مسابقات ومهرجانات

حصريا.. في افتتاح عاصمة المسرح الجزائري.. “مستغانم” تسترجع العصر الذهبي للمسرح الجزائري


 المسرح نيوز ـ الجزائر | ريان اسماعيل عزيز
ـ
بحضور ووزير الثقافة عز الدين ميهوبي ووالي ولاية مستغانم وشخصيات فنية ومسرحية كبيرة انطلقت رسميا أضخم تظاهرة مسرحيو في الجزائر أنا وهي مستغانم عاصمة المسرح الجزائري.
تحت شعار نحتفي بالمدينة… نحتفل بالمسرح. انطلقت رسميا تظاهرة عاصمة المسرح بتنظيم استعراض كرنفالي تحت اسم كرنفال مستغانم بمبادرة من الجمعية الثقافية الموجة ومشاركة حوالي 200 عارضا من ممثلين مسرحيين ومواطنين يرتدون أقنعة وملابس لشخصيات مسرحية.
وذلك بهدف إحياء فكرة مسرح الشارع حيث ساروا قرابة 05 كيلومترات انطلاقا من مقر الجمعية الكائن بمنطقة صلامندر إلى غاية الواجهة البحرية زاد من روعته الحضور المكثف للجماهير التي كانت حاضرة بقوة. وفي عرض فني مسرحي تركيبي ميز خشبة القاعة الرئيسية لدار الثقافة ريما اجتمع فيه فنانين من أجيال مختلفة قدموا لوحات فنية تكريمية اتسمت بالعفوية والأداء الراقي .
كيف لا والعرض كان إعادة وتذكر واسترجاع للذاكرة لأكبر عمالقة المسرح الجزائري واهم المشاهد المسرحية التي قدموها خلال مسيرتهم المسرحية التي مازالت عالقة في أدهان الجماهير الجزائرية وهي من صنعت عصرا ذهبيا للمسرح الجزائري. من يستطيع أن ينسى مسرحيات الحافلة تسير البوابون وغيرها او اسماء كاسم كاتب ياسين علولة مجوبي ورويشد وغيرهم من المع الأسماء التي صنعت مجد الخشبة الجزائرية.
كل هؤلاء كانوا حاضرين في افتتاح مستغانم بلوحات بديعة قدمها فنانون استحضروا فيها العمالقة تركيبة المنبع كانت فرصة لإعادة بعض الوجوه المسرحية التي اختفت لسنوات عن الخشبة كالفنانة فتيحة سلطان نادية طالبي مصطفى عياد وغيرهم ممن افنوا نصف عمرهم للمسرح كانت لهم هذه التظاهرة فرصة ليقولوا كلمتهم على الخشبة وليبرهنوا مرة اخرى انهم لازالوا قادرين على العطاء وان الخشبة لازالت بحاجة اليهم .
مخرج العرض المسرحي الفنان والمخرج ربيع قشي وفي تصريح لمسرح نيوز أكد أن العمل بذل فيه جهد كبير غير أن الوقت لم يكن كافيا ولن يكفي لاعطاء هؤلاء العمالقة حقهم بالكامل مضيفا في تصريحه كذالك أن الإمكانيات التي وفرت لإنجاح العرض كان متوفرا بقدر كبيرماديا ومعنويا كذالك بوقوف مديرا الثقافة ومديرة المسرح الجهوي لمستغانم التي أشرفت شخصيا على العرض وحرصت حرصا شديدا على ان يكون العمل في القمة يواكب حجم التظاهرة .


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock