د. عصام الدين أبو العلا: المسرح التركي بدأ في القرن الـ 18

المسرح نيوز ـ القاهرة | أ ش أ

ـ

نشرت الهيئة العربية للمسرح دراسة عن “تاريخ المسرح التركي” لعصام الدين حسن أبو العلا، قال فيها إن الفن المسرحي دخل التاريخ العثماني لأول مرة في زمن الإصلاحات التي قادها السلطان سليم الثالث في القرن الثامن عشر.

وأضاف “على الرغم من عدم معرفة تاريخ دخول الفن المسرحي إلى الدولة العثمانية إلا أن المؤرخين يؤكدون أنه دخل أراضي الدولة العثمانية مع عمليات الإصلاحات الاقتباسية الغربية التي بدأت في عصر السلطان سليم الثالث “1761 ـ 1808”، وتطورت في عصر السلطان محمود الثاني “1785ـ 1839”، الذي وسع عملية الإصلاحات في الدولة العثمانية واقتبس المزيد من الفنون والآداب الغربية من شعر ونثر وغيرهما”.

وأوضح أنه بعد تطور العلاقات الغربية العثمانية في عصر السلطانين سليم الثالث ومحمود الثاني أصبحت اسطنبول العنوان الأنسب لإقامة الكثير من الأجانب ومن بينهم عدد كبير من الفنانين والأدباء، وفي السنوات الأخيرة لحكم السلطان سليم الثالث بدأت الفنون وأشكال التمتع الغربية تظهر بشكل غزير في ميدان “بيك أوغلو”، ميدان “تقسيم” في الوقت الحالي، في إسطنبول وخاصة فن المسرح الذي دخل ضمن هذه الفنون الغربية.

وقام الفنان الإيطالي غريستينيان بإنشاء أول مسرح مجهز بكافة العناصر الفنية المسرحية من خشبة مسرح ومكان لجلوس الجمهور وستائر لإغلاق المسرح والتنقل من مشهد لآخر، واستطاع غريستينيان إنشاء هذا المسرح بعد الحصول على إذن خاص من السلطان محمود الثاني.

وتكشف الوثائق التاريخية العثمانية أن هذا المسرح لاقى إقبالا عاليا من المواطنين الذي قاموا بدورهم بدعم هذا الفن الجديد من خلال الإقبال الشديد على المسرحيات التي كانت تعرض داخل المسرح الإيطالي في ليالي رمضان.

وبعد الإقبال الملحوظ الذي لاقاه مسرح “غريستينيان” قامت الدولة العثمانية في الفترة ما بين 1840 إلى 1877 بإنشاء أو رعاية إنشاء 3 مسارح عامة ضخمة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لم أكتب يوما دراسة بهذا العنوان عن المسرح التركي ، و لم أكتب يوما للهيئة العربية للمسرح . خالص التحية و التقدير للهيئة العربية للمسرح و مؤسسها و راعيها الدكتور سلطان القاسمي أعزه الله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock