الأخبار

“رهين”.. يناقش هموم الجزائر.. ويمثلها في مهرجان المسرح العربي في دورته الـ 12 بالأردن


المسرح نيوز ـ الجزائر| العربي بن زيدان

ـ

من تأليف الكاتب الكبير محمد بويش ولغة شاعرية عميقة واعية لقضايا الوطن والمواطن وتمثيل  محمد الطاهر زاوي ونوال مسعودي ومبروك فروجي قدم المخرج المسرحي شوقي بوزيد العرض المسرحي “رهين”

الذي يناقش الصراع بين السلطة والشعب، تلك السلطة التي لا هم لها سوى توطيد أركانها ، والشعب الذي يسعى لإرساء قيم العدل والخير والجمال..

يدور الصراع بين قوتين لا يستهان بأيهما، كفتي الميزان.. رهين من ناحية، ومجموعة الجلادين من ناحية أخرى. رهين بعشقه للوطنوتوقه للحرية وانتمائه للشعب، والجلادين بملابسهم السوداء كناية عن انهم امتداد لما يسمى بالدولة العميقة.. التي تسيطر على الجميع.

استطاع الممثلون لعب أدوارهم ببراعة كما استطاع المخرج تجسيد رؤاه المعبرة عن الواقع السياسي الذي يعيشه الشعب بشكل مختلف عن رؤاه التي كان يتبناها في أعماله السابقة.. ليميل الى سيادة اللون الأسود وكأنه يعايش حالات التوجس والقلق والاحتدام والجيشان التي يعيشها المواطن الجزائري عبر أحداث ثورته الأخيرة والمشروعة  منتقدا النظام السابق من خلال تكرار نفس الوجوه لخمس مرات في إشارة ذكية للعهدة الخامسة للرئيس المخلوع بوتفليقة وإشارة ثانية لرفض الانتخابات بل والمترشحين الخمسة التي  تشير إلى تكرار الوضع أو بمعنى آخر.. النظام هو النظام.. ومالبث يكرر نفسه!

جدير بالذكر أن “رهين” سيمثل الجزائر في مهرجان الهيئة العربية للمسرح بالأردن في دورتها الـ 12 في يناير 2020

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock