون في مدرسه دوحه الأدب طيله فتره المهرجان وستتكفل اللبنانيه رويدا غالي بعمل ورشه جسد الممثل وستكون في كليه مسقط ببوشر وسيقدم مصطفئ الرحبي ورشه حول كيفيه التصميم للعرض المسرحي كما ستكون هناك جلسات نقاشية حول مسرح الكبار والطفل خلال فتره المهرجان.
كما أشار الننبهاني” إلى أنه من المقرر  إقامة المهرجان بواقع  “كل عامين ” تحت رعاية فرقة الدن وحاملا لشعار:  ( المسرحي يدعم المسرحي)
وشدد “النبهاني” على أن: المهرجان سيكون  فرصه لتكريم عدد من الفنانين العمانيين ممن بدأوا مسيرة المسرح والفن وكذلك من غير العمانيين الذين لهم باع طويل في إنجاح مسيره المسرح العربي والذي يعد من الركائز الثقافية في كل الوطن العربي.
%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%866
وفي تصريح للفنان الكويتي مدير إنتاج فرقة  “الدن” جمال الأنصاري قال: سعينا لأن نقدم تأتي أفضل ما لدينا للمهرجان ونتمنى أن يكون فخرا للعمانيين جميعا ولنا نحن خاصة كفنانين فقلما نجد مهرجانا يضم ثلاثة أنواع من المسرح في آن واحد “
وأكد “الأنصاري” : هذا المهرجان سيكون أداة للإشهار والتعريف الإيجابي بالسلطنة والتأكيد دوما أنها أكثر قدرة على  انجاز الكثير مما يتجاوز هذا الحدث “
%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%86-8
هذا وقد شارك في تنظيم المهرجان كلا من: ( مركز كتابي جليسي والهيئة العربية للمسرح)  من أجل دعم  الحراك المسرحي في السلطنة والذي يعول عليه  في المجال الفكري والثقافي وزرعها للاجيال القادمه لنشر الثقافة والفكر والأدب بأساليب وأشكال مختلفة.
%d9%85%d8%a4%d8%aa%d9%85%d8%b1-%d8%b5%d8%ad%d9%81%d9%8a-%d9%85%d9%87%d8%b1%d8%ac%d8%a7%d9%86-%d9%85%d8%b3%d8%b1%d8%ad-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%86
الجدير بالذكر ان إقامة هذه النسخة العربية من المهرجان جاء بعد النجاح الباهر الذي أظهره مهرجان الدن لمسرح الكبار والشارع في نسخته المحلية والتي أقيمت في شهر ابريل من العام الفائت ٢٠١٥ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock