مسابقات ومهرجانات

بالصور: إيريكا فيشر ليشته تعرض المباديء التي تأسس عليها ورحلة المركز البحثي الدولي لتناسج الثقافات بـالدورة 4 لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي


المسرح نيوز ـ القاهرة| المركز الإعلامي لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

ـ

 

 

أقيمت عصر امس الخميس، ندوة لمركز إيريكا فيشر ليتشه، ضمن فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي. أدارت اللقاء الفنانة نورا أمين، وقدّم الجلسة الباحثان إستيفان دونت، وهولجر هارتونج، وهما المنسقان الأساسيان للمركز.مهرجان شرم الشيخ

بدأت الندوة بتعريف الباحث هولجر هارتونج الحاضرين، عن رحلة المركز البحثي الدولي لتناسج ثقافات. والذي أكد على أن المهرجان فرصة حقيقية للتعرف على أحدث تطورات الخطاب البحثي في الدراسات المسرحية، ليُسهم في تعريف الوسط المسرحي المصري بأحدث تيارات النقد الدولية.

وقدم هولجر وشتيفان، عرضًا للمبادئ التي تأسس عليها المركز، وكيفية إدارته كنموذج للمراكز البحثية المجددة، وكذلك قدمت أمثلة من المشروعات البحثية التي استضافها المركز على مدار خمسة عشر عاما، وكيف أسهمت في تطوير النقاش الدولي حول الظواهر المسرحية والفرجوية في مختلف الثقافات.

عرض الباحث شتيفان المشروع الأول للمركز الذى جمع بين عدد من الطلاب الألمان و المغاربه وحدث هذا أثناء مؤتمر طنجه والذي نظمها أنذاك خالد أمين وهو أحد أوائل المركز. وأشار شتيفان أن هناك تعاون حدث بين المركز والمؤتمر والذى بدوره ساعد على تعميق الحوار بشكل عام.

من جانبه، تحدث هيتشر عن نشأه المسرح التثقفي والذى بدأ في القرن ١٩، موضحًا أن هذا المفهوم يعنى أن كل الثقافات تلتقي على أرضية متساوية وأيضا يشير إلى دمج بين التراث الغربي وغير الغربي، وهذا المصطلح هو مصطلح سياسة لأنه دائما ما يقتضي وجود الغرب لأنه يُستخدم من أجل الحفاظ على السلطة.

يأتي هذا اللقاء في إطار التعاون مع ألمانيا، والتي يمثلها أيضا هذا العام في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية دكتور توماس إنجل، المدير التنفيذي للمركز الألماني للمعهد الدولي للمسرح، كما يأتي كفاتحة لتعاونات مستقبلية سيعلن عنها تباعا أثناء انعقاد المهرجان.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock